الاحتباس الحراري.. إليك أسبابه وحلوله

تعرّف على الاحتباس الحراري والآثار السلبية التي يُسببها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2022
الاحتباس الحراري.. إليك أسبابه وحلوله

يُمكن تعريف الاحتباس الحراري بأنه زيادة في درجات الحرارة على كوكب الأرض. يتفق العلماء على أن ارتفاع درجات حرارة الأرض يؤجج موجات حرارة أطول وأكثر سخونة، وموجات جفاف أكثر تواتراً ، وهطول أمطار غزيرة ، وأعاصير أكثر قوة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الاحتباس الحراري.

ما هو الاحتباس الحراري؟

يُمكن تعريف الاحتباس الحراري بأنه زيادة في درجات الحرارة على كوكب الأرض. منذ الثورة الصناعية، زادت درجة الحرارة السنوية العالمية إجمالاً بما يزيد قليلاً عن درجة واحدة مئوية، أو حوالي درجتين فهرنهايت. بين عام 1880، وهو العام الذي بدأ فيه التسجيل الدقيق، و 1980، ارتفعت الحرارة في المتوسط ​​بمقدار 0.07 درجة مئوية كل 10 سنوات.

تضاعف معدل الزيادة منذ عام 1981، فعلى مدار الأربعين عامًا الماضية، شهدنا ارتفاعًا سنويًا في درجة الحرارة العالمية بمقدار 0.18 درجة مئوية، كل عقد.

نتائج حدوث هذا أن كوكب الأرض أصبح أكثر سخونة من قبل. وقعت تسع من السنوات العشر الأكثر دفئًا منذ عام 1880 بدءًا من عام 2005، وكانت السنوات الخمس الأكثر دفئًا منذ عام 2015. أوضحت ورقة بحثية نُشرت عام 2018 في مجلة Environmental Research Letters ، أن تأثيرات الاحتباس الحراري تضر بالفعل بالناس في جميع أنحاء العالم.

توصل علماء المناخ الآن إلى أنه يجب علينا الحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2040 إذا أردنا تجنب الآثار المُدمرة للاحتباس الحراري في المستقبل، والتي منها: الجفاف الشديد وحرائق الغابات والفيضانات والاستوائية. بخلاف العواصف والكوارث الأخرى التي نشير إليها مجتمعة باسم تغيرات المناخ.

يشعر جميع الناس بهذه الآثار بطريقة أو بأخرى، لكن من يعانون منها بشدة هم المحرومين والمهمشين اقتصاديًا، الذين غالبًا ما يكون تغير المناخ بالنسبة لهم دافعًا رئيسيًا للفقر والنزوح والجوع والاضطرابات الاجتماعية.

في عام 2015، خلص العلماء إلى أن الجفاف المطول في ولاية كاليفورنيا، وهو أسوأ نقص في المياه في الولاية منذ 1200 عام، قد تفاقم بنسبة 15 إلى 20 % بسبب الاحتباس الحراري. وقالوا أيضًا إن احتمالات حدوث موجات جفاف مماثلة في المستقبل تضاعفت تقريبًا خلال القرن الماضي. وفي عام 2016 ، أعلنت الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب أنه يمكننا الآن بثقة أن نعزو بعض أحداث الطقس المتطرفة ، مثل موجات الحرارة والجفاف وهطول الأمطار الغزيرة، مباشرة إلى تغير المناخ.

بسبب الاحتباس الحراري فإن درجات حرارة محيطات الأرض تزداد دفئًا أيضًا، مما يعني أن العواصف الاستوائية يمكن أن تلتقط المزيد من الطاقة. بعبارة أخرى، فإن الاحتباس الحراري لديه القدرة على تحويل عاصفة من الفئة الثالثة إلى عاصفة من الفئة الرابعة أكثر خطورة. بالإضافة إلى هذا، اكتشف العلماء أن تواتر أعاصير شمال الأطلسي قد ازداد منذ أوائل الثمانينيات، كما زاد عدد العواصف التي وصلت إلى الفئتين 4 و 5. وشمل موسم أعاصير المحيط الأطلسي لعام 2020 رقما قياسيا 30 عاصفة استوائية، 6 أعاصير كبيرة، و 13 إعصارًا إجمالاً. مع زيادة الشدة، يزداد الضرر والموت.

آثار الاحتباس الحراري محسوسة في كل مكان. تسببت موجات الحرارة الشديدة في مقتل عشرات الآلاف حول العالم في السنوات الأخيرة. وفي علامة تنذر بالخطر على الأحداث القادمة، فقدت القارة القطبية الجنوبية ما يقرب من أربعة تريليونات طن متري من الجليد منذ التسعينيات. يقول بعض الخبراء إن معدل الخسارة يمكن أن يتسارع إذا واصلنا حرق الوقود الأحفوري بوتيرتنا الحالية، مما يتسبب في ارتفاع مستويات سطح البحر عدة أمتار في الخمسين إلى 150 عامًا القادمة وإحداث فوضى في المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم.

أسباب الاحتباس الحراري

ينتج الاحتباس الحراري عن زيادة تركيزات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، خاصة تلك الناتجة من الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري والزراعة. عندما نحرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز لتوليد الكهرباء أو تشغيل سياراتنا، فإننا نطلق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

من أسباب الاحتباس الحراري أيضًا، إزالة الغابات وقطع الأشجار، حيث تلعب النباتات والأشجار دورًا مهمًا في تنظيم المناخ لأنها تمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتطلق الأكسجين مرة أخرى إليه. تعمل الغابات والأدغال كأحواض للكربون وهي وسيلة قيمة للحفاظ على الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية. لكن البشر يزيلون مساحات شاسعة من الغطاء النباتي في جميع أنحاء العالم للزراعة وتطوير المناطق الحضرية والبنية التحتية أو لبيع منتجات الأشجار مثل الأخشاب وزيت النخيل. عند إزالة الغطاء النباتي أو حرقه، يتم إطلاق الكربون المخزن مرة أخرى في الغلاف الجوي على شكل ثاني أكسيد الكربون، مما يساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري. يأتي ما يصل إلى خُمس التلوث العالمي بغازات الاحتباس الحراري من إزالة الغابات وتدهورها.

سبب آخر في حدوث الاحتباس الحراري هو الزراعة، حيث تنتج الحيوانات والماشية مثل الأغنام والماشية غاز الميثان، وهو أحد الغازات الدفيئة. عندما يتم رعي الماشية على نطاق واسع، فإن كمية الميثان المنتجة تكون مساهماً كبيراً في ظاهرة الاحتباس الحراري.

حلول الاحتباس الحراري

إذا كُنت تريد المساعدة في وقف الاحتباس الحراري، فهناك بعض النصائح التي يُمكنك الاستعانة بها لتحقيق هذا، منها:

  • تغيير الضوء، إن استبدال مصباح كهربائي عادي بمصباح فلورسنت مضغوط سيوفر 150 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.
  • المشي أو ركوب الدراجة أو استخدام وسائل النقل الجماعي في كثير من الأحيان. ستوفر رطلًا واحدًا من ثاني أكسيد الكربون لكل ميل لا تقود فيه!
  • إعادة تدوير أكثر، يمكنك توفير 2400 رطل من ثاني أكسيد الكربون سنويًا عن طريق إعادة تدوير نصف نفايات منزلك فقط.
  • افحص إطارات سيارتك، يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بإطاراتك منفوخة بشكل صحيح إلى تحسين المسافة المقطوعة بالميل للوقود بأكثر من 3 في المائة. كل جالون من البنزين يبقي 20 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون خارج الغلاف الجوي.
  • استخدم كمية أقل من الماء الساخن، يتطلب تسخين الماء الكثير من الطاقة. استخدم كمية أقل من الماء الساخن عن طريق الاستحمام لفترة أقصر وأكثر برودة وغسل ملابسك بالماء البارد أو الدافئ بدلاً من الماء الساخن، بهذه الطريقة يتم توفير أكثر من 500 رطل من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.
  • تجنب المنتجات التي تحتوي على الكثير من العبوات، يمكنك توفير 1200 رطل من ثاني أكسيد الكربون إذا قللت من القمامة بنسبة 10 %.
  • ازرع شجرة، ستمتص الشجرة الواحدة طنًا واحدًا من ثاني أكسيد الكربون على مدار حياتها.
  • قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية، ما عليك هنا سوى إيقاف تشغيل التلفزيون ومشغل DVD والاستريو والكمبيوتر، عند عدم استخدامهم، سيوفر هذا الأمر آلاف الأرطال من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة