كيف أتخلص من سخونة اليدين؟ أبرز الحلول الفعالة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 مارس 2024
كيف أتخلص من سخونة اليدين؟ أبرز الحلول الفعالة

كيف أتخلص من سخونة اليدين؟ لا داعي للقلق، فهذه ظاهرة شائعة تُصيب الكثير من الأشخاص وقد تتسبب في إزعاجهم وتوقفهم عن ممارسة بعض الأنشطة اليومية، لكنها مشكلة لها حل لذلك سنناقش أهم أسبابها وأبرز الحلول التي تقضي على هذه المشكلة.

كيف أتخلص من سخونة اليدين؟ أبرز الحلول الفعالة

ما سبب الشعور بحرارة في اليدين والرجلين؟

ترجع سخونة اليدين إلى العديد من الأسباب منها الطبي والطبيعي وفي بداية رحلتك للتخلص من ارتفاع درجة حرارة اليدين، سيكون عليك الوقوف على سبب ذلك.

ارتفاع درجات الحرارة

إذا كان الطقس مرتفع الحرارة فيجب أن تتوقع ارتفاع درجة حرارة الجسم أيضًا لذلك لا تقلق من سخونة اليدين في هذا الوقت.

ممارسة الرياضة

من الممكن ملاحظة تغير درجة حرارة اليد في حالة ممارسة الرياضة لبعض الوقت، لذلك إذا كانت حالة ارتفاع درجة حرارة اليد مؤقتة ولا تحدث سوى في أيام محددة راقب هذه الأيام لتعرف إذا كنت تمارس بها الرياضة أم لا، فإذا كانت إجابتك بنعم فستكون الرياضة هي السبب في دفع الدماء بغزارة إلى يديك ومن ثم رفع درجة حرارتها.

الكتابة لفترات طويلة

عند ممارسة الكتابة لفترات طويلة يتسبب ذلك في اندفاع الدم إلى الأوعية الدموية في اليدين، ومن ثم ارتفاع حرارتها.

ارتداء القفازات

قد يكون ارتفاع درجة حرارة اليدين نتيجة لارتداء القفازات في اليد لفترة طويلة، مما يجعل تلك السخونة مؤقتة ويمكن أن تختفي بعض وقت قصير.

مرض رينود

يعمل هذا المرض على تقلص الأوعية الدموية في اليدين أو الأطراف عامة، مما يغير من درجة حرارة اليدين.

التهابات المفاصل

عندما تعاني من تورمات والتهابات المفاصل سترتفع حرارة يديك تدريجيًا، وتعتبر التهابات المفاصل عرضًا للكثير من الأمراض الأخرى أيضًا.

الألم العضلي الليفي

تعتبر سخونة الأطراف هنا من أعراض هذا المرض، ويلاحظ المصاب به أنه لا يستطيع النوم أيضًا ويواجه صعوبة في التركيز، لذلك يجب استشارة الطبيب لوصف دواء يخفف من هذا العرض المصاحب للمرض.

الأمراض المناعية

تتسبب العديد من الأمراض المناعية الذاتية في سخونة كف اليد ومنها الذئبة الحمامية وغيرها من الأمراض الخطيرة، حيث أن المناعة الخاصة بالإنسان عندما تتأثر بالأمراض تبدأ في إظهار بعض الأعراض الغريبة وغير المتوقعة على الأفراد.

متلازمة النفق الرسغي

تتسبب تلك المتلازمة في الضغط على العصب المتوسط في كف اليد مما يرفع درجة الحرارة، ومن الممكن أن يتسبب في المزيد من الوخز والتنميل.

الاعتلال العصبي المحيطي

هو مرض يتسبب في تلف الأعصاب الخاصة بالأطراف بما في ذلك اليدين ولا ترتفع درجة حرارتهما فقط، بل سيكون هناك شعورًا بالوخز معها.

بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي ترفع من حرارة الجسم ومنها مضادات الاكتئاب والهيستامين، وتظهر درجة الحرارة على اليدين فتزيد من درجة حرارتهما عن بقية الجسم.

القلق والتوتر

يتحكم القلق والتوتر في إفراز الهرمونات بجسم الإنسان وخاصة هرمون الأدرينالين وكذلك الكورتيزول اللذان يرفعان من تدفق الدم إلى اليدين مما يرفع من درجة حرارتهما.

الحمل

إذا كان المريض الذي يعاني من ارتفاع درجة حرارة اليد هي امرأة حامل، فيجب أن تعلم أن الحمل أحد أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل عام واليدين بشكل خاص بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم.

ارتفاع معدلات نشاط الغدة الدرقية

فكل من يعانون خللاً في نشاط الغدة الدرقية يواجهون صعوبة في التحكم في درجة حرارة أجسامهم.

قد يعاني البعض من نقص في الفيتامينات مثل فيتامين ب بأنواعه، وهو ما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاج سخونة اليدين والقدمين

يمكنك التخلص من سخونة اليدين عن طريق بعض الطرق الطبيعية ومنها:

غمس اليدين في الماء لبعض الوقت حتى تهدأ درجة حرارتها الخارجية.

إذا كانت الحرارة الموجودة يصاحبها بعض التورمات، يمكنك استخدام الأرز لتهدئة هذا الوضع عن طريق غمس اليدين في الأرز.

اللجوء إلى الملح للتخلص من السخونة أمر معروف لدى الكثيرين لذلك استخدم الملح الإنجليزي مع الماء الدافئ ثم ضع أطرافك به، وسوف تعمل كبريتات المغنسيوم به على تقليل الالتهابات وشد الجلد وتهدئة الأوضاع.

يحتوي زيت الزنجبيل على عناصر تقلل من التهابات الأطراف لإعادتها إلى وضعها الطبيعي مرة ثانية.

إذا لم يكن لديك أي من المكونات السابقة يمكن لخل التفاح أن يقوم بذلك العمل عن طريق محاربة الالتهابات الفطرية والبكتيرية والتخلص من آثارها الجانبية وهي ارتفاع درجة حرارة الجسم.

كيف أتخلص من سخونة اليدين؟

قم برفع اليدين إلى مستوى أعلى من مستوى القلب وهو ما سيساعد في وصول تحريك الدورة الدموية من اليدين ويخفض من درجة حرارتها.

يساهم تدليك اليدين في خفض درجة حرارتها، ولكن دون استخدام زيوت أو مواد كريمية.

تجنب تناول الأطعمة الحارة التي تدفع الدماء إلى الجريان في الشرايين الخاصة بالأطراف.

لا تعرض نفسك إلى التوتر والقلق لأنهما يزيدان من درجة حرارة الجسم.

إذا تتبعت سبب ما يحدث ليديك وكان السبب طبيا، يجب أن تستشير الطبيب على الفور وتصل إلى العلاج المناسب لأن أي علاجات جانبية ستكون حلاً للعرض وليس للمشكلة.

ما سبب سخونة أصابع اليد؟

قد يعاني البعض من سخونة الأصابع بسبب ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة باحمرار الأطراف الذي يكون مصاحبًا لبعض الآلام وهو من الاضطرابات المناعية.

الإصابة بالنقرس أيضًا من أسباب سخونة اليدين لأنه يؤدي إلى التهاب المفاصل ويؤثر بالسلب عليها.

كيف تعرف أن يديك ساخنتان بشكل أعلى من المعدل الطبيعي؟ يمكنك معرفة ذلك إذا بدأت الأصابع بالاحمرار أو بدى بعض الانتفاخ على كف اليد، وفي بعض الحالات تظهر البثور على سطح الكفين مع الشعور بالألم.

بعض الحالات الأخرى تجعل اليدين مخدرتين مع وجود تنميل طفيف بهما.

كيف أتخلص من سخونة اليدين؟ تعرفنا معا على أبرز الحلول للتخلص من هذه الظاهرة التي يصاب بها البعض وكذلك طرق اجتناب حدوثها

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة