إيلون ماسك وجيف بيزوس مهددان بسبب ملياردير هندي

كانا أول وثاني أغنى رجل في العالم على التوالي لكن مناصبهما مهددة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 سبتمبر 2022
إيلون ماسك وجيف بيزوس مهددان بسبب ملياردير هندي

يُعد كل من إيلون ماسك، المؤسس المشارك لتسلا، جيف بيزوس، مؤسس أمازون، أغنى رجلين في العالم، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، مهددان من قبل ملياردير هندي.

شركات إيلون ماسك وجيف بيزوس

تم تعزيز هيمنتهم من خلال صعود سوق الأسهم لشركاتهم. تسلا، التي يعد ماسك مساهماً فردياً رئيسياً فيها، هي سادس أكبر شركة في العالم برأسمال سوقي قدره 864 مليار دولار في آخر شيك. أما أمازون، التي يشغل بيزوس الآن منصب الرئيس التنفيذي الوحيد لها، فهي خامس أكبر شركة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 1.31 تريليون دولار.

هذا النجاح في سوق الأوراق المالية للشركتين هو أيضاً نجاح مساهميهما. تقدر ثروة ماسك بـ 247 مليار دولار اعتباراً من 30 أغسطس من قبل مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، بينما تقدر ثروة بيزوس بنحو 152 مليار دولار.

أكثر من 66 مليار دولار في ثمانية أشهر

الآن، ومع ذلك، يتعين على اثنين من أباطرة التكنولوجيا، اللذين يتنافسان أيضاً في غزو الفضاء عبر شركتيهما سبيس إكس وبلو أوريجين، الانتباه إلى منافس جديد يتسلق بسرعة كبيرة في تصنيفات العالم الأكثر ثراءً، هذا هو الملياردير الهندي ورجل الأعمال غوتام أداني.

لقد تجاوز أداني للتو الأسماء الكبيرة بدوره ليصبح ثالث أغنى شخص في العالم. تقدر ثروته الآن بـ 143 مليار دولار، أي أقل بـ 9 مليارات دولار فقط من بيزوس. لقد تخطى رجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لإمبراطورية الرفاهية LVMH   الذي احتل المركز الثالث لعدة أشهر. 

تقدر ثروة أرنو بـ 137 مليار دولار، مما يجعله يحتل المركز الرابع. يحتل بيل غيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات المرتبة الخامسة بثروة تقدر بـ 116 مليار دولار.

من بين جميع المليارديرات الكبار، فقط أداني وزميله الملياردير الهندي موكيش أمباني، رئيس شركة Reliance Industries، في المرتبة التاسعة، هم الوحيدون الذين زادوا ثرواتهم منذ يناير. لقد زادت ثروة أداني بالفعل بمقدار 66.2 مليار دولار في ثمانية أشهر، بينما زادت ثروة مواطنه بـ 4 مليارات دولار فقط لتصل إلى 94 مليار دولار.

على العكس من ذلك، شهد ماسك وبيزوس انخفاضاً في ثرواتهما بمقدار 24 مليار دولار و40 مليار دولار على التوالي. بمعدل صعوده، يمكن أن يتفوق أداني على بيزوس في الأسابيع المقبلة.

من هو غوتام أداني؟

أداني رجل أعمال يتمتع بسمعة طيبة في الغرب، هذا الرجل البالغ من العمر 60 عاماً هو مؤسس صناعي لمجموعة أداني التي أسسها في عام 1988 كشركة لتجارة السلع الأساسية. ارتفع صافي ثروته من أقل من 6 مليارات دولار في مارس 2020 إلى ما يقرب من 80 مليار دولار في منتصف عام 2021 قبل أن يواجه بعض الاضطرابات ثم ارتفع مرة أخرى في الأشهر الأخيرة ليتجاوز 130 مليار دولار.

في بداية العام، أصبح أغنى شخص في آسيا قبل أمباني. قام أداني بتنمية مجموعته من خلال الاستحواذ على الشركات من خلال الديون. مجموعة أداني، التي تقدر قيمتها الآن بـ 240 مليار دولار، متنوعة من المناجم والموانئ ومحطات الطاقة إلى المطارات ومراكز البيانات والدفاع.

وهي تمتلك عشرات الموانئ التجارية، وهي موجودة في الفحم والكهرباء والطاقات المتجددة وقدمت عرضاً عدائياً الأسبوع الماضي لصالح تلفزيون نيودلهي العملاق الإعلامي الهندي.

دخلت مجموعة أداني مؤخراً قطاع الأسمنت من خلال شراء أصول شركة تصنيع الأسمنت Holcim في الهند وتتطلع أيضاً إلى إنشاء مصنع للألمنيوم.