حلول بسيطة للتعامل مع خلافات الأبناء

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2016
حلول بسيطة للتعامل مع خلافات الأبناء

المناوشات والمشادات بين الأبناء، لا تنتهي وتضع الوالدين في حيرة كبيرة من أمرهم، ويجعلهم يطرحون تساؤلا حول الطريقة المثلى للتعامل مع مثل تلك الأحداث.

وللأب دور كبير جدا، في تجاوز المشكلات بين الأبناء وحلها والسيطرة على الأوضاع، ونقدم لكم فيما يلي بعض النصائح التي تمكنكم من حل المشكلات بين الأبناء ووضع العلاقة بينهم في إطارها السليم.

لا تنحاز لطرف على حساب الآخر

لا تنخدع بدموع طفلك الصغير، فقد يبالغ في بكائه ليلفت الانتباه، ويستدر عطفك، فلا تنحاز معه ضد الآخرين لمجرد أنه يبكي بشدة.

لا تقارن بينهم

احذر من المقارنة بين أبنائك، فمثل هذه المقارنة تجعل الولد يكره التشبه والاقتداء بأخيه رغم صفاته الحسنة، ويجعله يشعر بالغضب منه ويصنع بينهم فجوة كبيرة.

الخلافات ليست مظهرا للكراهية

من الأمور الهام جدا في ضبط العلاقة بين الأبناء، هي عدم النظر إلى الخلافات على أنها مظاهر لكراهية أبنائك بعضهم البعض، فالخلافات أحيانًا لها فوائد، فمنها يتعرف الأبناء على طباعهم المختلفة، ويجربون كل المشاعر كالانتصار، وتقبل الهزيمة.

الاختلاف رحمة

هناك مقولة سائدة تقول «الاختلاف رحمة» والمقصود بها أن الجميع لا يشبهون بعضهم وإلا كان العالم كله نسخة من بعضه، لذا اعطي أبناءك الفرصة ليختلفوا ويعبروا عن غضبهم ولو قليلا، لأن الصرامة في التربية ستجعلهم يخرجون ما بداخلهم بطرق أخرى لا يحمد عقباها.

ضع حدا للشجار

إذا شعرت أن أحد الأبناء سيصاب بأذى جسدي، لابد أن تضع حدًا للشجار، ومرهم بأن يتوقفوا فورا.

استمع لهم

لابد أن تستمع لأبنائك لتعرف تفاصيل ما يحدث، واعطي لهم الفرصة ليحكوا لك أسباب شجارهم، وكن محايد وعادل.

علمهم أسلوب التفاوض

يجب أن تعلم أبناءك أسلوب التفاوض، فإذا اختلفوا على شيء فخذه منهم، وأخبرهم أنه يمكنهم استرجاعه بعد أن يصلوا إلى حل أو اتفاق، وأن التزامهم بهذا الاتفاق سيضمن لهم الاحتفاظ بهذا الشيء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة