• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلمى رشيد

    • اسم الشهرة

      سلمى رشيد

    • اللقب

      سلمى رشيد

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 يونيو 1994 (العمر 29 سنة)
      الدار البيضاء - المغرب

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

    • الزوج

      حسن العلوي الكيناني

    • أسماء الأولاد

      يانيس

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

رغم صغر سنها فهي عمرها لم يتجاوز الـ28 عاما إلا أنها خطفت قلوب الجماهير في مختلف الدول العربية بطلة مميزة وصوت شجي، إنها الفنانة المغربية سلمى رشيد التي كلما أطلت أحدث جلالا، واستطاعت في وقت قصير أن تحصل على العديد من التكريمات في عدد من الدول العربية وتحقق أغانيها مشاهدات عالية.

حياة سلمى رشيد ونشأتها

ولدت سلمى في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، في 13 يونيو عام 1994، منذ صغرها وهي تميل للغناء وكانت تشترك في الحفلات المدرسية، وورثت حب الغناء عن أبيها الذي كان يجيد العزف على عدد من الآلات، في البداية التحقت "سلمى" بالجامعة لدراسة الاقتصاد، ولكنها غيرت وجهتها إلى الإعلام، وكانت تحلم أن تصبح مذيعة على قنوات MBC.

وأثناء دراستها بالجامعة توجهت "سلمى" وهي طالبة بالفرقة الثانية إلى منافسات برنامج أراب آيدل في موسمه الثاني، واجتازت التصفيات الأولى، وحازت على إعجاب لجنة التحكيم، وأشاد الجميع بصوتها الذي خطف القلوب وتنبأ لها الجميع بمستقبل مشرق بسبب حضورها الطاغي وصوتها القوي.

ورغم أنها خرجت ولم تفز في البرنامج إلى أنها اكتسبت قبل خروجها شعبية كبيرة، وأصبح لديها ملايين المتابعين والعشاق في أنحاء الوطن العربي، ووصف الفنان محمد منير صوتها بأنه ثوري، وأشادت الفنانة ديانا حداد بموهبتها الطاغية، وقالت عنها الفنانة أصالة نصري إنها تمتلك مقومات الفنانة وأنها دخلت قلبها وأحبتها، ولاحقتها الألقاب مثل السندريلا ولقب السلطانة.

وتم اختيارها كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل منظمة أمريكية مهتمة بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي Miracle The word Foundation Of Down Syndrome، ولها عدة فروع في عدد من الدول العربية من بينهم المغرب. ولذلك حرصت "سلمى" على زيارة الجمعيات الخيرية ومستشفيات سرطان الأطفال.

كما أنها أقامت حفلا في فلسطين، قامت بزيارة روضة الأطفال بمخيم الأمعري، واحتفى بها الشعب الفلسطيني بشكل كبير، واعتبرت أن غناءها في فلسطين كنوع من محاولة إهداء قليل من المتعة للشعب الفلسطيني المحتل، واستقبلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مكتبه وكرمها، وأكد لها أنه كان يتابعها في برنامج آرب آيدل وأحب صوتها.

وقالت في أحد اللقاءات أن الرئيس محمود عباس أخبرها أنه من عشاق غناء أم كلثوم لذلك فهو أحب أغنية "للصبر حدود" بصوتها، وأكدت أن حديثه حملها مسؤولية كبيرة بأن تعمل على تقديم فن راق.

"سلمى" أكدت أنها تلقت العديد من التكريمات من شخصيات عربية ومغربية وأن ذلك يعد محفزا له ولا يصيبها بالغرور.

من هو زوج سلمى رشيد؟

حاولت سلمى رشيد لفترة إخفاء المعلومات عن زوجها واكتفت بالبوح باسمه حسن العلوي الكيناني، التقت به في إحدى الحفلات في المغرب، وكانت ترتدي الزي المغربي، أعجب بها دون أن يعلم كونها مشهورة لأنه لا يتابع نجوم عرب بل يفضل الموسيقى الغربية والنجوم العالميين.

تبادلوا أطراف الحديث بينهم وفي النهاية طلب منها بروفايل الفيسبوك الخاص بها ولكنها أجابته بأنه ليس لديه بروفايل فتوقع أنها تسخر منه وأغلق الموضوع، انتهى اللقاء ولكنه تعلق بها فطلب رقم هاتفها من صديقة مشتركة وبدأت تنشأ بينهم علاقة صداقة قوية، بعدها تقدم لخطبتها وتم الزفاف في أقل من 7 أشهر تعارف.

وتوفي جد "سلمى" قبل الزفاف بأشهر فاختارت بدلا من تأجيل العرس أن يقتصر على العائلة والأصدقاء المقربين بعيدا عن الإعلام، وكان يعمل مصمم جرافيك في إحدى الشركات بالمغرب، وبعد الزواج أصبح مدير أعمال سلمى، وهو لا يحب الأضواء، ولا الظهور الإعلامي.

سلمى رشيد وعمليات التجميل

تم تداول عدة صور وقيل إنها خضعت لعمليات تجميل وأنها قامت بحقن وجهها بالبوتكس، ولكن سلمى أكدت أنها عالجت بشرتها فقط ولم تحقنها كما أنها قامت بإجراء عملية "هوليوود سمايل" في أسنانها، وهي عملية مشهورة تجعل الأسنان ناصعة البياض مثل أسنان نجوم هوليود.

وتعتبر سلمى من المشاهير عبر موقع الإنستجرام ووصل عدد متابعيها إلى 9 ملايين و400 ألف شخص، وغالبا ما تشارك جمهورها عبر الإنستجرام كل جديد في حياتها وكل حفلاتها وتكريماتها.

مسيرتها الفنية

أطلقت سلمي رشيد عدة أغان منفردة بدأتها في عام 2014 وكانت أول أغانيها إحساس التي غنتها في مهرجان موازين، وهي من كلمات محمد الرفاعي وألحان أحمد إبراهيم ومحمد الرفاعي.

وقدمت أغنية إلى فلسطين بعنوان "أعيدوا لي" من كلمات رامي شبانة وألحان خالد الخطيب، أما التوزيع فهو للموزع رشيد محمد علي. وفي نفس العام أيضا 2014 أطلقت أغنية مغربية من كلمات الشاعر الغنائي مصطفى الكعواشي بعنوان "فورفي" وألحان رضوان الديري وتعاونت أيضا مع الموزع رشيد محمد علي.

وبعد عامين من الابتعاد عن الساحة عادت بواحدة من أنجح أغانيها وهي "سمعني نبضك" في عام 2016 وحققت انتشارا كبيرا في أنحاء الدول العربية وهي من كلمات عماد طالب وتعاون في الألحان كلا من همام حسن ومحمد الشريف، أما التوزيع فكان لأمير الأنصاري، وتم تصوير الأغنية كفيديو كليب أخرجه إيهاب الراشد.

وفي نفس العام أصدرت أغنية لبنانية وهي ما أصعب غيابك وتعاونت فيها مع المخرج مراد الخودي لتصوير الفيديو كليب، وهي من كلمات رامي كوسا ومن ألحان يزن الصباغ، أما الموزع فهو هاني السعدي.

وفي عام 2017 أطلقت 4 أغان هم همسة حب وكانت بداية إنتاج "سلمي" كليباتها بنفسها وتعاونت في الأغنية مع الشاعر الغنائي أشرف محمد الديب والتلحين للملحن رضوان الديري، أما التوزيع فعادت للتعاون مرة أخرى مع رشيد محمد علي.

كما قدمت أغنية "وش جديد" وهي أغنية سعودية أنتجت "سلمي" أيضا الكليب الخاص بها، وتعاونت فيها مع بندر بلحمر للكلمات، عبده همر الألحان، أما التوزيع فكان حاتم نصر.

وقررت "سلمى" تجربة الإنتاج من خلال أغنيتها المغربية "المغربي" وتعاونت فيها مع فاروق قصلاني الشاعر الغنائي، أما الألحان فكانت لأسامة حنصالي والتوزيع مع حمزة الغازي.

وقدمت أيضا أغنية عراقية بعنوان "يا هنيالي" وكانت أول دويتو غنائياً لها مع المطرب العراقي ياسر عبد الوهاب، وكانت الأغنية من كلمات حيدر الأسير ومن ألحان همام حسن، وأخرج الكليب إيهاب الراشد.

 أهم أعمالها

في عام 2018 قدمت سلمى رشيد أغنية "إش جايدير" وهي الأغنية التي أثارت جدلاً أولا خرجت المطربة المغربية حادا أوعكي، لتؤكد أنها أغنيتها، كما تعرضت "سلمى" للنقد بسبب الفيديو كليب المتضمن بعض المشاهد للسحر والشعوذة، غضب المغاربة خوفا من تأكيد فكرة السحر على فتيات المغرب.

ومؤخرا في فبراير 2022 طرحت أغنيتها الجديدة "واهيا" والتي استطاعت في أسبوعي تحقيق مشاهدات حوالي مليون و700 ألف على قناتها الرسمية عبر اليوتيوب، وظهر البوستر الدعائي للأغنية و"سلمى" تغطي نصف وجهها بقشرة صفراء أكدت أنها ذهب خالص 100% فتعرضت لبعض الانتقادات.

أهم الأعمال

  • أغنية "إش جايدير" .

  • أغنية "وش جديد".

  • أغنية "سمعني نبضك".

  • أغنية "أعيدوا لي".

جميع أخبار