جي بي مورغان يفقد أرباحه في الربع الثاني وتتراجع أسمهم البنك بنسبة 4%

الرئيس التنفيذي جيمي ديمون يدق ناقوس الخطر بشأن النمو العالمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2022
جي بي مورغان يفقد أرباحه في الربع الثاني وتتراجع أسمهم البنك بنسبة 4%

أعلن بنك جي بي مورغان أرباح الربع الثاني يوم الخميس والتي جاءت أقل من توقعات وول ستريت، مما أدى إلى انخفاض سهمها بنسبة 4%. وانخفض صافي الإيرادات في قسمين من أقسامها الأربعة الرئيسية، في حين انخفض صافي الدخل في جميع القطاعات الأربعة.

أداء جي بي مورغان في الربع الثاني

عكس أداء العملاق المصرفي في المقام الأول مخصصات بقيمة 1.1 مليار دولار لخسائر الائتمان، مقارنة بمكاسب صافية قدرها 2.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، عندما أطلق صافي احتياطيات ائتمان بقيمة 3 مليارات دولار.

بينما عكست المخصصات الأخيرة 657 مليون دولار في صافي التخفيضات وزيادة صافية في الاحتياطيات بلغت 428 مليون دولار في الربع الأخير، حيث أقرض البنك المزيد من الأموال واستعد لمزيد من حالات التخلف عن السداد في ضوء الآفاق الاقتصادية المتدهورة، بحسب موقع إنسايدر ماركت.

كما تضرر بنك جي بي مورغان من الانخفاض الحاد في رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية، وانخفاض دخل البطاقات من عملاء التجزئة. تم تعويض هذه الرياح المعاكسة جزئياً فقط من خلال ارتفاع عائدات الأسواق.

فيما يلي الأرقام الرئيسية:

  • الإيرادات: 31.63 مليار دولار مقابل تقدير إجماع قدره 31.97 مليار دولار من محللين استطلعت بلومبيرغ استطلاع رأي.
  • صافي الدخل المعدل: 8.65 مليار دولار مقابل تقديرات 8.55 مليار دولار.
  • ربحية السهم المعدلة: 2.76 مقابل تقدير 2.88 دولار.

تحذيرات بنك جي بي مورغان

أشاد جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي للبنك، بأداء البنك وصحة الاقتصاد الأمريكي، لكنه حذر من أن تشديد السياسة النقدية، والحرب الروسية الأوكرانية، والارتفاعات الأخيرة في تكاليف الغذاء والوقود قد أدت إلى تعتيم التوقعات الاقتصادية العالمية.

وقال ديمون: «الاقتصاد الأمريكي مستمر في النمو وسوق العمل والإنفاق الاستهلاكي وقدرتهما على الإنفاق لا يزالان في صحة جيدة».

وأضاف: «لكن التوترات الجيوسياسية، والتضخم المرتفع، وتراجع ثقة المستهلك، وعدم اليقين بشأن كيف يجب أن تذهب المعدلات المرتفعة، والتشديد الكمي الذي لم يسبق له مثيل وتأثيراته على العالم، إلى جانب الحرب في أوكرانيا وتأثيرها الضار على أسعار الطاقة والغذاء العالمية، من المرجح أن يكون لها عواقب سلبية على الاقتصاد العالمي في وقت ما في المستقبل».

تفاصيل أداء أقسام بنك جي بي مورغان في الربع الثاني

أعلن قسم الخدمات المصرفية للأفراد والمجتمعات في جي بي مورغان عن ارتفاع بنسبة 1% في صافي الإيرادات إلى 12.6 مليار دولار، حيث عوضت الودائع الأعلى انخفاضاً في عائدات بطاقات الائتمان والسيارات وإقراض المنازل.

ومع ذلك، أدت مخصصات خسائر الائتمان البالغة 761 مليون دولار، مقارنة بإصدار 1.9 مليار دولار في الفترة المقارنة، إلى انخفاض صافي الدخل بنسبة 45% إلى 3.1 مليار دولار.

سجل قطاع البنوك الاستثمارية والشركات الرئيسية انخفاضاً بنسبة 10% في صافي الإيرادات إلى 11.9 مليار دولار، وهبوطاً بنسبة 26% في صافي الدخل إلى 3.7 مليار دولار. كان السبب الرئيسي هو انخفاض عائدات الخدمات المصرفية الاستثمارية بنسبة 61% بسبب انخفاض الرسوم عبر جميع منتجات التقسيم الفرعي. 

في المقابل، قفزت عائدات أسواق الأسهم وعائدات أسواق الدخل الثابت بنسبة 15%، مما أدى إلى ارتفاع عائدات خدمات الأسواق والأوراق المالية بنسبة 8%.

نمت الأعمال المصرفية التجارية لبنك جي بي مورغان صافي الإيرادات بنسبة 8% إلى 2.7 مليار دولار، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع هوامش الودائع. ومع ذلك، انخفض صافي دخلها بنسبة 30% إلى 994 مليون دولار أمريكي حيث تحول من تحرير احتياطي ائتماني بقيمة 400 مليون دولار أمريكي إلى توفير 209 مليون دولار أمريكي.

أخيراً، سجل قسم إدارة الأصول والثروات في جي بي مورغان زيادة بنسبة 5% في صافي الإيرادات إلى 4.3 مليار دولار، مما يعكس نمو الودائع والقروض على الأرصدة والهوامش الأعلى. ومع ذلك، فقد انخفض صافي دخلها بنسبة 13% إلى مليار دولار بسبب ارتفاع مصاريف غير الفائدة. كما تقلصت أصول القطاع الخاضعة للإدارة بنسبة 8% إلى 2.7 تريليون دولار، حيث انخفضت القيمة السوقية لأصولها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة