نصائح المليارديرات الشباب لرواد الأعمال الصغار

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر 2016
نصائح المليارديرات الشباب لرواد الأعمال الصغار

ساهم التقدم التقني في إلغاء قاعدة حصر صناعة الثروات على كبار السن، وبعد جيل بيل جيتس وستيف جوبز اللذات بدءا هذه الحقبة من التاريخ، جاء جيل آخر استطاع أن يثبت أن تملك المليارات لم يعد حكراً على كبار رجال الأعمال، بل أصبح باستطاعة الشباب بأفكارهم وحماسهم والتقنية الحديثة أن يكونوا أيضاً من أصحاب مليارات الدولارات.

وللنقل تجربة هؤلاء الذين استطاع بعضهم الوصول للمليارات في العشرين أو الثلاثين من عمرهم، إلى من يرغب في أن يصبح يوماً ما من بينهم، نستعرض معكم بعض مما قاله هؤلاء من خلال كلمات ومحاضرات ألقوها في تجمعات عملية شبابية سابقة.

في كلمة ألقاها لطلاب مدرسة بيل هفين كوميونتي، قال مارك زوكيربرج مؤسس فيسبوك والبالغ من العمر 31 عاماً: "عندما تعمل على شئ تحبه، فإنه يصبح من أسهل عليك حتى لو كان صعباً في حقيقته، وعندها فقط يتحقق النجاح".

بينما نصح مؤسس موقع جوجل ومديره التنفيذي لاري بيج، خريجي جامعة ميشيجان في لقاء جمعه بهم عام 2009، بهذه النصيحة: " من الأسهل تحقيق التقدم من خلال الأحلام الكبيرة الطموحة، فهي الوحيدة التي تدخلك إلى حيز المنافسة الحقيقية"، وكان يبلغ بيج وقتها 36 عاماً.

أما "إيفان شبيجل" الذي يعد أصغر ملياردير في العالم بعمر 21 عاماً وثروة تبلغ 1.5 مليار دولار، لمشاركته في تأسيس شركة "سناب شات"، قال في حفل تخرج جامعة أمريكية أنه على الخريجين الجدد أن يتبعوا إحساسهم للاستدلال على النجاح، حتى لو كان على عكس تخصصاتهم الدراسية.

كما قال "إريك شميدت" المدير التنفيذي السابق لشركة "جوجل" في لقاء جمعه بطلاب جماعة أمريكية: "في العصر الرقمي الحالي، فإن مهارتي التحليل والتفسير مهمتان جداً. ولأن التكنولوجيا لا تعمل من تلقاء نفسها فهي مجرد أداة، ونحن من نملك تسخيرها واستغلال قوتها".