• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سامي خليل النجعي

    • اسم الشهرة

      سامي النجعي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 فبراير 1997 (العمر 27 سنة)
      جازان، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.76

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

تألق اللاعب السعودي سامي النجعي لاعب نادي النصر مع المنتخب في تصفيات كأس العالم 2022، حيث قدم أداءً مميزًا في التصفيات وخصوصًا أمام الصين وأسهم في تصدر مجموعته بعد فوز المنتخب على الصين، وهو الآن يشارك في معسكرات المنتخب الإعدادية لمونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة سامي النجعي ونشأته

سامي خليل النجعي هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب في صفوف نادي النصر والمنتخب السعودي كلاعب وسط، ولد في 7 فبراير عام 1997 في قرية مشلحة في مدينة جازان.

بدأ النجعي اللعب مع نادي النصر بشكل احترافي بداية من عام 2016، وتقدم من تقديم أداء مميز مع النادي، كما لعب مع أندية القادسية، وضمك على سبيل الإعارة، فضًا عن مشاركته مع المنتخب السعودي.

مشواره الكروي

بدأ سامي النجعي مشواره الكروي مع نادي النصر السعودي كلاعب وسط، حيث لعب في فريق الشباب، وتدرج في كل الفئات السنية حتى تمكن من اللعب مع الفريق الأول في موسم 2016.

في أول موسم له مع النصر تمكن من تقديم أداءً مميزًا، حيث لفت أنظار عدة أندية بسبب موهبته، وأكد وكيل أعماله الكرواتي إيفيس كاكارون أن نادي كلبو بروج البلجيكي مهتم بضم النجعي، وزميله عبد الرحمن الدوسري إلى صفوفه.

لعب النجعي لمدة 3 مواسم مع النصر، شارك في 67 مباراة، وسجل 10 أهداف، وقدم فيهم أداءً مميزًا على مستوى النادي والمنتخب كذلك.

بعدها تمت إعارته إلى نادي القادسية في عام 2019 خلال فترة الانتقالات الشتوية لمدة 6 أشهر، وذلك بهدف دعم خط وسط الفريق خلال النصف الثاني من الموسم.

تمكن النجعي من تقديم أداء مميز مع القادسية، وبعد انتهاء فترة الإعارة، عاد مجددًا إلى النادي، ثم انتقل إلى نادي ضمك على سبيل الإعارة مع زميله متعب الحماد، بهدف تدعيم صفوف الفريق في منافسات الموسم.

في عام 2018 تعرض النجعي لإصابة في مسعكر المنتخب السعودي الأولمبي في دولة الإمارات، حيث تعرض لقطع في الرباط الصليبي، وكان في هذه الفترة قريبًا من الاحتراف في الدوري الرومانسي لموسم واحد على سبيل الإعارة، ولكن بددت الإصابة القوية أحلامه في الاحتراف الخارجي.

تم التعاقد مع إدارة ضمك برئاسة صالح أبو نخاع، وأنهى النجعي فترة لعبه مع ضمك في موسم 2020، حيث لعب 17 مباراة في عدة منافسات.

في يناير عام 2021 أعلنت إدارة نادي النصر عن تجديد عقد لاعب خط الوسط النجعي لمدة 3 سنوات قادمة، وتم توقيع العقيد بحضور رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور صفوان السويكت.

بعد توقيع العقد صرح النجعي أن ذكرياته كلها مع كرة القدم في نادي النصر، وطموحه مع الفريق الأول كبير، وهو مستعد لتقديم أداء مميز مع النادي.

في يونيو عام 2021 حصد النجعي جائزة أفضل لاعب صاعد في شهري أبريل ومايو، وفي الموسم الماضي لعب 26 مباراة، وسجل فيهم 6 أهداف، وصنع 5 أهداف.

مشواره مع المنتخب

انضم سامي النجعي إلى المنتخب الأولمبي منذ عام 2015 مع منتخب الشباب، وشارك مع المنتخب الأولمبي في بطولة كأس آسيا للشباب في عام 2016 التي أقيمت في البحرين، وحصل على لقب هداف البطولة مناصفة مع مواطنه عبد الرحمن اليامي.

لعب النجعي 13 مباراة دولية، منها 4 مباريات لعب فيها كأساسي، ولعب كبديل في 9 مباريات، و4 مباريات ودية، ولعب 9 مباريات ضمن تصفيات كأس العالم 2022.

على الرغم من غياب النجعي عن المنافسة الدولية قرابة 4 أعوام، عاد بكل قوته في مباراة المنتخب ضد الصين، حيث سجل هدفي السعودي في شباك الصين خلال الشوط الأول، قبل أن يضيف زميله فراس البريكان الهدف الثالث في المباراة.

كان النجعي قائدًا لمنتخب السعودية في منتخب الشباب والناشئين، وبعدها انضم إلى القائمة الدولية للمنتخب الأول في يناير عام 2017 خلال معسكر ودي أقيم استعدادًا لمباريات تصفيات التأهل لكأس العالم في روسيا 2018.

بعد تعرضه للإصابة منعته من اللعب لفترة وابتعاده عن اللعب الدولب لسنوات، أعاده هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي إلى القائمة الدولية في مارس، وكانت أول مباريات مع فلسطين.

في الوقت نفسه حافظ النجعي على مكانه كلاعب أساسي في المنتخب الأولمبي السعودي، حيث وصل معه إلى أولمبياد طوكيو 2020، كما سجل اسمه ضمن هدافي السعودي في مباراتين ضد ألمانيا التي خسرت فيها السعودية ب3 أهداف مقابل هدف واحد.

تألق النجعي مع المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم، حيث حصل على الفرصة لتسجيل ثنائيته الدولية الأولى بقميص المنتخب، وحصوله على جائزة أفضل لاعب في مباراة تصفيات التأهل إلى كأس العالم 2022.

أحرز النجعي هدفيه في شباك الصين خلال 23 دقيقة، وهما الدقيقتين 15، و38 من زمن المباراة، وأصبح ضمن قائمة اللاعبين الذين سجلوا في مرمى الصين، على رأسهم الثنيان الذي سجل 3 أهداف.

تضم القائمة 17 لاعبًا، منهم سامي النجعي، وسعيد العويران، وفهد الهريفي، وماجد عبد الله، ونايف هزازي، وأحمد النيفاوي، وحمزة إدريس، وخالد مسعد، وشايع النفيسة، وفهد المهلل، وعبد العزيز السعران، ويار القحطاني، وفهد المولد، وفراس البريكان.

في يونيو 2022 انضم النجعي إلى مسعكر المنتخب الذي أقيم في مدينة أليكانتي الإسبانية استعدادًا لمتافسات بطولة كأس العالم 2022، وفي هذه الفترة خاض المنتخب مبارتين وديتين مع فنزويلا، وكولومبيا.

أوقعت القرعة المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات الأرجنتين، والمكسيك وبولندا.

أهم الأعمال

  • كأس آسيا للشباب

  • نصفيات كأس العالم 2022

  • الدوري السعودي

جوائز ومناصب فخرية

  • هداف بطولة كأس آسيا 2016

  • أفضل لاعب صاعد في شهري أبريل ومايو

جميع أخبار