• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زلاتكو إيفان داليتش

    • اسم الشهرة

      زلاتكو داليتش

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الكرواتية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 أكتوبر 1966 (العمر 57 سنة)
      مدينة ليفنو التابعة لاتحاد البوسنة والهرسك

    • الجنسية

      كرواتيا

    • بلد الإقامة

      كرواتيا

    • الطول

      1.79

    • الزوجة

      من دافوركا بروبادالو (1992 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      تونيبرونو

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حقق المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش نجاحًا كبيرًا بقيادة منتخب بلاده لاحتلال المركز الثاني في كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، وها هو الآن يستعد للمشاركة في بطولة كأس العالم قطر 2022، تعرف على مسيرته التدريبية وإنجازاته في السطور التالية.

حياة زلاتكو داليتش ونشأته

زلاتكو إيفان داليتش هو لاعب كرة قدم كرواتي سابق، ويعمل الآن مدير المنتخب الوطني الكرواتي ولد في 26 أكتوبر عام 1966 في مدينة ليفنو التابعة لاتحاد البوسنة والهرسك في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، وينحدر من عائلة كرواتية بوسنية من الأم، ويحمل الجنسية الكرواتية.

تزوج من دافوركا بروبادالو في عام 1992 حيث التقى بها في مدرسة ثانوية في ليفنو، ولديهما ولدان وهما توني وبرونو.

خلال الفترة التي قضاها كلاعب لعب داليتش مع عدة أندية كلاعب خط وسط دفاعي، حيث بدأ مسيرته الكروية في فريق الشباب مع نادي تروجلاف، وفي عام 1983 بدأ مسيرته الكروية الاحترافية حيث مكث مع نادي هايدوك سبليت حتى عام 1986.

انضم بعد ذلك إلى نادي سيباليا، الذي كان وقتها يُعرف باسم نادي دينامو فينكوفسي، لعب كذلك مع أندية فيليز وستر، ونادي فارتيكس، وأنهى مسيرته الكروية كلاعب في عام 2000.

مشواره المهني في التدريب

بدأ زلاتكو داليتش مشواره كمدرب في شهر مايو عام 2002 حيث عمل كمساعد للمدرب في فريق فارتيكس وظل يشغل هذه المهنة حتى مايو 2005، ثم انتقل للعمل كمدير رياضي للنادي.

في الوقت نفسه، وخلال موسمي 2003- 2004، و2004- 2005 عمل داليتش مدرب مساعد للمدرب الكرواتي السابق ميروسلاف بلاسيفيتش.

بداية من مايو 2005 بدأ داليتش موسمًا كرويًا مميزًا مع ناديه بفوز الفريق بالمركز الثالث في الدوري الكرواتي، ووصل إلى نهائي كأس كرواتيا.

في صيف عام 2007، وبعد انتهاء عقده مع نادي فارتيكس أصبح مديرًا فنيًا بفريق رييكا، واحتل الفريق تحت إدارته المركز الرابع في نهاية موسم 2007- 2008 وتم إقصاء الفريق من كأس يوفا، لذا تم إقالته في 1 يوليو عام 2008 قبل بداية الموسم مباشرة.

انتقل داليتش بعد ذلك إلى تدريب النادي الألباني دينامو تريانا في موسم 2008، وفاز مع بكأس السوبر الألباني، ولكنه في فبراير 2009 استقال من منصبه بعد خسارة الفريق في مبارتين متتالية أمام فريق العاصمة تيرانا وبارتيزاني.

بعد فترة قصيرة قضاها داليتش في ألبانيا عاد إلى كرواتيا وتولى إدارة نادي سلافين بيلوبو، ولكنه لم يمكث فيها طويلًا إذ تلقى عرضًا لتدريب نادي الفيصلي السعودي.

داليتش ونجاح في الدوري السعودي

في موسم 2010 تلقى زلاتكو داليتش عرضًا من نادي الفيصلي السعودي، وتحت إدارته حقق النادي أكبر نجاح في تاريخه، حيث تأهل لكأس الملك في الدوري السعودي للمحترفين، وهو النجاح الذي جعله يستحق لقب مدرب العام في الدوري السعودي لموسم 2010- 11 من الصحف السعودية.

بعد موسمين ناجحين مع نادي الفيصلي وقع داليتش عقدًا مع نادي الهلال السعودي لإدارة الفريق ب، وفي 30 يناير من عام 2013 اتفق مع الهلال لتدريب الفريق الأول بعد إقالة المدرب الفرنسي السابق أنطوان كومبوار.

في فبراير عام 2013 ظهر داليتش لأول مرة كمدرب للهلال ضد ناديه السابق الفيصلي في نصف نهائي كأس ولي العهد السعودي، وحقق الكأس مع الهلال، وهو الفوز السادس على التوالي للفريق، ولقبه الثاني طوال مسيرته التدريبية.

خلال موسم 2013- 2014 كان داليتش المرشح الرئيسي لمنصب المدير الفني لنادي هايدوم سبليت الكرواتي، ولكنه رفض العرض المقدم من أحد أكبر الأندية في كرة القدم الكرواتية.

تدريبه نادي العين الإماراتي

في مارس من عام 2014 تم تعيين داليتش مديرًا لفريق العين في الإمارات العربية المتحدة بعد إقالة المدرب السابق الإسباني كيكي سانشيز فلوربس.

في موسمه الأول مع العين قاد الفريق إلى احتلال صدارة مجموعتهم في دوري أبطال آسيا 2014، وهي المرة الأولى للفريق منذ عام 2006. وفي أبريل من عام 2004 تم الاتفاق مع نادي العين بأن يكون داليتش مدرب الفريق لموسمين قادمين.

في دور الستة عشر لدوري أبطال آسيا فاز العين على فريق الجزيرة الإماراتي ليتأهل إلى ربع النهائي ليلعب أمام الاتحاد السعودي ويفوز عليه بخمسة أهداف، ليتقدم إلى الدور نصف النهائي، ولكنه خسر أمام الهلال الذي دربه داليتش سابقًا.

في مايو 2014 فاز العين في المباراة النهائية لكأس رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ضد بطل الدوري الأهلي الإماراتي، ليصبح أول لقب لداليتش كمدير فني للعين، وفاز بلقب أفضل مدرب لعام 2014.

في نهاية الجولة الأولى من دوري المحترفين الإماراتي احتل فريق العين المركز الأول، وفي النهاية فاز بلقبه الثاني عشر لدوري المحترفين الإماراتي لموسم 2014- 2015، وأنهى الموسم متقدمًا بفارق 11 نقطة على الوصيف.

خلال هذا الموسم حقق النادي العديد من الأرقام القياسية، منها أكبر عدد أهداف بمعدل 19 هدفًا، وأطول فترة بدون هزيمة وهي 15 مباراة، وأطول فترة فوز، وهم 8 مبارايات، وأكبر فوز على أرضه بفوزه على عجمان بسبعة أهداف مقابل هدف واحد.

في يوليو عام 2015 حصل زلاتكو داليتش على وسام مدرب العام خلال حفل توزيع جوائز دوري المحترفين الإماراتي.

في الموسم التالي حقق العين فوزًا على نادي النصر دبي، والأهلي دبي في الجولة العاشرة من دوري المحترفين الإماراتي، وأصبح داليتش أفضل مدرب في تاريخ الدوري.

وعلى الرغم من احتلال العين المركز الثاني في الدوري، ولكنه وصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا وخسر أمام نادي تشونبوك موتورز الكوري الجنوبي.

في الفترة التي درب فيها داليتش فريق العين شهد النادي نموًا سريعًا في تصنيف قاعدة بيانات كرة القدم، حيث احتل المرتبة 335 في مارس 2014، وعندما وصل داليتش احتل النادي المرتبة 122 في العالم، والمركز الخامس في آسيا.

في شهر يناير عام 2017 غادر داليتش نادي العين رسميًا مشيرًا إلى حاجته إلى الراحة كأحد أسباب مغادرته  النادي.

تدريب منتخب كرواتيا

في 7 أكتوبر عام 2017 عين الاتحاد الكرواتي لكرة القدم زلاتكو داليتش كمدرب رئيسي للمنتخب الكرواتي لكرة القدم بعد إقالة المدرب السابق أنتي تشاتشيتش بسبب سلسلة الخسارات والنتائج السيئة للمنتخب.

أعلن داليتش أنه سيبقى مدربًا فقط إذا تأهل المنتخب الكرواتي لكأس العالم 20188، وإذا فشلت كرواتيا في التأهل سيجعل الفيفا هي من تقرر مستقبله.

قاد داليتش أولى مباراياته مع المنتخب في أكتوبر أمام أوكرانيا ضمن تصفيات كأس العالم، وهي المباراة التي فازت فيها كرواتيا بهدفين نظيفين، وضمن المنتخب المركز الثاني في مجموعته.

في الشهر نفسه عين داليتش المدرب إيفيا أوليتش كمساعد له، وفي المباراة الثانية في التصفيات تعادلت كرواتيا أمام اليونان، وتمكن المنتخب من تحقيق الفوز في مباراة الذهاب، وحجظن مكانًا في نهائيات كأس العالم 2018.

بعد التأهل وقع داليتش رسميًا عقدًا مع الاتحاد الكرواتي حتى يوليو 2020 بمرتب 500 ألف يورو سنويًا.

كأس العالم 2018

في قرعة كأس العالم وقعت كرواتيا في مجموعة صعبة أمام منتخبات نيجيريا والأرجنتين وأيسلندا، وفي يونيو 2018 فازت في المباراة الافتتاحية على نيجيريا بنتيجة هدفين نظيفين.

فاز المنتخب الكرواتي بعد ذلك على الأرجنتين وتصدرت مجموعتها بفوزها على أيسلندا، ثم تعادلت مع الدنمارك في دور الستة عشر، وتقدمت بعد ركلات الترجيح.

فازت كرواتيا مرة أخرة بركلات الترجيح ضد روسيا في ربع النهائي، وأقيمت مباراة نصف النهائي ضد إنجلترا التي فازت عليها بهدفين مقابل هدف للتأهل إلى نهائي كأس العالم، حيث خسروا أمام فرنسا في 15 يوليو، بعد هذه البطولة حصل داليتش على جائزة الدولة للرياضة السنوية.

بطولة يورو 2021

بعد كأس العالم وقعت كرواتيا في نفس المجموعة مع إسبانيا وإنجلترا في النسخة الافتتاحية من دوري الأمم الأوروبية، وافتتحت البطولة بهزيمة كارثية أمام إسبانيا ب6 أهداف، ولكن تمكنت كرواتيا من الانتقام في مباراة الذهاب بفوزها.

تعادلت بعد ذلك بشكل سلبي مع إنجلترا، وهبطت إلى الدورس ب، ولكنها تجنبت الهبوط وظلت في دوري الدرجة الأولى.

دخلت بعد ذلك في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020 بفوزها على أذربيجان، وبعدها خسارة خارج أرضها أمام المجر، ولكنها عادت بشكل قوي بفوزها على سلوفاكيا.

تصدرت كرواتيا بعد ذلك وحصلت على مكانها في النهائيات، وبعدها قرر الاتحاد  الكرواتي الإبقاء على زلاتكو داليتش حتى يونيو 2022 براتب سنوي قدره 1.6 مليون يورو.

احتلت كرواتيا المركز الثالث في مجموعتهم، وتجنبوا الهبوط، ولكن تسببت الخسارة أمام البرتغال في دعوة الناس إلى إقالة داليتش.

في شهر ديسمبر عام 2021 أعلن الاتحاد الكرواتي لكرة القدم تجديد عقد داليتش حتى 2024 عقب الخروج من بطولة يورو 2020 ليقود المنتخب الكرواتي في كأس العالم في قطر 2022.

انتزع المنتخب الكرواتي بطاقة العبور إلى نهائيات كأس العالم 2022 بشق الأنفس بعد فوز صعب على المنتخب الروسي بهدف وحيد سجله المدافع الروسي بالخطأ في مرماه عند الدقيقة 81 من عمر المباراة، وتصدر المنتخب مجموعته برصيد 23 نقطة بفارق نقطة واحدة على روسيا.

بعد هذا الفوز المفاجئ ذرف المدرب الكرواتي داليتش دموع الفرح بتأهل المنتخب إلى كأس العالم.

كان خط الوسط لدينًا ضعيفًا، ولم يكن لدينا سوى ضرب الكرات الطويلة، ولكن هذا ليس أسلوبنا في اللعب

أهم الأعمال

  • كأس العالم 2018

  • الدوري الكرواتي

  • الدوري السعودي

  • الدوري الإماراتي

  • كأس آسيا

  • بطولة يورو 2021

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل مدرب في عام 2018 من الفيفا

  • أفضل مدرب في الإمارات لعام 2014

  • أفضل مدرب في تاريخ الدوري الإماراتي

  • مدرب العام وفقًا للصحف السعودية

معلومات أخرى

  • هو كاثوليكي متدين

  • قبل التدريب لعب مع عدة أندية كرواتية في خط الوسط الدفاعي

جميع أخبار