• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ديمي جين مور

    • اسم الشهرة

      ديمي مور

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 نوفمبر 1962 (العمر 61 سنة)
      نيو مكسيكو، أمريكا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      فريدي مور (1981 - 1983)بروس ويليس (1987 - 2000)أشتون كوتشر (2005 - 2013)

    • أسماء الأولاد

      رومرسكوتتالولا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1981 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الممثلة الأمريكية ديمي مور واحدة من الفنانات التي تلقت شهرة واسعة منذ بداية الثمانينات بعد مشاركتها في المسلسل التلفزيوني الشهير General Hospital وبعدها توالت أعمالها الفنية المختلفة، ولكنها أثارت الجدل كثيرًا بسبب حياتها الشخصية، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة ديمي مور ونشأتها

ديمي جين مور هي ممثلة أمريكية ولدت في 11 نوفمبر عام 1962 في روزويل نيو مكسيكو، وعاشت طفولة صعبة بسبب تخلي والدها تشارلي هارمن عن والدتها التي كانت تبلغ من العمر وقتها 18 عامًا بعد زواج دام شهرين قبل ولادة مور.

عندما بلغت مور عمر 3 أشهر تزوجت والدتها من دان جاينز وهو بائع إعلانات في الصحف وانتقلت الأسرة عدة مرات بسبب تغير وظيفة الزوج، ولها أخ غير شقيق يُدعى مور مورغان، كما لديها إخوة غير أشقاء من ناحية الأب.

طلق زوج والدتها دان جاينز والدتها مرتين ولكنهما تزوجا مرة أخرى، وفي عام 1980 بعد عام من طلاقهما الثاني مات زوج والدتها منتحرًا، وفي عام 1997 توفي والد ديمي البيولوجي بسبب مرض سرطان الكبد.

اعتقلت والدة مور أكثر من مرة لأسباب مختلفة منها القيادة تحت تأثير الكحول والحرق العمد، وفي عام 1990 قطعت مور علاقتها بوالدتها بعد أن رفضت إعادة التأهيل من إدمان الكحول، ولكن عادت علاقتهم مرة أخرى.

عانت مور من الحول عندما كانت طفلة وأجرت عمليتين لتصحيحها، كما عانت من خلل في وظائف الكلى. تمكن مور من العثور على والدها البيولوجي في سن 13 عامًا حينما عثرت على شهادة زواجه والدتها ووجدت أن زواج والديها كان في عام 1963 وهي ولدت في عام 1962.

انتقلت مور إلى مسقط رأسها في روزويل في سن الرابعة عشر وعاشت مع جدتها لمدة 6 أشهر، وبعدها انتقلت إلى ولاية واشنطن من والدتها وإخوتها بالقرب من سياتل.

وبعد عدة أشهر انتقلت العائلة مرة أخرى إلى كاليفورنيا حيث عملت والدتها في شركة توزيع مجلات، وهناك التحقت مور بمدرسة فيرفاكس الثانوية، ولكنها تركت المدرسة الثانوية في سنتها الأولى.

لم تكن صعوبات حياتها تتعلق بوالدتها أو والدها فقط، وإنما صرحت أنها تعرضت للاغتصاب حينما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا، حيث ادعى الرجل الذي اغتصبها أنه دفع لوالدتها لكي يتمكن من الوصول إليها.

علاقاتها وزيجاتها المتعددة

تزوجت ديمي مور أكثر من مرة، المرة الأولى في 8 فبراير عام 1981 حينما كانت تبلغ من العمر 18 عامًا من فريدي مور الذي يكبرها ب12 عامًا بعد انفصاله عن زوجته الأولى لوسي.

وبعد زواجها استخدمت ديمي لقب فريدي كاسم مسرحي لها، وانفصل الزوجان في نهاية الأمر في عام 1983، وبعدها بفترة أقامت علاقة مع تيموثي هاتون في سبتمبر عام 1984 وانفصلت عنه أيضًا في أغسطس عام 1985.

وبعدها أصبحت على علاقة مع الممثل إميليو إستيفيز التي شاركت معه بطولة مسلسل St. Elmo's Fire and Wisdom، وخططا الزواج في ديسمبر عام 1986 ولكنها ألغيا الخطوبة بعدها بفترة.

وفي نوفمبر عام 1987 تزوجت للمرة الثانية من زوجها الثاني الممثل بروس ويليس وأنجبته من 3 بنات، وهن رومر التي ولدت في أغسطس عام 1988، والابنة الثانية سكاوت لارو التي ولدت عام 1991، والابنة الثالثة تالولا بيل التي ولدت عام 1994.

وبعد زواج دام 11 عامًا انفصل الزوجات في يونيو عام 1998، وحصل على الطلاق بشكل رسمي في عام 2000، وبعد انفصالها كانت على علاقة لمدة 3 سنوات مع مدرب فنون الدفاع عن النفس أوليفر ويتكون منذ عام 1999 حتى عام 2000.

وفي عام 2003 بدأت ديمي في مواعدة الممثل أشتون كوتشر الذي يصغرها ب 15 عامًا، وبعد فترة وجيزة من المواعدة حملت منه في سن 42 عامًا ولكنها أجهضت بعد 6 أشهر من العمل.

تزوجت ديمي من أشتون كوتشر في عام 2005 ونظما حفل زفاف حضر عائلة وأصدقاء الزوجين بما في ذلك زوجها الثاني، وانفصل الزوجان في عام 2011 وحصلا على الطلاق رسميًا من المحكمة في عام 2013.

وبعد فشل علاقاتها مع الرجال أصبحت على علاقة مع المصممة الصربية ماشا ماندزوكا منذ عام 2018 كما أنها تربي ابن حبيبتها.

مشوارها الفني

التحقت ديمي مور بفصول الدراما وعمرها 17 عامًا، وبدأت حياتها الفنية في كتابة الأغاني، حيث كتبت ثلاث أغنيات مع فريدي مور، واستمرت في كسب الأموال من كتابة الأغاني.

وفي عام 1981 ظهرت مور على غلاف مجلة الكبار Oui وكانت تبلغ من العمر 16 عامًا، ولكنها كذبت على المحررين وأخبرتهم أن عمرها 18 عامًا.

قدمت مور فيلمها الأول عام 1981 في دراما المراهقين Choices وبعدها شاركت في فيلم الرعب والخيال العلمي Parasite عام 1982، وحصلت على شهرة في السينما في عام 1984 بعد ظهورها في الكوميديا No Small Affair، كما صورت في الفيلم الكوميدي Blame It on Rio.

حققت بعد ذلك شهرة أكبر حينما شاركت في فيلم St. Elmo's Fire عام 1985 وحقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر رغم الآراء السلبية، وفي عام 1986 شاركت في فيلم About Last Night وبعد هذا الفيلم أصبحت تلعب أدوارًا أكثر جدية.

وفي عام 1988 لعبت دور البطولة في فيلم The Seventh Sign، وبعدها بعام لعبت دور البطولة في فيلم We're No Angels، أما أكثر أفلامها نجاحًا هو فيلم Ghost الذي تم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل فيلم.

وبعدها لعبت دور البطولة في أفلام متنوعة حتى نهاية التسعينات، ومنها فيلم The Scarlet Letter الذي حصلت فيه على أعلى أجر في هوليوود عام 1995 حيث حصلت على راتب 12.5 مليون دولار.

حقق هذا الفيلم نجاحَا ماليًا جيدًا بإجمالي ربع 113 مليون دولار، على الرغم من الانتقادات الكثيرة الذي طاله، وحصلت ديمي مور على جائزة الوت الذهبي لأسوأ ممثلة .

ومنذ نهاية التسعينات حتى 2003 تراجع أداء ديمي بشكل ملحوظ وشاركت في عدة أعمال لم تحقق نجاحًا كافيًا، ولكن في عام 2003 شاركت في فيلم Charlie's Angels: Full Throttle الذي حقق إيرادات 259 مليون دولار.

وبداية من عام 2006 حتى 2011 لعبت مور في أعمال فنية ناجحة، ولعل أهمها مشاركتها في فيلم Bobby، وفيلم Flawless، وفيلم Margin Call التي نالت عليه عدة ترشيحات، وبعدها لعبت أدوار مختلفة في السينما مثل دور الأم، وابنة وممرضة غامضة.

حققت نجاحًا كبيرًا في فيلم Love Sonia وهو فيلم هندي يحكي عن رحلة فتاة صغيرة لإنقاذ أختها من عالم تجارة الجنس.

معلومات أخرى

  • تعد ديمي من أكثر جامعي الدمى شهرة في العالم، ومن الدمى المفضلة لها دمية أزياء جين مارشال، ولديها مسكن منفصل تحفظ فيه أكثر من 2000 دمية.

  • تعرضت للانتقادات بسبب استخدامها فرو الحيوانات الطبيعية في عام 2009، وبعدها بعامين دعمت جهود الجمعيات التي تهدف إلى حظر استخدام الخطافات على الأفيال في السيرك.

  • حصلت على مبلغ 12.5 مليون دولار من أجل دورها في فيلم Striptease عام 1996 لتصبح الممثلة الأعلى أجرًا في هوليوود عام 1995.

  • تم اختيارها كواحدة من أجمل 50 شخصية في العالم وفقًا لمجلة بيبول عام 1996، واحتلت قائمة مجلة بيبول لأجمل النساء على الإطلاق في عام 2004.

  • هي أول من طالبت بالمساواة بين الرجل والمرأة في الرواتب والمزايا.

  • منذ عام 2019 أصبحت ديمي تنشر قصصاً في مجلة ماري كلير ومجلة وول ستريت جورنال.

جميع أخبار