المواقف الذكية.. نظام جديد لركن السيارات في السعودية يوفر المساحة والوقت

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2016
المواقف الذكية.. نظام جديد لركن السيارات في السعودية يوفر المساحة والوقت

بدأت السعودية مؤخرا في تطبيق مشروع مبتكر جديد وهو نظام المواقف الذكية، التي تختصر الوقت والمساحة، في جدة ومكة المكرمة.

وشهدت منشآت بمدينة جدة ومكة المكرمة، تنفيذ وتركيب أول موقف ذكي بالسعودية بتقنية «التايم لابس»، ويستغرق تركيب الموقف الذكي نحو خمسة أيام من العمل المتواصل ويستوعب 16 سيارة، على مساحة أرضية تقدر بنحو 30 متراً مربعاً، وهي المساحة التي تستوعبها سيارتين فقط.

ويقول المهندس أحمد منشي، مدير شركة المواقف الذكية: "إنه سيوفر على السعودية مساحة تحتلها 15 مليون سيارة في شوارعها، وكل موقف ذكي سيستوعب 16 سيارة، في حين أنه لن يحتاج إلا موقف سيارتين فعلياً على الأرض، وبالقسمة على السيارات المسجلة بالسعودية والبالغة عددها 17 مليون سيارة، فإن المواقف سوف تختصر مساحة تحتلها 15 مليون سيارة، بحيث يمكن الاستفادة من هذه المساحة في زيادة وتطوير البنية التحتية".

وأضاف منشي " الفكرة تقوم على تسكين الجهاز على مساحة أرضية وتركيب هياكل معدنية ذات خاصية الدوران، بحيث يحمل كل موقف عدداً من السيارات حسب حجمه، وهو ما يمثل الحل الأمثل لمشكلة استيعاب الكم الهائل للسيارات في المناطق الحيوية، والفكرة معتمدة من هيئة الشروط والمواصفات السعودية، لاسيما أنها تأتي مواكبة لاستراتيجية التنمية بالسعودية التي تتطلع للوصول لأعلى مستوى من التكنولوجيا"، وفقا لما ذكره موقع «العربية. نت».

بدوره، دعا الدكتور نبيل عباس، عضو الهيئة السعودية للمهندسين، المنشآت الحكومية إلى اعتماد المواقف الذكية بدلاً من المواقف التقليدية التي تهدر مساحات كبيرة من الأراضي وتكلف الدولة أموالاً طائلة، مشيراً إلى أن متوسط مساحة الموقف الأرضي تقدر بـ13.75 متر مربع دون المداخل والمساحات الإضافية لمرور سيارات من الجوانب، وبالتالي فإنه لإيقاف 17 مليون سيارة نحتاج إلى مساحة قدرها 233.75 كلم مربع، أي ما يقدر بمساحة ثلاث دول صغير ، مثل المالديف وموناكو والفاتيكان.

وتابع عباس "فكرة المواقف الذكية خطوة متقدمة لاستخدام التكنولوجيا للقضاء على مظهر تكدس السيارات في الشوارع وما يترتب عليها من اختناقات مرورية، حيث يضطر الكثير من الناس لإيقاف سياراتهم في أماكن مخالفة للقانون لقلة المواقف".

وأشار إلى أن المواقف الذكية تعتبر حل اقتصادي للاستفادة من الأراضي في مشاريع تنموية وإنشائية أخرى، بدلاً من هدرها في مواقف تقليدية لن تستوعب مهما بلغ حجمها تزايد أعداد السيارات المطرد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة