• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فريد الديب

    • اسم الشهرة

      فريد الديب

    • اللقب

      محامي القرن

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أكتوبر 1943 (العمر 79 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      25 أكتوبر 2022
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      خليدة محمود عبد السلام

    • أسماء الأولاد

      إيمانحنان

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1963 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

من الدفاع عن الجاسوس عزام عزام إلى الدفاع عن قاتل نيرة أشرف، كلها قضايا تولاها المحامي الشهير فريد الديب الذي يعد من أبرز رجال القانون في مصر، واشتهر بسبب توليه العديد من القضايا الكبيرة، وخاصة في الحياة السياسية، وعُرف بكونه محامي الرئيس مبارك، وشغلت وفاته الرأي العام، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة فريد الديب ونشأته

هو محامٍ ورجل قانون مصري ولد منزل جده لوالده في حي القلعة في مدينة القاهرة في 23 أكتوبر عام 1943، تلقى تعليمه الابتدائي وحفظ القرآن في كُتاب في حي السيدة زينب.

أظهر الديب تفوقًا في دراسته، فالتحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1958، وتخرج فيها عام 1963 بتقدير جيد جدًا، وبعدها تم تعيينه وكيلًا للنيابة العامة في جنوب القاهرة.

عُين الديب بعد ذلك وكيلًا للنيابة العامة في حي الوايلي، ثم في شرق القاهرة، وبعدها تم استبعاده من النيابة العامة عام 1969 بعد انتقاده لنظام جمال عبد الناصر، وبعدها قرر أن يسلك طريق المحاماة.

تزوج الديب من السيدة خليدة محمود عبد السلام ورزق منها بابنته إيمان أستاذ القانون الدولي في كلية الحقوق جامعة القاهرة، والمحامية المعروفة الذي توفيت إثر إصابتها بفيروس كورونا المستجد في شهر مايو عام 2021.

لديه ابنة اسمها حنان وتعمل مذيعة وزوجها هو الفنان والمذيع المصري تامر عبد المنعم، وقد أعلنت ابنته خبر وفاته على صفحتها الخاصة على فيسبوك.

وفاته

توفي المحامي الشهير فريد الديب اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022 بعد صراع طويل مع المرض، حيث كان يعاني من مرض اللوكيميا أو سرطان الدم وخضع للعلاج لفترة طويلة.

بسبب مرضه أعلن اعتزال الترافع في القضايا والتفرغ لإعداد مذكرات النقض وإدارة القضايا التي ستوكل إليه من داخل مكتبه.

وقد أعلنت خبر وفاته ابنته المذيعة حنان الديب، التي كتبت عبر صفحتها على فيسبوك:

"كان عزيزي وعزي وعزتي، فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة، وملجأي بعد الله. طاب به عمري الفائت، ولكن أمر الله نافذ علينا جميعا."

وأعلن الفنان تامر عبد المنعم زوج ابنته حنان عن أن تشييع الجنازة ستكون بعد صلاة العصر من مسجد السيدة زينب.

بعد وفاته نعاه الكثير من الشخصيات الهامة، ومنها علاء مبارك نجل الرئيس السابق محمد حسني مبارك، حيث كتب على حسابه على تويتر:

"إنا لله وإنا إليه راجعون؛ نتقدم بخالص العزاء والمواساة في وفاة الأستاذ فريد الديب سائلين المولى عز وجل أن يتقبل الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان، لا ننسى وقفة الرجل مع الأسرة في وقتٍ انسحب فيه الآخرون، ربنا يرحمه.

وقال المحامي شعبان سعيد أحد تلاميذ الديب إن حالته تدهورت خلال الأسبوعين الماضيين، ثم تحسنت حالته الصحية، وبعدها تعرض لوعكة صحية أخرى أدت على وفاته.

مشواره المهني

بدأ المحامي الشهير فريد الديب مشواره المهني في السلك القضائي كوكيل للنيابة العامة، حيث عُين وكيلًا للنيابة العامة في جنوب القاهرة، والوايلي شرق القاهرة، ثم في سوهاج.

في عام 1969 تم اتهام عدد من القضاة ووكلاء النسابة بتهمة العداء لنظام ثورة 23 يوليو ونظام جمال عبد الناصر، وتم استبعاده مع 127 قاضيًا وعضوًا في النيابة العامة، ولقب القضاة هذا الحدث بـ"مذبحة القضاة".

بعد هذه الحادثة اتجه الديب بعدها للعمل في وزارة العمل، وبعدها عمل في جامعة الدول العربية في المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة.

اتجه الديب بعد ذلك إلى العمل في المحاماة بداية من عام 1971 حتى يوم فاته، وقد اشتهر بتوليه العديد من القضايا الهامة التي جعلته واحد من أشهر المحامين في مصر وأصبح اسمه "محامي القرن".

عُرف الديب بتوليه العديد من القضايا الإشكالية والمثيرة للجدل، ولعل أشهرها توليه قضية الجاسوس عزام عزام عام 1997 الذي قبض عليه أثناء زيارته لمصر بتهمة التجسس.

قوبل دفاعه عن الجاسوس وقتها بغضب كبير من الشعب، ورغم ذلك رأى أنها قضية أمن قومي، وكان مقتنعًا ببراءة المتهم، ولكن ولم يكن النجاح حليفه، حيث حكمت المحمة على موكله بالسجن لمدة 15 عامًا لتهمة التجسس.

لم يكتفِ الديب بتولي هذه القضية الشائكة، ولم تتوقف رحلته في توليه القضايا المثيرة للجدل، فقد كان الديب المحامي الأول في قضية رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى الذي اتهم بقتل المطربة سوزان تميم.

تمكن الديب في تخفيف حكم الإعدام في حق موكله طلعت مصطفى ليصبح الحكم السجن لمدة 15 عامًا.

تولى الديب قضايا العديد من المشاهير في مصر، ومنهم توليه قضية الأديب العالمي نجيب محفوظ، وقضية الكاتب محمود السعدني، والكاتب إبراهيم سعدة، والدكتور سعد الدين إبراهيم، والفنانة فيفي عبده، والفنان مدحت صالح، والفنانة نجوى فؤاد، والفنانة يسرا.

تولى قضية أيضًا الكاتب مسطفى أمين وثناء شافع، ورجل الأعمال حسام أبو الفتوح، وعليه العبوطي، وقضية مدير مركز ابن خلدون.

فريد الديب وحسني مبارك

ومن أشهر القضايا التي تولاها الديب هي قضية الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، حيث تولى الدفاع عنه وعائلته في 3 تهم، وهي الاشتراك في قتل المتظاهير، والحصول على هدايا من شركة حسين سالم، والاشتراك مع وزير البترول في تصدير الغازب أسعار زهيدة.

ظل الديب يترافع عن عائلة مبارك حتى عام 2018، حيث قضت المحكمة ببرائته من من كل التهم الموجه عليه، وهي قتل المتظاهرين، والفساد المالي، وتصدير الغاز.

ترافع الديب كذلك عن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي في تهمة تسهيل الاستيلاء على أموال الداخلية، وجلب له البراءة وغرامة 500 جنيه، كما رفضت محكمة النقض طعن النيابة على براءة العادلي والغرامة الموقعه عليه، كما تم رفع الحظر عن ممتلكاته.

آخر قضاياه

أما آخر القضايا التي تولاها الديب قضية رجل الأعمال "حسن راتب" الذي اتهم في قضية تهريب الآثار، وقد قال خلال جلسة له للقاضي بأنه مريض بالسرطان وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

وقال الديب في مرافعته الأخيرة:

"لعل هذه المرافعة تكون الأخيرة لي، فقد تجاوزت الثمانين عاما، وأعاني من السرطان، وقد أديت واجبي تجاه موكلي وقد اجتهدت ولكل مجتهد نصيب حتى لو أخطأ."

وصرح الديب بأنه لم يعتزل عمله كمحامٍ ولكنه اعتزل الترافع أمام المحكمة وتولى النظر في القضايا من خلال منزله.

لم يتوقف الديب عن إثارة الجدل حتى بعد اعتزاله الترافع وحالته الصحية، فقد أعلن الدفاع عن القاتل محمد عادل الذي قتل طالبة المنصور نيرة أشرف أمام جامعتها وعلى مرأى ومسمع من الناس في وضح النهار، وهو ما أثار غضب الشارع المتعاطف مع عائلة القتيلة.

لعل هذه المرافعة تكون الأخيرة لي، فقد تجاوزت الثمانين عاما، وأعاني من السرطان، وقد أديت واجبي تجاه موكلي وقد اجتهدت ولكل مجتهد نصيب حتى لو أخطأ.

أهم الأعمال

  • توليه قضية مبارك

  • توليه قضية حبيب العادلي

  • توليه قضية الجاسوس عزام عزام

  • توليه قضية قاتل نيرة أشرف

معلومات أخرى

  • توفيت ابنته إيمان عام 2021 بسبب فيروس كورونا

جميع أخبار