• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيد محمد الخليفة الأمين

    • اسم الشهرة

      سيد خليفة

    • الفئة

      مغني

    • مكان وتاريخ الميلاد

      السودان

    • الوفاة

      03 يوليو 2001
      الأردن

    • الجنسية

      السودان

    • بلد الإقامة

      السودان

    • سنوات النشاط

      1950 - 2001

السيرة الذاتية

سافر المطرب السوداني سيد خليفة إلى القاهرة للدراسة في الأزهر الشريف ولكن قاده حبه وشغفه بالموسيقى إلى معهد الموسيقى العربية الذي تخرج فيه ليبدأ مشواره الفني من القاهرة بمساعدة نجوم كبار منهم عبد الحليم حافظ، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو سيد خليفة؟

سيد محمد الخليفة الأمين هو مغني وملحن وعازف سوادني معروف اشتهر بشكل كبير خارج السودان وتميز بتقديم ألوان موسيقية مختلفة مثل السامبا. ولد خليفة في عام 1931 في قرية الدبيبة في شرق النيل بولاية الخرطوم.

نشأ سيد في أسرة متدينة تحب الإنشاد والمدائح النبوية، وكان والده يعمل مداحًا، وقد تلقى خليفة تعليمه الأولي في خلوة بقريته ودرس فيها الكتابة والقراءة كما حفظ القرآن الكريم.

درس خليفة بعدها الابتدائية في مدارس المرحلة الأولية في قريته، كما درس في مدينة العيلفون القريبة من العاصمة الخرطوم، وفي بداية الخمسينات أرسله والده إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف، ولكنه اختار دراسة الموسيقى ودرس في معهد فؤاد الأول للموسيقى، ثم المعهد العالي للموسيقى العربية وتخرج فيها عام 1958 وأصبح مطربًا بعدها.

اشتهر خليفة أولًا في مصر ثم اشتهر في السودان حيث عاد إلى الخرطوم وغنى في إذاعة أم درمان، وقد حقق نجاحًا كبيرًا واشتهرت أغنياته بشكل كبير. عرف خليفة بتنوع الألوان الغنائية من حيث النص واللحن واللون الموسيقى أيضًا.

غنى خليفة أغنيات وطنية وعاطفية وقد اشتهر بشكل خاص بأغنية "المامبو ده سوداني" التي تعد أكثر أغنياته شهرة خارج السوداني والتي حققت شعبية كبيرة في مصر أيضًا.

توفي الفنان سيد خليفة في 3 يوليو عام 2001 في الأردن عن عمر 70 عامًا حيث كان يتلقى العلاج في أحد المستشفيات هناك.

بدايته الفنية في مصر

كانت البداية الفنية للفنان سيد خليفة من القاهرة، حيث درس الموسيقى هناك وقد قدم الفنان عبد الحليم حافظ فرصة للغناء في فرقته الموسيقية، وقد قدم خليفة العديد من الحفلات والأغنيات في مصر ثم عاد إلى الخرطوم وغنى في إذاعة أم درمان.

وعن مكوثه في مصر قال خليفة إن الشعب المصري كان يشجع كل ما هو سوداني، وكان وقتها أول فنان سوداني يغني أمامهم. تلقى خليفة أيضًا مساعدة من الفنان يوسف وهبي، حيث ساعده في أن يظهر في حفلات أضواء المدينة لمدة 7 دقائق.

وقد شارك خليفة في الحفل مع نجوم الغناء وقتها منهم فريد الأطرش وصباح وشادية وليلى مراد ومحمد عبد المطلب، وقد وقف يوسف وهبي على المسرح لتقديم خليفة بنفسه، حيث لاحظ أن النجوم الذين ظهروا قبله معروفين بينما هو لم يكن معروفًا وقتها، وقد غنى خليفة أغنية المامبو دا سوداني وأغنية إزيكم.

سيد خليفة وشهرته في السودان

بعد تحقيقه نجاحًا جيدًا في مصر عاد سيد خليفة إلى السودان وقدم إلى اختبارات الإذاعة، وكان وقتها الجمهور السوداني يحب أصوات النجوم الكبار مثل أحمد المصطفى وإبراهيم الكاشف وحسن عطية.

تلقى خليفة دعمًا كبيرًا من عدة نجوم منهم الفنان أحمد المصطفى الذي شجعه خلال مسيرته، وقد عرف خليفة بحبه للتنوع وقد أصدر عدة أغنيات رومانسية ووطنية، وخاصة في فترة الرئيس جعفر نميري، كما غنى أغنيات تراثية.

أغاني الفنان سيد خليفة

مكتبة الفنان سيد خليفة متنوعة ما بين الأغنيات الوطنية والرومانسية ولعل أشهر أغنياته الوطنية  "يا وطني يا بلد أحبابي"، و"بالملايين قلنا نعم"، و"شدولك ركب فوق مهرك الجماح" وذلك دعمًا للرئيس جعفر نميري، كما أصدر أغنية "الخرطوم".

ومن الأغنيات الرومانسية أغنية "ألماظ"، و"طائرة"، و"أيامنا"، و"البوادي"، و"جزيرة توتي"، و"ربيع الحب"، و"يا قماري"، و"حليلا"، و"يا أسمر قول"، و"يا حليلا"، و"إزيكم"، و"المامبو دا سوداني"، و"أنا لو بقدر"، "سمراء يا أخت القمر"، و"ساحر الكون"، و"صيحة جيل"، و"أعمل ليك إيه"، وغيرها من الأغنيات.

تعاون الفنان سيد خليفة مع عدد كبير من الشعراء منهم عبد المنعم عبد الحي وحسن أبو العلا ومبارك المغربي وحسين منصور، وقد غنى قصائد باللغة العربية الفصحى منها قصائد الشاعر إدريس جماع في أغنيات "صوت السماء"، و"غيرة"، و"ربيع الحب".

غنى كذلك للشاعر التيجاني يوسف بشير ومحمد يوسف موسى ومصطفى سالم وإسماعيل خورشيد وصلاح أحمد وإسماعيل حسن ومحمد الفيتوري، وغيرهم من الشعراء.

أما مع الملحنين فقد كان خليفة يضع ألحان بعض أغانيه بنفسه، ولكنه تعاون أيضًا مع ملحنين سودانيين آخرين منهم إسماعيل عبد المعين وبشير عباس وبرعي محمد دفع الله، وغيرهم من الملحنين.

أغنية المامبو دا سوداني

تعد أغنية المامبو دا سوداني من أشهر أغاني الفنان سيد خليفة خارج السودان، وقد غناها أول مرة أمام الجمهور المصري، وقد لحنها بنفسه وكتب كلماتها الشاعر السوداني عبد المنعم عبد الحي وقد استلهم فكرة اللحن من فيلم إيطالي أعجب به وأحب الموسيقى فيه.

في عام 1953 غنى خليفة الأغنية لأول مرة في برنامج "أضواء المدينة" من تقديم المذيع جلال معوض في إذاعة القاهرة، وقد تقدم للجنة الإذاعة حتى توافق على مشاركته في البرنامج  وكادت اللجنة ترفضه لولا تدخل يوسف وهبي الذي منح له فرصة للغناء على المسرح لمدة 7 دقائق.

وأوضح خليفة أنه أنفق كل ما يملكه حينها حتى تظهر فرقته بشكل جيد، وكان المبلغ 50 جنيهًا، وقد غنى الأغنية بعد فريد الأطرش ومحمد عبد المطلب وصباح وشادية وليلى مراد، وقد ساعده يوسف وهبي وقدمه على المسرح.

وقال يوسف وهبي في تقديم سيد خليفة: "نستمع الآن إلى صوت من الجنوب، صوت من أعالي الوادي الأخضر، وهو المطرب السوداني سيد خليفة، ولا أريد ان أطلق عليه أي لقب وأترك الحكم لكم وحدكم"

قدم خليفة أغنية "إزيك كيفكم" ولكن لم يجد تجاوبًا مع الجمهور، ثم غنى أغنية "المامبو دا سوداني" وقد أعجب الجمهور المصري بالأغنية وتفاعل معها، وأصبح يشارك بعدها في حفلات برنامج "أضواء المدينة" في القاهرة والعواصم العربية.

حفلات الفنان سيد خليفة

قدم الفنان سيد خليفة العديد من الحفلات خارج مصر، وقد حصل على لقب السفير المتجول لحبه التنقل والتجوال خارج السوداني في العالم العربي وأفريقيا، فقد كان يغني كثيرًا في مصر وشارك في حفلات أضواء المدينة في القاهرة وعدة مدن.

حظي خليفة أيضًا بشهرة واسعة في منطقة القرن الأفريقي في دول مثل الصومال وجيبوتي وإثيوبيا وإريتريا، كما زار عدة بلدان أوروبية مثل ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة، وقدم آخر حفلاته في الإمارات في حفل خيري في أبو ظبي عام 2001 لصالح جمعية المرأة السودانية.

أهم الأعمال

  • أغنية المامبو دا سوداني

  • أغنية إزيكم

جميع أخبار