خدمات أمازون السحابية تطلق برنامجاً لتمويل الذكاء الاصطناعي التوليدي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يونيو 2023 آخر تحديث: السبت، 24 يونيو 2023
خدمات أمازون السحابية تطلق برنامجاً لتمويل الذكاء الاصطناعي التوليدي

أعلنت خدمات أمازون ويب AWS، التي تعتبر أكبر خدمة حوسبة سحابية في العالم، عن برنامج جديد لدعم العملاء والشركاء الذين يعملون على الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو فرع من الذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء محتوى جديد مثل النصوص والصور ومقاطع الصوت والفيديو.

يطلق على البرنامج اسم مركز ابتكار الذكاء الاصطناعي AI Innovation Center، ويبلغ التمويل الأولي له حوالي 100 مليون دولار أمريكي.

ما هو الذكاء الاصطناعي التوليدي؟

الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative artificial intelligence هو نوع من الذكاء الاصطناعي يمكنه التعلم من البيانات وإنشاء محتوى جديد مشابه أو مرتبط بتلك البيانات. على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي إنتاج صور واقعية لوجوه أو حيوانات أو مناظر طبيعية غير موجودة في الواقع، أو كتابة نصوص حول أي موضوع بناءً على طلبات المستخدمين.

للذكاء الاصطناعي التوليدي العديد من التطبيقات المحتملة في مختلف المجالات، مثل الترفيه والتعليم والرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية. يمكن مثلاً استخدامه لإنشاء محتوى مخصص كرسائل البريد الإلكتروني أو شرح للمنتج أو خطة للسفر.

ما هو مركز ابتكار الذكاء الاصطناعي؟

مركز ابتكار الذكاء الاصطناعي هو برنامج سيستثمر 100 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة لمساعدة العملاء والشركاء على تسريع ابتكاراتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. سيوفر البرنامج تدريباً للمساعدة على تخيل وتحديد نطاق وحالات الاستخدام التي ستخلق أكبر قيمة للأعمال، بناءً على أفضل الممارسات وخبرات الصناعة.

سيقوم البرنامج أيضاً بربط العملاء والشركاء مع علماء البيانات ومهندسي الحلول التابعين لخدمات أمازون ويب، الذين سيعملون مع بعضهم لتبادل الأفكار تحليل المشكلات وتصميم الحلول وتطويرها.

سيستفيد البرنامج من منتجات وخدمات أمازون ويب المختلفة، مثل خدمة Amazon SageMaker Studio Lab لكتابة التعليمات البرمجية وإنشاء النصوص، وخدمة Amazon Rekognition التي يمكنها تحليل الصور ومقاطع الفيديو والتعرف على الوجوه والأشياء والمشاهد، وخدمة  Amazon Polly التي تحول النص إلى كلام بشكل يوحي بأن المتحدث بشري.

سيركز البرنامج في البداية على العملاء والشركاء في الخدمات المالية والرعاية الصحية وعلوم الحياة والإعلام والترفيه والسيارات والتصنيع والطاقة والمرافق وقطاعات الاتصالات.

لماذا تستثمر أمازون في الذكاء الاصطناعي التوليدي؟

تستثمر أمازون في الذكاء الاصطناعي التوليدي لأنها تعتقد أنه واحد من أكثر المجالات الواعدة والمثيرة للذكاء الاصطناعي التي يمكنها تغيير طريقة عمل الشركات وتقديم قيمة للعملاء. ترغب أمازون أيضاً في مساعدة العملاء والشركاء في التغلب على التحديات والعقبات التي قد يواجهونها عند اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل توافر البيانات وجودتها واختيار النماذج والضبط الدقيق والأمور الأخلاقية والقانونية وقابلية التوسع والأداء.

الرئيس التنفيذي لخدمات أمازون ويب آدم سيليبسكي قال في مقابلة إن شركته لا تريد التخلف عن ركب سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي لصالح منافسيها مثل مايكروسوفت Microsoft وجوجل Google، اللتين قدمتا خدمات رائعة حتى الآن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة