• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن جميل أحمد الديب

    • اسم الشهرة

      حسن الديب

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 أغسطس 1945 (العمر 60 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      21 أكتوبر 2005
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سميرة عبد العزيز

    • أسماء الأولاد

      حنانمها

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1973 - 2005

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

حسن الديب الفنان الكوميدي الذي لم يلق حظه في تحقيق نجومية كبيرة على الرغم من خفة ظله وإيفيهاته التي تتردد حتى الآن ومن أشهرها "مولد سيدي العريان"، قدم "الديب" مسيرة فنية تصل لـ 120 عملا، وتألق على خشبة المسرح خاصة مسرح الأطفال، وحقق شهرة كبيرة بجانب الزعيم عادل إمام، مسيرة "الديب" الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة حسن الديب وحياته

ولد حسن جميل أحمد الديب، في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية يوم 13 أغسطس عام 1945، وقدم مسيرة فنية وصلت لـ 120 عملا ورحل عن عالمنا في 21 أكتوبر عام 2005.

كان يعشق التمثيل منذ صغره، شارك في العديد من العروض المسرحية بالمدرسة، بالإضافة لإجادته العزف على آلة الكمان وإجادته الغناء أيضا، فهو يتمتع بصوت جميلا، التحق "الديب" بكلية الآداب جامعة عين شمس قسم التاريخ، وشارك في العديد من العروض المسرحية على المسرح الجامعي.

شارك الديب بعد حصوله على الليسانس في العديد من السهرات التلفزيونية والعروض المسرحية، خاصة بعدما شاهده العديد من المخرجين والمؤلفين على المسرح الجامعي وإعجابهم بموهبته الكبيرة، كانت عائلته وخاصة والدته تحاول أن تبعده عن الاندماج في الوسط الفني خوفا عليه.

وإلى جانب المشاركات الفنية حصل حسن الديب على وظيفة في هيئة الآثار المصرية، وبدأ يمارس هوايته من خلال مسرح الأطفال، فشارك في عدد كبير من العروض المسرحية، وأصبح من الوجوه المحببة لدى الأطفال، ووطد علاقته بالمخرجين الذي كانوا يحرصون على إشراكه في أي عرض مسرحي خاص بالأطفال.

وعلى الرغم من إلحاح والدة "الديب" للابتعاد عن التمثيل، ولكنه لم يستطع الابتعاد ويعتبر عام 1973 هو بداية انطلاقته من خلال دخول السينما بدور صغير في فيلم شلة المراهقين.

أما عن زوجة حسن الديب، فتزوج من كبيرة المذيعين بالإذاعة المصرية الإعلامية سميرة عبد العزيز، وأنجبوا ابنتان وهما مها وحنان. وجمع حسن الديب والزعيم عادل إمام علاقة صداقة قوية وتألق معه في الأعمال التي تشارك فيها، ومن أشهرها، فيلم أمير الظلام، فيلم التجربة الدنماركية، وفيلم عريس من جهة أمنية، النوم في العسل، وفيلم اللعب مع الكبار.

كما تألق حسن الديب في أفلام، أبو علي، حلق حوش، التوت والنبوت، على باب الوزير، اضحك الصورة تطلع حلوة، صايع بحر، خالتي فرنسا، وفيلم اللي بالي بالك.

مسيرته الفنية

بدأ حسن الديب مسيرته الفنية في عام 1973 وشارك في فيلم شلة المراهقين، وفي عام 1979 شارك في مسرحية خدمة إنسانية، وفي نفس العام شارك في مسلسل الوليمة، ومسلسل الرجل الذي أحبه.

في الثمانينيات شارك "الديب" في عدد أكبر من الأعمال ومنها، مسرحية الدنيا مقلوبة، فيلم المتشردان، مسرحية يوم عاصف جدا، فيلم ممنوع للطلبة، مسلسل حواديت زمان، فيلم الفرن مع النجوم يونس شلبي ومعالي زايد، مسلسل أجمل الزهور، مسلسل حلم رجل بسيط.

كما تألق في نفس الفترة في مسلسل بلاد السعادة، فيلم السيد قشطة، فيلم فيش وتشبيه، مسلسل حارة الشرفا، فيلم الجلسة السرية، فيلم التوت والنبوت، مسرحية البلدوزر، فيلم أبناء وقتلة مع النجوم محمود عبد العزيز، نبيلة عبيد، شريف منير، أحمد سلامة، نادية عزت، وخلود.

كما تألق في مسلسل بوجي وطمطم، مسرحية زيارة خاصة جدا، مسلسل زهرة من بستان، وفيلم المغتصبون، وشهدت التسعينات حالة نشاط فني كبير لـ "الديب" فشارك في عام 1990 في فيلم شوادر، مسلسل ألف ليلة وليلة، ومسلسل الدنيا وردة بيضاء.

وفي عام 1991 بدأ التعاون مع الزعيم عادل إمام من خلال فيلم اللعب مع الكبار، وفي نفس العام شارك في مسلسل وداعا يا ربيع العمر، فيلم يا مهلبية يا، وفي عام 1993 شارك في مجموعة من الأعمال المميزة ومنها، فيلم هي والعملاق، مسلسل لعبة الفنجري، فوازير المتزوجون في التاريخ، ومسلسل الثعلب مع النجم نور الشريف.

وفي عام 1994 شارك في فيلم هدى ومعالي الوزير، مسرحية عيال تجنن، مسرحية سرحان والكنز، مسلسل سر الأرض، مسلسل زمن عايش، مسلسل أهل القمة، مسلسل أم هلال في القاهرة، مسلسل الوصي، مسلسل الطوفان، ومسرحية الثعلب في الملعب.

وفي عام 1995 تألق في فيلم ليلة ساخنة، مسلسل على باب الوزير، مسلسل حكايات من حارتنا، مسلسل حكايات مجنونة، ومسلسل الزيني بركات، وفي عام 1996 شارك في مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، كما تألق مع الزعيم عادل إمام في فيلم بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة في نفس العام.

وشارك معه أيضا في فيلم النوم في العسل، وتلمع من خلال دوره في أفلام، المرأة والساطور، الهروب إلى القمة، اللومنجي، مسلسل أبو العلا 90، وفي عام 1997 شرك في مسلسل وجاري البحث عن شحتة، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، فيلم عفريت النهار، مسلسل زيزينيا لجزء الأول، فيلم حلق حوش.

وتألق في نفس العام في فيلم امرأة وخمسة رجال، مسلسل الشارع الجديد، وفي عام 1998 تألق "الديب" في فيلم ننوس عينه، مسلسل سقوط الأقنعة، مسلسل رد قلبي، فيلم إمبراطورية الشر، السهرة التلفزيونية الحب وأحكامه، فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة.

وفي عام 1999 شارك "الديب" في مسلسل لعبة كل يوم، مسلسل شيكورونة، فيلم زغلول جاب محمول، مسلسل حلم العمر كله، فيلم أسانسير خمس نجوم، وفي الألفية الجديدة قدم العديد من الأعمال المتميزة ومنها فيلم لا مؤاخذة يا دعبس، فيلم شجيع السيما، مسلسل رجل طموح، مسلسل دنيا عجب، مسلسل العائلة والناس، ومسلسل أوان الورد.

ومن أشهر أعمال حسن الديب في الألفية الجديدة، فيلم رشة جريئة، فيلم رحلة حب مع النجم محمد فؤاد، فيلم اللبيس مع النجوم مدحت صالح وشريف منير، فيلم جاءنا البيان التالي مع النجوم محمد هنيدي وحنان ترك، فيلم صاحب صاحبه، ومسلسل طيور الشمس.

كما تألق في، فيلم أمير الظلام مع الزعيم عادل إمام، مسلسل البحار مندي، فيلم عايز حقي مع النجم هاني رمزي، فيلم المشخصاتي، فيلم اللي بالي بالك مع النجم محمد سعد، فيلم التجربة الدنماركية مع الزعيم عادل إمام، مسلسل فجر ليلة صيف.

وشارك أيضا في أفلام، عريس من جهة أمنية، صايع بحر، خالتي فرنسا، سهر البنات، خالي من الكوليسترول، أبو علي، وآخر أعماله في عام 2006 فيلم رجال من مصر.

أهم الأعمال

  • فيلم أمير الظلام.

  • فيلم صايع بحر.

  • فيلم عريس من جهة أمنية.

  • فيلم أبو علي.

جميع أخبار