كيفية الانتقال من وظيفة إلى أخرى في نفس الشركة.. إليك هذه النصائح

فوائد الانتقال من وظيفة إلى أخرى في نفس الشركة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2023
كيفية الانتقال من وظيفة إلى أخرى في نفس الشركة.. إليك هذه النصائح

النقل الجانبي هو نوع من النقل الداخلي للموظفين. ينطوي النقل الجانبي على انتقال الموظف من منصب في شركة إلى منصب آخر في نفس الشركة دون الحصول على ترقية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُساعدك على طلب الانتقال من وظيفة إلى أخرى في نفس الشركة دون حرج.

ما هو النقل الجانبي؟

النقل الجانبي هو نوع من النقل الداخلي للموظفين. ينطوي النقل الجانبي على انتقال الموظف من منصب في شركة إلى منصب آخر في نفس الشركة دون الحصول على ترقية. تتضمن معظم عمليات النقل الجانبي نقل الموظفين إلى أدوار ذات واجبات ومستويات مسؤولية ورواتب مماثلة.

بينما قد تنفذ الشركات تغييرات جانبية بسبب احتياجات العمل أو الفوائد المحتملة للموظف، قد يطلب الموظف عادةً أيضًا نقلًا جانبيًا إذا كان يرغب في متابعة دور آخر داخل المنظمة.

فوائد النقل الجانبي للموظفين

فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لطلب النقل الجانبي:

  • النمو الوظيفي: قد يوفر لك العمل في أقسام مختلفة المزيد من الفرص للتقدم في حياتك المهنية. على سبيل المثال، قد تنتقل إلى وظيفة مختلفة حيث يوجد المزيد من المهارات المطلوبة التي يجب أن تعمل لاكتسابها، أو قد يعمل المدير الجديد كموجه لمساعدتك في تطوير مهاراتك.
  • اكتساب مهارات جديدة: قد يوفر لك العمل مع مدير جديد أو في منصب جديد مسؤوليات جديدة. قد يساعدك هذا في تطوير مهارات جديدة أو صقل المهارات الحالية التي لا تستخدمها كثيرًا في وظيفتك الحالية. قد يساعدك بناء مهارات جديدة في إيجاد معنى جديد لعملك أو معرفة المزيد حول ما تحبه وتكرهه في حياتك المهنية.
  • منع حدوث الاحتراق الوظيفي: قد يحدث الاحتراق الوظيفي إذا شعرت بالتوتر أو الملل من عملك. ومع ذلك، فإن تبديل الأدوار قد يساعد في مكافحة الإرهاق من خلال تزويدك بشيء جديد ومثير في العمل. قد يمثل ذلك تحديًا يُشركك في العمل ويقلل من المشاعر الدورية التي قد تراودك بشأن منصبك الحالي.
  • البقاء مع شركتك: من الممكن أن تكون سعيدًا بمؤسستك ولكنك محبط من منصبك الحالي. يتيح لك تغيير الأقسام الاحتفاظ ببعض مزايا العمل مع شركتك أثناء الاستمتاع بتحدي جديد. يتيح لك هذا أيضًا تجنب البحث عن وظيفة جديدة أو البدء كشخص جديد في مؤسسة مختلفة.
  • تنويع تجربتك: قد يسمح لك النقل الجانبي بتطبيق مهاراتك وخبراتك بطرق جديدة. يساعدك هذا على تنويع خلفيتك المهنية ويزودك بفهم أفضل لقدراتك. قد تكون الخلفية الأوسع مفيدة إذا كنت ترغب في متابعة ترقية أو أدوار أكثر تقدمًا مع شركات أخرى في المستقبل.

نصائح تُمكنك من طلب النقل الجانبي دون حرج

كما سبق الذكر، يمكن أن يساعد النقل الجانبي في تنمية وتطوير حياتك المهنية. لكن، هناك تحد واحد فقط: كيف تطلب هذا النقل دون الإساءة إلى رئيسك الحالي في هذه العملية؟ إذا كنت تتطلع إلى الانتقال من فريق إلى آخر، فإليك كيفية التعامل.

  • حدد موعدًا للجلوس مع مديرك في وقت مناسب: قد يكون إخبار مديرك بأنك لم تعد ترغب في العمل معه أو معها بمثابة موقفًا حرجًا، لذلك لا تجري هذه المناقشة على الفور. بدلاً من ذلك، حدد موعدًا لاجتماع وجهًا لوجه حيث يمكنك مشاركة أفكارك والاستماع إلى أفكار رئيسك بالتفصيل. اختر وقتًا يستطيع فيه رئيسك حقًا التركيز والاستماع، مما يعني عدم عقد هذا الاجتماع أول أيام الأسبوع أو بعد انتهاء يوم العمل الطويل. أيضًا، لا تحدد موعدًا لتلك المحادثة في نفس الأسبوع الذي يحين فيه موعد مشروع كبير يشرف عليه رئيسك. آخر شيء تريده هو أن يتعامل مديرك مع اجتماعك به وهو في إطار ذهني مرتبك بالفعل.
  • اشرح طلبك: أثناء اجتماعك مع مديرك، حدد السبب الذي تريد النقل بناءً عليه. أكد على أن قرار الانتقال ليس قرارًا شخصيًا أو بسببه كمدير. أثناء شرح سبب طلبك، سلط الضوء على اهتماماتك الأخرى لدعم سبب رغبتك في تغيير الأدوار وكيف يمكن أن يساعدك المنصب الجديد في تحقيق أهدافك المهنية.
  • اجعل الأمر واضحًا واشرح أنه ليس شخصيًا: الانتقال من فريق إلى آخر ليس بالضرورة اعتراضًا على أسلوب إدارة رئيسك، لذا أوضح ذلك. أخبر رئيسك أن أولوياتك المهنية قد تغيرت، لكن اشرح كيف حدث هذا التغيير حتى لا يعتقد مديرك أن السبب اعتراضك عليه أو أن هناك أزمة ما بينك وبينه.
  • وجه الشكر لرئيسك على التجربة الرائعة: قد يشعر مديرك ببعض الأذى لأنك تتطلع إلى العمل مع شخص آخر، حتى إذا أوضحت أن تغيير أولوياتك المهنية هي التي تغذي هذه الخطوة. لذلك، لا يضير أبدًا التعبير عن امتنانك لرئيسك في العمل على كل الأشياء التي تعلمتها تحت إشرافه. يمكنك أيضًا تأكيد رغبتك في مواصلة العمل معه في بعض النقاط، ربما كتعاون متبادل مع فريقك الجديد. تأكد من إثبات أنك تقدر اهتمامه وما علمك إياه كمدير.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة