ما هي وظيفة Hr ومهامها وكيفية إتقانها

إليك هذه النصائح التي تُمكنك من إتقان وظيفة الـHr

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
ما هي وظيفة Hr ومهامها وكيفية إتقانها

يُقصد بوظيفة Hr إدارة الموارد البشرية لمنظمة أو شركة ما، الموارد البشرية تؤدي العديد من الوظائف الهامة في المنظمة. وتشمل التوظيف وإدارة الأداء والتعلم والتطوير وغير ذلك الكثير. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على وظيفة Hr.

ما هي وظيفة أتش آر

يُقصد بوظيفة Hr إدارة الموارد البشرية لمنظمة أو شركة ما، الموارد البشرية تؤدي العديد من الوظائف الهامة في المنظمة. وتشمل التوظيف وإدارة الأداء والتعلم والتطوير وغير ذلك الكثير.

إذا أردنا فهم وظائف الموارد البشرية، فسنكون بحاجة إلى فهم ما هي إدارة الموارد البشرية (HRM). وفقًا لتقارير متخصصة تُعدّ إدارة الموارد البشرية نهجًا مميزًا لإدارة التوظيف يسعى إلى تحقيق ميزة تنافسية من خلال النشر الاستراتيجي لقوة عاملة شديدة الالتزام والقدرة، باستخدام مجموعة متكاملة من التقنيات الثقافية والهيكلية والموظفين.

مهام وظيفة أتش آر

من مهام وظيفة Hr ما يلي:

  • تخطيط الموارد البشرية: تتعلق وظيفة الموارد البشرية الأولى بمعرفة الاحتياجات المستقبلية للمنظمة. ما نوع الأشخاص الذين تحتاجهم المنظمة، وكم عددهم؟ معرفة هذا سيشكل آلية التوظيف والاختيار وإدارة الأداء والتعلم والتطوير وجميع وظائف الموارد البشرية الأخرى. تخطيط الموارد البشرية يشبه تخطيط القوى العاملة. يركز كلاهما على مكان وجود المنظمة اليوم وما تحتاجه لتحقيق النجاح في المستقبل.
  • التوظيف والاختيار: تتضمن وظيفة الموارد البشرية الثانية جذب الأشخاص للعمل في المنظمة واختيار أفضل المرشحين.عادة ما يبدأ جذب الناس من خلال اسم الشركة وعلامتها التجارية. كونك صاحب عمل جذاب له الكثير من المزايا، هو أمر يستطيع أن يجذب لك موظفين راغبين في العمل معك. مع وجود علامة تجارية قوية لصاحب العمل وإستراتيجيات التوريد المناسبة، أنت بالفعل في منتصف الطريق. بمجرد أن يتقدم المرشحون، فإن عملية الاختيار هي أداة للموارد البشرية لاختيار أفضل المرشحين المؤهلين وذوي الإمكانات العالية. لقد سارت التطورات التكنولوجية في التوظيف بسرعة كبيرة ونتيجة لذلك، هناك أنواع مختلفة من أدوات التوظيف لكل جزء من مسار التوظيف الخاص بك.
  • إدارة الأداء: تُعدّ إدارة الأداء أمرًا ضروريًا لضمان بقاء العمال منتجين ومشاركين. تتضمن الإدارة الجيدة للأداء القيادة الجيدة، وتحديد الأهداف بشكل واضح، وردود الفعل المفتوحة. تشمل أدوات إدارة الأداء مراجعة الأداء السنوية، والتي يتم فيها مراجعة الموظف من قبل مديره. إدارة الأداء هي أيضًا أداة لسد الفجوة بين القوى العاملة التي لديك اليوم والقوى العاملة التي تريدها غدًا. يعد التعلم والتطوير من أفضل الطرق لبناء القوى العاملة المستقبلية.
  • التعلم والتطوير: إن تمكين الموظفين من تطوير المهارات التي يحتاجونها للمستقبل هو مسؤولية أساسية للموارد البشرية. حيث تقوم الموارد البشرية بسد الفجوة بين القوى العاملة اليوم والقوى العاملة المطلوبة في المستقبل القريب. تقليديا، المنظمات لديها ميزانية محددة للتعلم والتطوير. ثم يتم توزيع هذه الميزانية على موظفيها. هذه الرسوم إلزامية في بعض البلدان. في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، تدفع الشركات التي تزيد فاتورتها السنوية عن 3 ملايين جنيه إسترليني معدلًا إلزاميًا قدره 0.5٪ مخصص للتعليم المهني لموظفيها.
  • التخطيط الوظيفي: الوظيفة الخامسة لإدارة الموارد البشرية هي التخطيط الوظيفي والتوجيه والتطوير للموظفين، ويشار إليها أيضًا باسم المسار الوظيفي. تشمل هذه العملية توضيح كيف يمكن أن يتماشى طموح الموظفين مع مستقبل الشركة فيتم إشراكهم والاحتفاظ بهم. بالنسبة للمؤسسة، فإن فائدة هذا الأمر تتمثل في تحقيق فوائد مثل تخطيط تعاقب أفضل، وإنتاجية أعلى، وعلامة تجارية أقوى لصاحب العمل.
  • تقييم الوظائف: مع تغير الأعمال والمجتمع، يجب أن تتغير أيضًا وظيفة الموارد البشرية الفعالة. تقييم الوظيفة هو جانب تقني للموارد البشرية. من خلال جانب التقييم يضمن القسم نجاح الشركة على المستوى الاستراتيجي وتقديم الخدمات والدعم. تحتاج الشركة إلى تقديم مستوى الخدمات المطلوبة، مع العمل بشكل استراتيجي. من الناحية العملية، يتضمن تقييم الوظيفة مقارنة أجزاء مختلفة من عملية الموارد البشرية الشاملة. يمكن أن يشمل ذلك الجودة، وتوافر العمال، وموقع العمل، وأوقات العمل، والوضع الاقتصادي، ومسؤوليات الوظيفة، ومقدار القيمة التي تضيفها الوظيفة إلى مؤسستك. الفكرة وراء تقييم الوظائف هي أن الوظائف المماثلة يجب أن تكافأ بالمثل.

نصائح لمن يريد إتقانها

إذا كنت تريد إتقان وظيفة Hr فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • فهم موظفوك: الحيلة هي أن تكون صارمًا ولكن متعاطفًا في نفس الوقت. بصفتك متخصصًا في الموارد البشرية، يجب أن تكون على دراية بالحياة الشخصية والمهنية لموظفيك. ما لم يكن بالطبع الموظف الفرد يرغب في الحفاظ على خصوصيته. بخلاف ذلك، من المهم أن يعرف قائد الموارد البشرية على الأقل التفاصيل الشخصية والمهنية المهمة لأن هذه التفاصيل تؤثر على أداء الموظف اليومي على مستوى أو آخر. لذلك، من المهم أن تراقب نقاط القوة والضعف لدى موظفيك حتى تكون قائدًا للموارد البشرية، يمكنك مساعدتهم على التحسن والأداء بشكل أفضل. إنه استثمار كبير ولكنه استثمار يؤتي ثماره على المدى القصير والطويل.
  • التعرف على دورك جيدًا: مديرو الموارد البشرية هم شركاء أعمال استراتيجيون لكل منظمة. بصفتك قائدًا للموارد البشرية، فأنت تركز على مشاركة الموظفين، وإدارة الأداء، وإدارة المواهب، وتعزز الابتكار وتساعد على تحقيق التعاون على مستوى الشركة من خلال كسر القوالب النمطية والتعامل مع النزاعات الداخلية. هذا هو جوهر إدارة الموارد البشرية الناجحة. لذلك، سيكون عليك مواءمة دورك مع أهداف العمل ورؤيته وإنشاء خطة عمل للموارد البشرية تكمل التخطيط لاستراتيجية الشركة، والتي تعتمد على النتائج بالكامل.
  • كن على دراية بالتكنولوجيا: اليوم، من الضروري فهم المعرفة التكنولوجية وإنشاء خطط عمل تستند إلى ذلك. إذا كنت بحاجة إلى دمج برنامج موارد بشرية شامل، فإن امتلاك المعرفة التقنية أمر لا بد منه. هذا لأنه سيتعين عليك معرفة العروض والوظائف المختلفة للبرنامج لإدارة كشوف المرتبات وتتبع الإجازات والحضور وإدارة معلومات الموظف والضرائب والجدولة وغيرها.
  • التواصل بانتظام: كقائد للموارد البشرية أو محترف، من الضروري أن تكون على اتصال منتظم مع موظفيك. هذا لأنه من الطبيعي أن يتشتت الشخص من حين لآخر أو أن يضيع. هذا هو المكان الذي تصبح فيه معرفتك بنصائح وخبرات الموارد البشرية مفيدة لاستعادة الطاقة المفقودة لموظفيك.
  • ابق منظمًا: البقاء منظمًا هي أكبر مسؤولية تقع على عاتق أي قائد أو محترف للموارد البشرية. جدولة المقابلات، والتفاعل مع المرشحين، ومساعدة الموظفين في عملهم وشؤونهم الشخصية، وتقييم استراتيجيات العمل والتخطيط، وإجراء تقييمات في الوقت المحدد وعادلة، وأكثر من ذلك. كل هذا ممكن فقط عندما تظل منظمًا.
  • القيادة بالقدوة: كقائد للموارد البشرية أو محترف، عليك أن تضع أمثلة على مستوى الشركة باتباع هذه الأمثلة بنفسك. يجب عليك دائما الانضباط التام في المواعيد. إذا كنت ترغب أن يكون موظفوك في الوقت المحدد في العمل، فيجب أن تكون أنت نفسك في العمل بحلول الوقت الذي يصلون فيه أو ربما قبلهم. إذا كانت الشركة ككل تتوقع من موظفيها التصرف والتحكم في سلوكهم بطريقة معينة، فعندئذ بصفتك قائد موارد بشرية، يجب عليك الالتزام بهذه القواعد لتشجيع الموظفين على فعل الشيء نفسه.