حلول الخيانة الزوجية.. 8 حلول لاستعادة الثقة

  • تاريخ النشر: السبت، 03 فبراير 2024
حلول الخيانة الزوجية.. 8 حلول لاستعادة الثقة

تعد الخيانة الزوجية من أكثر المشكلات التي تؤدي إلى انهيار العلاقة الزوجية، وإن لم تنتهي بالطلاق فهي حتمًا لن تكون علاقة صحية، وحينها يتوجب البحث عن حلول الخيانة الزوجية لاستعادة الثقة من جديدة وقدرة الشريكين على العيش معًا بعد هذه المحنة الصعبة.

بالطبع الشعور بالخيانة شعور صعب ويصعب نسيانه، ولكن في بعض الحالات قد يلجأ الزوجان إلى إيجاد حلول لاستمرار العلاقة حتى بعض حدوث الخيانة، وهذا المقال سيكون دليلك لاستعادة الثقة وبدء علاقة صحية.

لماذا يخون الزوج زوجته رغم حبه لها؟

هناك الكثير من الأزواج الذين يختارون الخيانة رغم أنهم يتمتعون بحياة زوجية سعيدة وزوجة جيدة، وغالبًا ما يشعرون بعدم الرضا ويتجهون لبدء علاقة غرامية مع امرأة أخرى، بل إن بعض الرجال يستمرون في الخيانة بعض القبض عليهم متلبسين، إذًا لماذا يخون الزوج زوجته رغم حبه لها؟

في الحقيقة هناك بعض الأسباب التي تجعل الرجل يخون أو مستمرًا في الخيانة، ومنها التالي:

عدم النضج

بعض الرجال لم يصلوا إلى النضج الكافي لفهم أن الالتزام في الزواج من أهم أسباب نجاحه، ونقص هذا النضج وانخفاض مستوى الالتزام لديه يدفعه إلى الخيانة، لأنه لا يفهم أن فعل الخيانة له عواقب وخيمة على حياته الزوجية.

الشعور بعدم الأمان

بعض الرجال يشعرون بعدم الأمان لعدة أسباب، مثلًا لأنهم غير وسيمين بالدرجة الكافية، أو ليسوا أغنياء بما فيه الكفاية أو ليسوا أذكياء بما فيه الكفاية، وهو ما يدفعه إلى مصادقة النساء وخيانة الزوجة من أجل تعزيز ثقته الضعيفة بنفسه حتى يشعر أنه مرغوب.

يرغب في إنهاء الزواج

بعض الرجال يرغبون في إنهاء زواجهم ولكن بدلًا من اختيار مصارحة الزوج بأنه غير سعيد يختار الخيانة وينتظر من زوجته طلب الانفصال بعد اكتشاف الأمر.

صدمات الطفولة

قد يعاني الرجال من بعض صدمات الطفولة الذي لم يحلها بشكل جدي، مثل الإساءة العاطفية، أو الإيذاء الجسدي أو الجنسي أو الإهمال، والتي تخلق جروحًا عميقة تتعلق بالارتباط تجعله غير قادر على الالتزام بعلاقة واحدة. قد يستخدم الشخص أيضًا الخيانة كوسيلة للإلهاء عن مشكلاته وجروحه القديمة

الأنانية

يميل بعض الرجال إلى الخيانة بسبب الأنانية، لأنه يعتبر أنه الأهم وسعادته هي الأهم ولا يهمه أي شيء آخر.

الشعور بالتميز

قد يشعر بعض الرجال بأنهم متميزون ويستحقون امرأة أفضل، لذا يتجهون إلى الخيانة وإقامة علاقات أخرى في أي وقت يريدونه.

توقعات غير واقعية

قد يميل الرجال إلى خيانة زوجاتهم لأنهم لديهم توقعات غير واقعية بشأن الزوجة والشريكة، ويشعرون بأن الزوجة يجب أن تحقق كل رغباته دون التفكير في مشارعها، لذا يتجه إلى البحث عن امرأة أخرى لكي تلبي له احتياجاته.

الغضب والانتقام

يمكن للرجال الخيانة من أجل الانتقام ن الزوجة، وفي هذه الحالات لا يخفي الزوج أمر خيانته على الزوجة بل يرغب في معرفتها حتى يحقق مراده.

وفي النهاية لا يوجد عامل واحد فقط يدفع الرجل إلى الخيانة، بل قد تكون هناك عدة عوامل دفعته لاتخاذ هذا القرار، لذا من المهم معرفة الأسباب التي دفعته للخيانة من أجل إيجاد حلول الخيانة الزوجية.

اقرأ أيضًا:  التفاصيل الصغيرة سر نجاح وسعادة العلاقات الزوجية

حلول الخيانة الزوجية.. 8 حلول لاستعادة الثقة

ما الذي يدفع المرأة للخيانة؟

عندما نسمع كلمة الخيانة يأتي في بالنا دائمًا خيانة الرجل للمرأة، ولكن وفقًا لدراسات أجريت في جامعة إنديانا الأمريكية فإنه لا يوجد فرق كبير في عدد خيانة الرجال والنساء.

في الفترة الأخيرة يعتقد البعض أن زيادة حالات خيانة الزوجة مرتبط بتزايد وجهات النظر النسوية التي تجعل النساء يميلن إلى التردد في التضحية في الزواج والبحث عنا لرضا العاطفي المفقود في علاقتهم، إذا ما الذي يدفع المرأة للخيانة؟

عدم الرضا في العلاقة

الدافع الأساسي التي تجعل المرأة تتجه إلى الخيانة هو عدم رضاها من العلاقة الزوجية، حيث يبررن الكثير من النساء خيانتهن بأن الشريك لا يهتم بها، لذا يتجهن إلى البحث عن الرضا العاطفي مع رجل آخر.

قلة احترام الذات

عندما تعاني المرأة من تدني احترام للذات فإنها في الغالب تبحث عن الاهتمام من مصادر خارجية، وذلك من خلال علاقة غرامية أو الخيانة لأنها تشعر حينها بأنها مرغوبة وذات قيمة.

الجوع العاطفي

في الغالب يكون دافع الرجال للخيانة الدافع الجنسي، إنما في المرأة قد يملن إلى الخيانة بسبب الاحتياج العاطفي، مثل الاهتمام والدعم والتقدير والتعاطف الذي تفتقر إليه في علاقتها الحالية.

الغضب والانتقام

ومثل الرجال قد تتجه النساء إلى الخيانة بسبب رغبتها في الانتقام من الرجل لأسباب مختلفة، إما لأن شريكها قد خانها مسبقًا أو لأنها تشعر أن الزوج لا يلبي احتياجاتها ورغباتها فتخون بدافع الغضب.

الشعور بالوحدة

قد تتجه المرأة إلى الخيانة إذا شعرت بالوحدة، ويكون هذا النوع من الخيانة في الغالب عندما يعمل الرجل في الخارج وتبقى المرأة وحيدة في منزلها مع أطفالها، حيث يشعرن برغبة في التواصل والدعم، وهو ما يؤدي إلى خيانة الزوجة المتكررة.

تريد نسيان الواقع

قد تسعى بعض النساء الهروب من علاقتها السيئة من خلال البحث عن علاقة جديدة تعيد لها مشاعر الحب والعاطفة التي نستها في علاقتها الحالية.

اقرأ أيضًا: الخيانة الزوجية سبب أم نتيجة لفشل العلاقة؟

حلول الخيانة الزوجية.. 8 حلول لاستعادة الثقة

حلول الخيانة الزوجية

الخيانة شعور سيئ وصعب للغاية على الطرفين، ولكن قد يتجه الأزواج إلى خيار الاستمرار في العلاقة حتى بعد اكتشاف الخيانة، وإليك حلول الخيانة الزوجية التي تساعدك على استعادة الثقة والعيش في علاقة صحية:

  1. معرفة أسباب الخيانة

من أهم الحلول التي يجب على الزوجين اتباعها بعد الخيانة هو معرفة الأسباب التي دفعت الشريك إلى الخيانة ومحاولة إيجاد حلول لها. قد يكون سبب الخيانة قلة الاهتمام بين الشريكين أو عدم تقديم الدعم الكافي وغيرها من الأسباب.

في هذه الحالة إذا كان الزوجان يرغبان في استعادة الثقة وإكمال علاقتهما الزوجية فيجب عليهما التحدث مع بعضهما البعض بشكل إيجابي لمعرفة أسباب الخيانة ومحاولة علاج السبب فيما بينهما.

  1. التواصل بشكل جيد

كما ذكرنا سابقًا التواصل الجيد والصحي مع الشريك يساعد على بناء الثقة بعد الخيانة. من المهم أخذ الوقت الكافي فيما بينكما للتحدث بصراحة عن مشاعر كل طرف.

  1. حاول المسامحة

خلال عملية استعادة الثقة وإيجاد حلول الخيانة الزوجية من المهم محاولة المسامحة، حتى لو كانت عملية المسامحة تأخذ وقتًا طويلًا إلا أنها مهمة لاستعادة الثقة من جديد.

أيضًا على الشريك الذي تعرض للخيانة أن يتوقف عن لوم نفسه فيما حدث، لأنه سيصبح محاضرًا دائمًا بالشك وهذا سيعيق بالطبع عملية الشفاء واستعادة الثقة.

  1. تجنب تكرار الخيانة

من أجل استعادة الثقة على الشريك الخائن ألا يكرر الخيانة مرة أخرى في المستقبل، لأنه ليس من السهل على الشريك المسامحة وتقبل الخيانة، كما أن مشاعر الشك وعدم الثقة ستستمر لفترة.

لذا مهما كان السبب إذا كنت الشريك الخائن عليك أن تدرك عواقب أفعالك على شريكك وتشعر بالندم وتظهر استعدادك لاستدراك ذلك الخطأ وفعل كل ما يلزم للتأكيد على قدرتك في جعل شريك يثق بك من جديد.

  1. ابحث عن دوافع خيانتك

إذا كنت أنت الشريك الخائن عليك أن تعرف الأسباب التي دفعتك للخيانة، من خلال معرفة هذه الأسباب يمكنك التحدث مع شريكك حول هذا الأمر وتكوين حوار صحي فيما بينكما لتجنب المشكلة في المستقبل.

  1. الاعتذار بصدق

إذا خنت شريكك وكسرت ثقته بك عليك أن تقدم اعتذارًا صادقًا له، وهي أول وأهم حلول الخيانة الزوجية. عليك الاعتراف أنك مخطئ وتذكر عدم تبرير تصرفاتك أو شرح موقفك خلال الاعتذار لأنه ليس الوقت المناسب للتبرير.

  1. امنح شريكك الوقت للتقبل

إذا كنت تريد أن تستعيد ثقة شريك بك بعد الخيانة فعليك أن تكون صبورًا، لأن عملية استعادة الثقة ستكون بطيئة لذا امنحه بعض الوقت للهدوء وتقبل الأمر.

  1. احرص على الحوار الواضح

من المهم بعد كشف الخيانة أن تكون مستعدًا للإجابة على كل أسئلة شريكك بصدق وأن تكون أكثر انفتاحًا معه في المستقبل. قد يجد شريكك أنه من الصعب الثقة بك مرة أخرى ولكن مع الإخلاص يمكن إعادة بناء الثقة من جديد.

اقرأ أيضًا:  أمور لا تتعلمها عن الحب إلا بعد تعرضك للخيانة من شريكك.. تعرف عليها الآن!

ما هو التصرف الصحيح عند خيانة الزوج أو الزوجة؟

إذا كنت الطرف الذي تعرض للخيانة، سواء كنتِ الزوجة أو كنتَ الزوج فمن المهم جدًا التصرف بحكمة لمواجهة هذه المشكلة  التي قد تؤدي إلى انهيار الزواج، وإليك التصرف الصحيح  عند اكتشاف الخيانة.

تقبل مشاعر الغضب

الشعور بالقلق والحزن والصدمة والخوف هي مشاعر طبيعية يشعر بها كل من يتعرض للخيانة، سواء الزوج أو الزوجة، ويستغرق الكثير من الوقت لمحاولة  تقبل هذه المشاعر أو التغلب عليها.

لذا أول خطوة هو قبول هذه المشاعر وتفهمها حتى تتمكن من التخلص منها أو التغلب عليها في المستقبل بشكل تدريجي بمرور الوقت.

توقف عن لوم نفسك

يميل الشركاء الذين يتعرضون إلى الخيانة للوم أنفسهم والشعور بأنهم السبب في خيانة الطرف الآخر، وهذا يزيد من مشاعر الحزن والغضب أيضًا.

لذا من المهم عدم لوم النفس إطلاقًا لأنه لا يوجد مبرر للخيانة حتى لو كانت هناك أسباب دفعت الشريك لذلك.

لا تفكر في الانتقام

الخيانة تسبب مشاعر الغضب والكراهية، والغريزة الأولى عند الغضب هو الانتقام ومعاقبة الشريك، ولكن هذا الأمر سيؤدي إلى مشاعر عدم رضا في المستقبل وقد يؤدي الانتقام إلى الإضرار بالنفس بدلًا من علاج الغضب أو تقليله.

لذا من المهم جدًا التركيز على محاولة الشفاء الداخلي بدلًا من اتخاذ إجراءات متهورة مثل الانتقام من أجل تخفيف مشاعر الغضب.

اهتم بنفسك أكثر

مشاعر الصدمة بعد اكتشاف الخيانة تؤدي إلى التوتر وقد تسبب مشكلات صحية مثل انخفاض الشهية واضطرابات النوم وصعوبة التركيز، لذا من المهم الاعتناء بالنفس بشكل أفضل.

اعرف أن الحياة لن تتوقف بعد التعرض للخيانة، لذا خلال هذه الفترة حاول المبالغة في الاهتمام بالنفس لتشعر بالرضا، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة أو الخروج مع الأصدقاء من أجل محاولة التخفيف عن النفس.

لا تتشاجر أمام أطفالك

إذا كان لديكما أطفال فمن المهم جدًا الحديث حول الخيانة بعيدًا عنهم وتجنب إثارة المشكلات والشجارات بينهما لأنه هذا سيؤثر بالسلب على نفسيتهم.

اطلب مساعدة الخبراء

في بعض الأحيان يعجز البعض عن مواجهة الأفكار والمشاعر السلبية بعد اكتشاف خيانة الزوج\ة، لذا يكون من الضروري حينها التحدث إلى طبيب نفسي وطلب مساعدة الخبراء النفسيين لتجاوز هذه الأزمة، وهي من أهم حلول الخيانة الزوجية.

اقرأ أيضًا: خرائط جوجل تكشف خيانة زوجية.. إليكم التفاصيل

ما هي صفات الزوجة الخائنة؟

إذا كنت تشعر أن زوجتك تخونك فهناك بعض الصفات التي تظهر عليها والتي قد تدل على خيانتها، ومنها التالي:

مسح المحادثات باستمرار

إذا اكتشفت أن زوجتم تحذف المحادثات باستمرار يمكن أن يكون لأنها ترغب في إخفاء المحادثات والأدلة التي تكشف خيانتها.

التعامل ببرود معك

قد تميل الزوجة التي تخون إلى التعامل ببرود مع زوجها على عكس المعتاد، وتتجنب التواصل الجسدي معه.

اتهام الزوج بالخيانة

قد تميل بعض الزوجات الخائنات إلى محاولة تشويه صورة الزوج مع نفسه باتهامه بالخيانة حتى تبعد عن نفسها الشكوك وتتستر على أخطائها بهذه الطريقة، وغالبًا ما يتخذ الأزواج الخائنون هذه الوسيلة كوسيلة للدفاع عن النفس.

تغير كلمة مرور الجوال باستمرار

معظم المتزوجين يمكنهم تصفح هواتف أزواجهم في أي وقت، ولكن إذا كانت الزوجة تغير كلمة المرور الخاصة بها باستمرار ولا ترغب في أن يفتح الزوج هاتفها فقد يكون هذا علامة على رغبتها في إخفاء أمر الخيانة.

لا تترك هاتفها أبدًا

الزوجة الخائنة لن تترك هاتفها بعيدًا عنها أبدًا حتى تتمكن من تلقي الاتصالات والرد عليها أو تجاهلها في الوقت المناسب.

تريد معرفة تحركات الزوج باستمرار

عندما تكون الزوجة خائنة فإنها تريد معرك كل تفاصيل يوم الزوج وجدوله الزمني لكي تمنع نفسها من الوقوع في الخطأ.

الحساسية للمشاكل الصغيرة

الزوجة الخائنة تكون أكثر حساسية للمشاكل الصغيرة وتميل إلى تضخيمها وجعلها معقدة، وقد يكون ذلك دليلًا على غضبها أو شعورها بالتوتر من خيانتها.

ما صفات الزوج الخائن؟

إذا شعرت أن زوجك يخونك وترغبين في التأكد، فإن هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن الزوج يخون، ومنها التالي:

الكذب باستمرار

الكذب المتكرر هو علامة على خيانة الزوج، حيث يميل الرجل إلى الكذب بشأن العمل ومشكلاته.

المشكلات المالية

إذا وجدت أن نفقات زوجك متغيرة وغير مألوفة ويتجنب الرد على النفقات الزائدة فقد تكون هذه علامة على الخيانة.

لا تشعرين بوجوده

إذا شعرت أن زوجك بارد معك ولا يظهر تعبيرات الحب أو الامتنان ولا يظهر المودة فقد يكون هذا علامة على خيانته لك.

تغييرات في مظهره

إذا بدأ الزوج بشكل مفاجئ الاهتمام بشكل وملابسه وعطره وتسريحة شعره فقد يكون هذا تصرفًا يدل على الخيانة، حيث يرغب في أن يكون أكثر جاذبية لحبيبته.

يقضي الكثير من الوقت خارج المنزل

علامة أخرى على خيانة الزوج هو أنه يقضي الوقت خارج المنزل بشكل غير معتاد ولا يقدم لك مبررات مرضية ومقنعة لأسباب تواجده لفترات طويلة خارج المنزل.

الاهتمام المفرط بشكل مفاجئ

قد يشعر الزوج الخائن بالذنب من الخيانة لذا يميلون إلى الاهتمام المفرط وغير المعتاد للزوجة للتغطية على ذنبهم ومحاولة استدراك هذا الخطأ.

البقاء على الهاتف لفترة طويلة

يستخدم الزوج الخائن الهاتف لفترات طويلة كما أنه يحمي هاتفه باستمرار ويرفض أن تمسك زوجته الهاتف واستخدامه

في الختام، ذكرنا لك أهم الأسباب التي تدفع الرجال والنساء إلى الخيانة كما ذكرنا لك أهم حلول الخيانة الزوجية وما هي صفات الزوج الخائن والزوجة الخائنة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة