• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دايوتشانكول أوزوالد أوباميكانو

    • اسم الشهرة

      دايوت أوباميكانو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 أكتوبر 1998 (العمر 25 سنة)
      إيفرو، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.86

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اسم اللاعب الفرنسي دايوت أوباميكانو اسمًا بارزًا من بين أسماء لاعبي كرة القدم المتوقع مشاركتهم في مونديال قطر 2022 مع المنتخب الفرنسي، فهو يلعب مع المنتخب في دوري الأمم الأوروبية قبيل انطلاق كأس العالم في قطر، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة دايوت أوباميكانو ونشأته

دايوتشانكول أوزوالد أوباميكانو هو لاعب كرة قدم فرنسي محترف يلعب في مركز قلب الدفاع في نادي بايرن ميونيخ الألماني، والمنتخب الفرنسي، ولد في 27 أكتوبر عام 1998 في مدينة إيفرو في فرنسا.

ولد دايوت لعائة من غينيا بيساو، ونشأ في لا مادلين، وهو حي فرنسي يضم العديد من المهاجرين الأفارقة، وقد تم تسميته على اسم جده الأكبر، الذي كان ملك القرية في جزيرة جيتا في غينيا بيساو التي ينتمي إليها والداه.

دايوت هو الابن الأول بعد أربع بنات، وله أخ أصغر منه، وعندما كان يبلغ من العمر 15 عامًا كان يعاني من اضطرابات عسر القراءة والتلعثم، لذا تابع جلسات علاج النطق للتغلب على هذه المشكلة التي كانت تسببه له الخجل، وتمنعه من التعبير عن نفسه.

بدأ دايوت لعب كرة القدم في نادي إيفرو المحلي حيث ولد، وكان زملاؤه في النادي اللاعبين عثمان ديمبيلي، ورفيق غيتان، وصمويل جراندير، وفي النادي لعب في كل المراكز حتى تم تثبيته في النادي في مركز قلب الدفاع.

في عام 2013 التحق دايوت بأكاديمية فالنسيان للشباب، وكان وقتها مدافعا قويًا جسديًا على الرغم من صغر سنه.

مشواره الكروي

بدأ دايوت أوباميكانو مشواره الكروي الاحترافي مع نادي ريد بول سالزبورغ، حيث تمكن من جذب عدد من الأندية الأوروبية الكبرى، بما في ذلك نادي مانشستر يونايتد، وريد بول سالزبورغ النمساوي.

انضم دايوت عام 2015 إلى نادي ريد بول سالزبورغ مقابل 2.2 مليون يورو، وكان بديلًا لم يتم استخدامه في مباراة ريد بول في دوري أبطال أوروبا ضد مالمو إف إف بتاريخ 29 يوليو.

ظهر دايوت لأول مرة مع فريق النادي في الدوري النمساوي ضد سانت بولتن، وفاز فريقه بهدفين مقابل هدف واحد، وفي 19 مارس عام 2016 ظهر في مباراة الدوري على إس في ماترسبورغ، وفاز فريقه بهدفين بهدف.

في النصف الأول من موسم 2016- 2017 حصل دايوت على مكانه أساسية في الفريق الأول، وظهر بشكل منتظم مع تشكيلة الفريق في كل مباريات الدوري النمساوي، والدوري الأوروبي.

انتقاله إلى نادي لايبزغ الألماني

انضم دايوت إلى نادي لايبزغ الألماني في عام 2017 مقابل رسوم 10 ملايين يورو لمدة 4 سنوات ونصف، وفي فبراير 2017 ظهر لأول مرة في الدوري الألماني تحت قيادة المدرب رالف هيسنهوتل في مباراة الهزيمة أمام نادي بوروسيا دورتموند بهدف مقابل لا شيء.

في سبتمبر من العام نفسه شارك مع النادي لأول مرة في دوري أبطال أوروبا في مباراة التعادل بهدف لكل فريق أمام نادي موناكو، وفي فبراير عام 2019 سجل هدفه الأول مع النادي في مباراة الفوز على أوغسبورغ، ثم تم ترشيحه لجائزة "جولدن بوي".

في موسم 2019- 2020 وقع عقدًا جديدًا مع النادي ليبقى فيه حتى عام 2023، ووصل مع الفريق إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا تحت قيادة المدرب جوليان نجايلسمان.

انتقاله إلى بارين ميونيخ

في 14 فبراير عام 2021 وقع دايوت أوباميكانو عقدًا مدته 5 سنوات مع نادي بايرن ميونيخ الألماني، ويبدأ اللعب مع النادي اعتبارًا من 1 يوليو في العام نفسه، وبلغت رسوم انتقاله 42.5 مليون يورو.

شارك في أول مباراة له مع النادي في مباراة ودية قبل الموسم في 16 يوليو عام 2021 في مباراة ضد نادي إف سي كولن، وخسر البايرن في هذه المباراة بثلاثة أهداف لهدفين، حيث كان الفريق مكوناً من لاعبين احتياطيين وشباب.

شارك في أول مباراة تنافسية له مع النادي في موسم الدوري الألماني 2021- 2022، حيث لعب في مركز قلب الدفاع جنبًا إلى جنب مع نيكلاس زوليه في مباراة التعادل بهدف لكل فريق خارج ملعبه ضد بوروسيا مونشنغلادباخ.

سجل بعد ذلك هدفه الأول للنادي في مباراة الفوز على فولسفوبرج التي انتهت برباعية نظيفة لصالح البايرن، حيث سجل الهدف برأسه عرضية من كرة زميله في الفريق توماس مولر.

مشواره مع المنتخب

انضم دايوت أوباميكانو إلى المنتخب الفرنسي لأول مرة عام 2016، حيث تم استدعاؤه للمشاركة مع فريق تحت 16 سنة.

شارك دايوت في 3 مباريات دولية سجل فيهم هدفًا واحدًا، ولعب مع المنتخب في كأس بحر إيجه، وحصل المنتخب على المركز الثالث، كما تم اختياره أفضل مدافع في البطولة.

في العام نفسه انضم إلى منتخب فرنسا تحت 17 سنة، وشارك في 12 مباراة، وظهر في تصفيات بطولة أوروبا تحت 17 سنة  في مباراة ضد قبرص، وفازت فرنسا في البطولة، وشارك دايوت في جميع مبارايات منتخب بلاده الست.

وفي عام 2015 شارك في منتخب فرنسا تحت 18 سنة وشارك في 10 مباريات سجل فيهم هدفًا واحدًا، ولعب مباراة ودية مع الولايات المتحدة انتهت بالتعادل السلبي.

في عام 2016 شارك مع منتخب فرنسا تحت 19 سنة في 6 مباريات، وفي عام 2018 شارك مع منتخب فرنسا في 16 مباراة وسجل فيهم هدفًا واحدًا.

في سبتمبر عام 2020 تلقى دايوت أول استدعاء له مع منتخب فرنسا الأول لكرة القدم، وظهر في مباراة أمام السويد، وبعد ثلاثة أيام شارك مع المنتخب في دوري الأمم المتحدة ضد كرواتيا، وسجل هدفه الدولي الأول في هذه المباراة التي انتهت بفوز فرنسا بأربعة أهداف لهدفين.

شارك دايوت مع منتخب فرنسا في دوري الأمم الأوروبية قبيل انطلاق كأس العالم 2022، وشارك في مباراة أمام النمسا، ويعد اسمه من الأسماء المتوقع تواجدها بقوة في مونديال قطر 2022.

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • الدوري الفرنسي

  • دوري أبطال أوروبا

  • دوري الأمم الأوروبية

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل مدافع في بطولة كأس إيجه

جميع أخبار