مسبار الأمل يوفر معلومات جديدة وغير مسبوقة عن كوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
مسبار الأمل يوفر معلومات جديدة وغير مسبوقة عن كوكب المريخ

قام مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بنشر الدفعة الجديدة من البيانات العلمية التي جمعتها الأجهزة التي يحملها مسبار الأمل على متنه، والتي قدمت معلومات جديدة غير مسبوقة عن الكوكب الأحمر.

مسبار الأمل الإماراتي يقوم بجمع معلومات جديدة غير مسبوقة تخص كوكب المريخ

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن البيانات العلمية الجديدة التي نشرها مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، تعتبر هي الدفعة الثانية التي ينشرها مسبار الأمل الإماراتي، والتي تخص مهمته الفضائية التي تهدف إلى استكشاف مناخ المريخ وغلافه الجوي.

وتم نشر البيانات العلمية الجديدة عبر مركز المعلومات ضمن الموقع الإلكتروني لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (عبر هذا الرابط)، حيث أكدت التقارير أن ذلك تأكيداً على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة هذه البيانات العلمية القيمة مع المجتمع العلمي حول العالم، من أجل مساعدة العلماء والباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء على فهم الظواهر والتفاعلات التي تحدث في الغلاف الجوي لكوكب المريخ.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، المهندس عمران شرف، الذي قال إن مشاركة الدفعة الثانية من البيانات تؤكد استمرار دولة الإمارات في تنفيذ التزامها بالإسهام في مسيرة التقدم العلمي للإنسانية، بما يساعد على رسم صورة دقيقة حول الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

كما تحدثت نائب مدير المشروع للشؤون العلمية، المهندسة حصة المطروشي، عن طبيعة البيانات العلمية الجديدة التي جمعها مسبار الأمل، حيث قالت إن الدفعة الثانية من البيانات العلمية جمعها المسبار في الفترة ما بين 23 مايو و31 أغسطس 2021.

وأردفت بقولها إن تلك البيانات الجديدة تتضمن معلومات مهمة وغير مسبوقة عن كوكب المريخ، والتي ستساعد المجتمع العلمي العالمي على استحداث نماذج علمية أكثر دقة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر، بما يساهم في فهم أعمق لتغيراته.

وأضافت المطروشي قائلة إن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ سيواصل إتاحة ونشر دفعات جديدة من البيانات كل 3 أشهر، وذلك حتى يستفيد منها كل المختصين والمهتمين بعلوم الفضاء واستكشافه حول العالم.

وفيما يتعلق بالدفعة الثانية من البيانات التي جمعها مسبار الأمل، فهي تتضمن 76 غيغابايت من المعلومات والصور والبيانات العلمية التي جمعتها الأجهزة العلمية التي يحملها المسبار الإماراتي على متنه، وذلك خلال الأشهر الأولى لبدء مهمته العلمية حول الكوكب الأحمر.

وقد أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في وقت سابق عن التزامه بنشر البيانات العلمية التي يجمعها مسبار الأمل، وإتاحتها بشكل مجاني للمجتمع العلمي حول العالم، على دفعات ربع سنوية.

وخلال شهر أكتوبر الماضي، قام المشروع بالفعل بنشر الدفعة الأولى من البيانات العلمية التي جمعتها الأجهزة العلمية التي يحملها المسبار، خلال الفترة ما بين 9 فبراير و22 مايو 2021.

وأوضحت التقارير أن تلك الدفعة تضمنت صوراً فريدة لكوكب المريخ، والتي رصدت ملاحظات غير مسبوقة حول سلوك غازات الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، والتفاعلات التي تحدث بينها،

ونوهت التقارير أنه خلال أول 10 أيام من إتاحة هذه البيانات غير المسبوقة للمجتمع العلمي العالمي والجمهور حول العالم، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمركز البيانات، فقد جرى تنزيل ما يقرب من 2 تيرابايت من البيانات، من ضمنها 1.5 تيرابايت من بيانات كاميرا الاستكشاف التي يحملها مسبار الأمل على متنه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة