• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد الغنام

    • اسم الشهرة

      خالد الغنام

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 نوفمبر 2000 (العمر 23 سنة)
      الخبر

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.71

    • سنوات النشاط

      2019 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

على الرغم من صغر سنه إلا أن اللاعب السعودي خالد الغنام يمتلك موهبة كروية فذة وذكاء على أرض الملعب أهلته ليصبح ضمن قائمة المنتخب السعودي المشارك في المعسكرات الإعدادية لكأس العالم، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة خالد الغنام ونشأته

هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب كجناح أيسر في نادي النصر السعودي، والمنتخب السعودي، ولد في 7 نوفمبر عام 2000 في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية في عام 2019 مع نادي القادسية.

تمكن الغنام من أن يلفت أنظار الأندية الكبرى فوقع مؤخرًا عقدًا مع نادي النصر السعودي، كما شارك مع المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم قطر 2022.

مشواره الكروي

بدأ خالد الغنام مشواره الكروي مع نادي القادسية السعودي، حيث تدرج في كل الفئات السنية، حتى صعد على الفريق الأول مطلع 2019 وقدم فيها أداءً مميزًا، فلعب كجناح أيسر، وشارك في 15 مباراة وسجل فيها هدفًا واحدًا.

تمكن الغنام وعلى الرغم من صغر سنه من أن يصبح ضمن التشكيلة الأساسية لنادي القادسية في عدة بطولات، فقد شارك في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للحترفين، ليعد أصغر لاعب يشارك في هذه البطولة في التاريخ.

شارك الغنام أول مباراة له مع القادسية عن عمر 18 عامًا و162 يوم، ليصبح أصغر لاعب بشارك في تاريخ دوري المحترفين، وجاء لاعب النصر فراس البريكان في المركز الثاني، بينما حل نايف الماس لاعب النصر المركز الثالث.

بعد موسم واحد من اللعب في نادي القادسية، انتقل الغنام إلى نادي النصر السعودي، حيث وقعت إدارة النادي برئاسة صفوان السويكت رسميًا مع الغنام خلال فترة الانتقالات الشتوية عام 2020.

تم الاتفاق بين إدارة النصر السعودي والقادسية على شراء الغنام بحضور رئيس النادي عبد الرحمن الحلافي ومدير الاحتراف أحمد الغامدي، لتعزيز قوة خط وسط فريق النصر بداية من شهر يناير 2020، ولمدة 5 سنوات.

وقد اتفقت إدارة النصر مع نظيرتها القادسية على التوقيع مع الغنام مقابل 20 مليون ريال سعودي، وستحصل إدارة القادسية على 50% من القيمة المالية المتفق عليها، ويتم جدولة القيمة المتبقية وفق لمواعيد محددة.

بعد انتقال اللاعب حصل خلافات بين إدارة نادي القادسية والنصر بسبب تأخر الأخير في تسديد الدفعة الثانية والأخيرة من انتقال اللاعب، وهددت باللجوء إلى الطرق القانونية من أجل تحصيل المبلغ.

وأشارت مصادر صحية إلى أن إدارة القادسية تسعى لحفظ العلاقة الودية مع الأندية السعودية كافة، كما أكدت إدارة النصر بالعمل على تسديد المبلغ، ووضعه ضمن الأولويات في تسديد الصفقات، وخصوصًا أن العلاقة بين الناديين ودية.

في شهر أغسطس عام 2021 وبعد عدة أشهر من الخلافات بين إدارة القادسية والنصر، حيث كشفت إدارة نادي القادسية عن انتهاء أزمة انتقال الغنام إلى النصر، وأن النصر سدد القيمة المتبقية من عقد اللاعب الشاب.

تمكن الغنام من إثبات موهبته مع نادي النصر، ولفت أنظار مدرب كأس العالم هيرفي رينارد فضمه إلى تشكيلة المنتخب في تصفيات كأس العالم في قطر 2022.

على الرغم من مهارته الكروية، ولكنه تعرض لبعض الانتقادات بسبب أدائه على أرض الملعب، حيث كشف المتحدث الإعلامي باسم نادي النصر سابقًا، سعود الصرامي، عن العيب الذي يُعاني منه نجم الفريق الأول لكرة القدم الغنام.

حيث وضح أن الغنام يقف على خط الالتماس ينتظر الكرة تصل إليه دون أن يطلبها أو أن يدافع أو يهاجم هي من العيوب الخطيرة التي على اللاعب تحسينها لتقديم أداء جيد في الملعب.

مشواره مع المنتخب

غاب نجم نادي النصر خالد الغنام عن قائمة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في بطولة كأس العرب 2021، وكان هذا سببًا في طلب الجمهور لضمه في المنتخب خلال الفترة القادمة.

حيث تفاعلت الجماهير مع قائمة المنتخب السعودي على تويتر، وأصبح اسمه الأكثر تداولًا في السعودية، وذلك لإيمانهم بموهبته الكروية، وقدرته على تقديم أداء مميز لصالح المنتخب السعودي.

انضم الغنام إلى تشكيلة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم في قطر 2022، حيث لعب 3 مباريات دولية، لعب في مباراة واحدة كأساسي، ومبارتين لعب كبديل، وتم استبداله في مباراة واحدة، ولعب 76 دقيقة.

لم يحصل الغنام على أي بطاقات ملونة في مبارايته الدولية، ولم يسجل أي أهداف دولية. شارك الغنام في مبارتين ضمن تصفيات كأس العالم، الأولى أمام منتخب اليابان في شهر فبراير، وفاز فيها المنتخب بهدفين نظيفين.

أمام المباراة الثانية تعادل فيها المنتخب  السعودي أمام الصين، وتمت المباراة بتاريخ مارس 2022. انضم الغنام بعد ذلك إلى معسكر المنتخب السعودي الذي أقيم في إسبانيا، ولعب مباراة ودية مع كولومبيا في شهر يونيو، وانتهت المباراة بفوز المنتخب السعودي بهدف نظيف.

أهم الأعمال

  • تصفيات كأس العالم 2022

  • دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

معلومات أخرى

  • يعد أصغر لاعب يشارك في مباراة في تاريخ بطولة كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

جميع أخبار