ديزني ستلغي 7000 وظيفة لتوفير 5.5 مليار دولار

ارتفعت أسهم ديزني 4.7% إلى 117.22 دولاراً في تعاملات ما بعد الإقفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 10 فبراير 2023
ديزني ستلغي 7000 وظيفة لتوفير 5.5 مليار دولار

أعلنت شركة والت ديزني إعادة هيكلة شاملة في عهد الرئيس التنفيذي بوب إيغر الذي أعيد تنصيبه مؤخراً، حيث ألغيت 7000 وظيفة كجزء من محاولة لتوفير 5.5 مليار دولار من التكاليف وجعل أعمالها المتدفقة مربحة.

ارتفاع أسهم ديزني

تمثل عمليات تسريح العمال ما يقدر بنحو 3.6% من القوى العاملة العالمية لديزني، وارتفعت أسهم ديزني 4.7% إلى 117.22 دولاراً في تعاملات ما بعد الإقفال.

تناولت الخطوات، بما في ذلك الوعد بإعادة توزيع الأرباح للمساهمين، بعض الانتقادات من المستثمر الناشط نيلسون بيلتز بأن صانع شخصية ميكي ماوس كان ينفق أكثر من اللازم على البث.

بموجب خطة لخفض التكاليف وإعادة السلطة للمديرين التنفيذيين المبدعين، ستقوم الشركة بإعادة الهيكلة إلى ثلاثة أقسام وحدة ترفيه تشمل الأفلام والتلفزيون والبث المباشر. وحدة ESPN التي تركز على الرياضة، ومنتزهات ديزني، وخبراتها، ومنتجاتها.

وقال إيغر للمحللين في مؤتمر عبر الهاتف «إعادة التنظيم هذه ستؤدي إلى نهج منسق وأكثر فعالية من حيث التكلفة لعملياتنا»، مضيفاً «نحن ملتزمون بالعمل بكفاءة، لا سيما في بيئة مليئة بالتحديات»، كما أكد أن البث سيظل أولوية قصوى لدى ديزني.

وأضاف أن الشركة «ستركز بشكل أكبر على علاماتنا التجارية الأساسية والامتيازات» و«ستنظم بقوة المحتوى الترفيهي العام لدينا».

كما قال إيغر إنه سيطلب من مجلس إدارة الشركة استعادة أرباح المساهمين بحلول نهاية العام. قالت كريستين مكارثي، المديرة المالية، إن الأرباح الأولية من المحتمل أن تكون «جزءاً صغيراً» من مستوى ما قبل كورونا مع خطة زيادتها بمرور الوقت.

دعا بيلتز، الذي يسعى للحصول على مقعد في مجلس إدارة ديزني، إلى استعادة توزيعات الأرباح بحلول السنة المالية 2025.

قال بول فيرنا، المحلل الرئيسي في إنسايدر إنتليغنس: «إحساسي أن ديزني تقوم بالفعل بالعديد من الأشياء التي يطلبها نيلسون بيلتز، وإن لم يكن ذلك بالضرورة رداً على ضغوط منه».

إعادة الهيكلة الثالثة في خمس سنوات

ديزني هي أحدث شركة إعلامية تعلن عن تخفيض الوظائف استجابةً لتباطؤ نمو المشتركين وزيادة المنافسة على تدفق المشاهدين. أعلنت شركة ديزني في وقت سابق عن أول انخفاض ربع سنوي لها في الاشتراكات لوحدة وسائط البث ديزني بلس، التي خسرت أكثر من مليار دولار. كانت خضعت وارنر بروس ديسكفري، نتفليكس لتسريح العمال في وقت سابق.

قالت ديزني إنها تخطط لخفض 2.5 مليار دولار من المبيعات والمصروفات الإدارية العامة وتكاليف التشغيل الأخرى، وهو جهد يجري تنفيذه بالفعل. ستأتي مدخرات أخرى بقيمة 3 مليارات دولار من التخفيضات في المحتوى غير الرياضي، بما في ذلك تسريح العمال.

بالنسبة للربع المالي الأول الذي انتهى في 31 ديسمبر، أعلنت ديزني عن أرباح معدلة للسهم الواحد بلغت 99 سنتاً، متجاوزة متوسط ​​تقدير المحللين البالغ 78 سنتاً، وفقاً لبيانات رفينيتيف.

جاء صافي الدخل عند 1.279 مليار دولار، أقل من تقديرات المحللين. وبلغت الإيرادات 23.512 مليار دولار متجاوزة تقديرات وول ستريت البالغة 23.4 مليار دولار.

تمثل إعادة التنظيم فصلاً جديداً في قيادة إيغر، الذي بدأت فترة ولايته الأولى كرئيس تنفيذي في عام 2005. واستمر في تقوية ديزني بقائمة من العلامات التجارية الترفيهية القوية، واستحوذ على استوديوهات بيكسار أنيميشن، مارفل. استقال إيغر من منصبه كرئيس تنفيذي في عام 2020 لكنه عاد إلى المنصب في نوفمبر 2022.

الآن، سوف يسعى إيغر إلى وضع أعمال ديزني المتدفقة على طريق النمو والربحية. يفي الهيكل الجديد أيضاً بوعد إيغر بإعادة اتخاذ القرار إلى قادة الشركة المبدعين، الذين سيحددون الأفلام والمسلسلات التي سيتم إنتاجها وكيفية توزيع المحتوى وتسويقه.

يمثل هذا ثالث إعادة هيكلة لديزني خلال خمس سنوات. أعادت تنظيم أعمالها في عام 2018 لتسريع نمو أعمالها المتدفقة، ومرة ​​أخرى في عام 2020، لتحفيز نمو البث.

كانت آخر مرة أجرت فيها ديزني التخفيضات في ذروة الوباء، عندما أعلنت في نوفمبر 2020 أنها ستسرح 32000 عامل، بشكل أساسي في حدائقها الترفيهية. وجرت التخفيضات في النصف الأول من السنة المالية 2021.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة