• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زلاتان إبراهيموفيتش

    • اسم الشهرة

      زلاتان إبراهيموفيتش

    • اللقب

      السلطان المغرور

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أكتوبر 1981 (العمر 42 سنة)
      السويد

    • الجنسية

      السويد

    • بلد الإقامة

      السويد

    • الزوجة

      هيلينا سيجر

    • أسماء الأولاد

      ماكسيميليان.فنسينت.

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"السلطان"، نجم كرة القدم الأوروبية وأشهر لاعبي منتخب السويد على مدار تاريخه، تألق في صفوف أكبر الأندية الأوروبية بداية من مالمو مرورا بأياكس ويوفنتوس وإنتر ميلان وإيه سي ميلان وبرشلونة وحتى باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد، إنه النجم زلاتان إبراهيموفيتش.

"المغرور" قالوا عنه المتكبر والمغرور بسبب اعتزازه الشديد بنفسه وحديث المفتخر دائما بمسيرته الكروية وعدم قبوله مقارنته بأي مهاجم أو لاعب كرة قدم أخر، ولكنه لا يستمع للانتقادات ويستمر في طريقه محرزا الأهداف التي تؤدي إلى البطولات.

حصل السلطان على عدد كبير من البطولات، حيث فاز بـ32 بطولة، ولعب 941 مباراة مع 9 أندية، وأحرز 496 هدفاً وصنع 204 أهداف، وحصل على لقب الدوري المحلي في 4 دول. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة زلاتان إبراهيموفيتش وحياته

ولد زلاتان إبراهيموفيتش في يوم 3 أكتوبر من عام 1981 في مدينة مالمو بالسويد، وكان والده مسلماً مهاجراً من البوسنة إلى السويد في عام 1977 ووالدته من كرواتيا، وقال السلطان عن طفولته إنها كانت فترة صعبة بسبب إدمان والده للكحول وأدى ذلك إلى خلافات عائلية كثيرة.

تميز السلطان بالقوة البدنية وقرر احتراف كرة القدم منذ صغره في عدد من أندية الناشئين في مدينته منها نادي روزينغراد وإف بي كي بلقان، ولم يستكمل مشواره الدراسي في المرحلة الثانوية بسبب تركيزه على لعب الكرة.

مسيرته الكروية

بعد سنوات من اللعب في الأندية الصغيرة انضم السلطان إلى نادي مالمو عندما بلغ 17 عاما وتألق مع الفريق الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية وعندما بلغ 19 عاما قدم موسما مميزا حيث أحرز 19 هدفا لتتنافس عدد من الأندية على ضمه.

وفي عام 2001 كان السلطان لم يكمل 20 عاما عندما تم الاتفاق بين مالمو وأياكس للحصول على خدمات المهاجم الشاب مقابل 8.7 مليون يورو، ولعب أساسيا تحت قيادة رونالد كومان وحصل مع أياكس على الدوري الهولندي في موسم 2001-2022.

وفي بداية موسم 2004-2005 انتقل السلطان إلى نادي يوفنتوس الإيطالي وبلغت قيمة انتقاله 16 مليون يورو ولعب معهم لمدة موسمين وحصل على جائزة أفضل لاعب سويدي في 2005 وبسبب فضيحة التلاعب في المباريات هبط يوفنتوس إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالي.

رفض السلطان البقاء في صفوف اليوفي وانتقل في عام 2006 إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي بقيمة بلغت نحو 25 مليون يورو، وبعدها لعب في صفوف نادي برشلونة الإسباني حيث تم استبداله بصامويل إيتو لاعب برشلونة بالإضافة إلى 30 مليون يورو، ولعب لمدة موسم واحد فقط في إسبانيا ورحل بسبب الخلافات مع مدرب البارسا بيب جوارديولا.

بعد الرحيل عن برشلونة انتقل السلطان إلى صفوف نادي إيه سي ميلان ليعود مجددا إلى الدوري الإيطالي بقيمة انتقال 24 مليون يورو وسجل عددا كبيرا من الأهداف ليحصل على جائزة هداف الدوري الإيطالي في موسم 2011-2012 ويدخل قائمة الهدافين التاريخيين للنادي.

في منتصف عام 2012 انتقل السلطان إلى نادي باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي ولعب عدة مواسم في صفوف فريق العاصمة الفرنسية، قبل أن ينتقل في منتصف عام 2016 إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي في صفقة انتقال حر.

وفي مارس 2018 قرر السلطان اللعب لأول مرة خارج القارة الأوروبية حيث احترف في نادي لوس أنجلوس جلاكسي.

في ديسمبر 2019، عاد السلطان مجددا إلى نادي إيه سي ميلان الإيطالي في صفقة انتقال مجاني بعقد لمدة 6 أشهر، مع إمكانية تمديد التعاقد.

وسجل إبراهيموفيتش هدفه الأول مع ميلان بعد عودته في 11 يناير 2020، ليكون قد أحرز أهدافا في 4 عقود مختلفة، في التسعينيات، والعقد الأول، والعقد الثاني، والعقد الثالث من القرن 21.

كما أصبح أول لاعب يسجل 50 هدفا في الدوري الإيطالي لكلا ناديي مدينة ميلانو "إيه سي ميلان، وإنتر ميلان".

السلطان يعتزل كرة القدم

في يونيو 2023 أعلن إبراهيموفيتش اعتزاله كرة القدم عن عمر يناهز 41 عاما، وذلك بعد المباراة الأخيرة لفريق ميلان في الدوري الإيطالي.

وقال السلطان عند اعتزاله: "امتلك ذكريات كثيرة مع ميلان، وسوف أكون من مشجعي الفريق مدى الحياة، وحان الوقت لتوديع كرة القدم".

مسيرة السلطان الدولية

وعلى المستوى الدولي لعب السلطان مع منتخب السويد في مختلف المراحل السنية حيث شارك مع المنتخب في نهائيات كأس العالم في عام 2002 وعام 2006، وشارك في بطولة أمم أوروبا عام 2004 وعام 2008 و2012، واعتزل اللعب الدولي ثم عاد مجددا إلى صفوف المنتخب السويدي.

ويعد إبراهيموفيتش هو الهداف التاريخي لمنتخب السويد برصيد 62 هدفا دوليا، أحرزهم خلال 122 مباراة شارك فيها، قبل اعتزال اللعب الدولي، وعاد مجددا ليلعب مع المنتخب من أجل التأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، لكن فشل منتخب السويد في التأهل للمونديال.

بطولات زلاتان إبراهيموفيتش

حصل السلطان على عدد كبير من البطولات المحلية والقارية خلال مسيرته الكروية بدأت مع نادي أياكس حيث فاز بلقب الدوري الهولندي مرتين ولقب واحد لكأس هولندا، وفي إيطاليا فاز مع يوفنتوس بلقبين للدوري الإيطالي ولكن تم سحبهما بسبب فضيحة التلاعب في المباريات.

ومع نادي إنتر ميلان فاز السلطان بلقب الدوري الإيطالي 3 مرات وكأس السوبر الإيطالي مرتين، وفي إسبانيا فاز مع برشلونة بلقب واحد للدوري الإسباني ولقبين لكأس السوبر الإسباني ولقب لكأس السوبر الأوروبي وآخر لكأس العالم للأندية.

ومع إيه سي ميلان فاز إبراهيموفيتش بلقب الدوري الإيطالي مرتين، ولقب أخر لكأس السوبر الإيطالي، وفي فرنسا فاز مع فريق باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي 4 مرات وكأس الأبطال الفرنسي 3 مرات وكأس الرابطة الفرنسية 3 مرات وكأس فرنسا مرتين.

ومع نادي مانشستر يونايتد فاز بلقب واحد لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ودرع الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة ولقب واحد لبطولة الدوري الأوروبي.

وعلى مستوى الجوائز الفردية حصل السلطان على المركز الرابع في جائزة الكرة الذهبية عام 2013، وجائزة القدم الذهبية وجائزة بوشكاش في نفس العام، وفريق النجوم في بطولة أمم أوروبا 2012، وجائزة اليويفا لأفضل فريق في أعوام 2007، و2009، و2013، و2014.

كما حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي 3 مرات وهداف الدوري الفرنسي 3 مرات وهداف الدوري الإيطالي مرتين، وهدف العام في الدوري الإيطالي عام 2008 وهدف العام في الدوري الفرنسي في 2014، وأفضل لاعب في الدوري الإيطالي 3 مرات.

وحصل السلطان على جائزة أفضل لاعب سويدي 11 مرة منذ عام 2005 وجائزة أفضل مهاجم سويدي 14 مرة وشخصية العام الرياضية في السويد عام 2007 وجائزة أفضل رياضي سويدي في 2007، و2010.

كما حطم السلطان عددا من الأرقام القياسية حيث يعتبر اللاعب الوحيد الذي سجل في 10 مباريات ديربي أو كلاسيكو في هولندا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة، كما يعتبر اللاعب الوحيد الذي سجل لست فرق مختلفة في تاريخ دوري أبطال أوروبا حيث شارك في البطولة مع 7 فرق مختلفة.

ونجح السلطان في التسجيل بمباراته الأولي في الدوري الإنجليزي والدوري الإسباني والدوري الإيطالي والدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا، كما حصل على 11 بطولة دوري في 4 دول هي هولندا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

ويعتبر السلطان اللاعب الوحيد الذي سجل 50 هدفاً لميلان ومثلهم لمنافسه إنتر ميلان، وأول لاعب يفوز بلقب هداف الدوري الفرنسي 3 مرات في تاريخ نادي باريس سان جيرمان.

زوجة زلاتان إبراهيموفيتش

تزوج السلطان من عارضة الأزياء السويدية السابقة هيلينا سيجر، وأنجبا طفلين هم ماكسيميليان في عام 2006 وفنسينت في عام 2008، وتبلغ ثروة زلاتان إبراهيموفيتش الشخصية 160 مليون دولار أمريكي.

أهم الأعمال

  • اللاعب الوحيد الذي سجل في 10 مباريات ديربي أو كلاسيكو.

  • حصل على 11 بطولة دوري في 4 دول هي هولندا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

  • اللاعب الوحيد الذي سجل 50 هدفاً لميلان ومثلهم لمنافسه إنتر ميلان.

  • أول لاعب يفوز بلقب هداف الدوري الفرنسي 3 مرات في تاريخ نادي باريس سان جيرمان.

جميع أخبار