الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 17 يونيو 2021
الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز

لقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بالخليفة العادل، حيث كان العدل أبرز سمات خلافته، عاش حياته على الزهد والتقوى والورع.. المزيد عن حياة الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز وخلافته واغتياله ستجدونها في هذه المقالة.

نسب الخليفة عمر بن عبد العزيز

عمر بن عبد العزيز هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، ذلك وفق ما ورد في كتاب (سير النبلاء) للكاتب شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان اللعبي.

أسرة عمر بن عبد العزيز

والد عمر بن عبد العزيز هو مروان بن الحكم أحد أمراء بني أمية، كان أميراً لمصر مدة عشرين عاماً، والدته ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه (تلقب باسم أم عاصم)، وكان لعمر بن عبد العزيز عشرة أخوة، أربعة منهم أشقاء، هم: (عمر، أبو بكر، محمد، عاصم)، وستة أخوة غير أشقاء، هم: (الأصبغ، سهل، سهيل، أم الحكم، زيان، أم البنين).

أولاده وبناته

تزوج عمر بن عبد العزيز عدة مرات، وفق ما ورد في كتاب (سيرة عمر بن عبد العزيز) لابن الجوزي:

  • الأولى من فاطمة بنت عبد الملك بن مروان، أنجبت له ثلاثة أولاد: (إسحاق، يعقوب، موسى).
  • الثانية من لميس بنت علي بن الحارث، أنجبت له ولدين هما: (عبد الله، بكر)، وابنة اسمها أم عمار.
  • الثالثة من أم عثمان بنت شعيب بن زيان، أنجبت له ولداً واحداً اسمه إبراهيم.
  • الرابعة من أم ولد، أنجبت له سبعة أولاد، هم: (عبد الملك، الوليد، عاصم، يزيد، عبد الله، عبد العزيز، زيان)، كما أنجبت له ابنتين، هما: (أمينة، أم عبد الله).

ولد عمر بن عبد العزيز في المدينة المنورة

ولد عمر بن عبد العزيز في المدينة المنورة في عام 61 للهجرة الموافق لعام 681 للميلاد، لقب عمر بن عبد العزيز بأشج بني أمية، لأنه عندما كان صغيراً دخل إلى اصطبل والده ليرى الخيل عندما أصبح والده والياً على مصر، فقام الخيل بضربه على وجهه فأصابه وأشجه ونزل الدم منه، فعندما رآه والده قال: "إن كنت أشج بني أمية إنك إذاً لسعيد"، وذلك وفق ما ورد في كتاب (البداية والنهاية) لابن كثير.

 

عمر بن عبد العزيز قبل تولَي الخلافة

تولى عمر بن عبد العزيز حكم ولاية خناصرة، حيث ولاه عليها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وبعد وفاة الخليفة عبد الملك بن مروان استلم الوليد بن عبد الملك الخلافة، فعيّن عمر بن عبد العزيز والياً على المدينة المنورة في عام 87 للهجرة الموافق لعام 706 للميلاد، وفي عام 91 للهجرة الموافق لعام 710 للميلاد أصبح عمر بن عبد العزيز والياً على الطائف إضافةً لولايته على المدينة المنورة، لكن استلم هذه الولاية بشروط ثلاثة وفق ما ورد في كتاب (سيرة عمر بن عبد العزيز) لابن الجوزي، وهذه الشروط هي:

  1. أن يعمل في الناس بالحق والعدل ولا يظلم أحداً ولا يجور على أحد في أخذ ما على الناس من حقوق لبيت المال، الأمر الذي يترتب عليه انخفاض الأموال التي سيرفعها عمر بن عبد العزيز للخليفة عن ولاية المدينة المنورة.
  2. أن يسمح له بالحج في أول السنة لأن عمر بن عبد العزيز كان في ذلك الوقت لم يحج.
  3. أن يسمح له بأن يعطي أموالاً لأهالي المدينة المنورة.

فوافق الخليفة الوليد بن عبد الملك على هذه الشروط وأصبح عمر بن عبد العزيز والياً على المدينة المنورة والطائف.

ماذا فعل عمر بن عبد العزيز خلال ولايته للمدينة المنورة والطائف؟

  1. شكل عمر بن عبد العزيز مجلساً للشورى في المدينة المنورة مكوناً من عشرة أعضاء؛ لذلك سمي مجلس العشرة وهؤلاء العشرة هم: (عروة بن الزبير، عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أبو بكر بن سليمان بن أبي خيثمة، سليمان بن يسار، القاسم بن محمد، سالم بن عبد الله بن عمر، عبد الله بن عبد الله بن عمر، عبد الله بن عامر بن ربيعة، خارجة بن زيد بن ثابت)، حيث قال لهم: "إني دعوتكم لأمر تؤجرون عليه، وتكونون فيه أعواناً على الحق، إني لا أريد أن أقطع أمراً إلا برأيكم أو برأي من حضر منكم، فإن رأيتم أحداً يتعدى، أو بلغكم عن عامل لي ظلامة، فأحرج الله على من بلغه ذلك إلا أبلغني".
  2. نجح في إقناع الخليفة الوليد بن عبد الملك في الحد من صلاحية الولاة في القتل، فأصدر الخليفة قراراً بمنع الولاة من القتل إلا بإذن منه.
  3. نصح الخليفة سليمان بن عبد الملك الذي تولى الخلافة بعد وفاة الوليد بن عبد الملك بعدم الإسراف في الإنفاق على أهل المدينة؛ لأن هذا الإنفاق أدى إلى زيادة الأغنياء غنى ولم يتحسن حال الفقراء.
 

عمر بن عبد العزيز خليفة للمسلمين

أوصى الخليفة سليمان بن عبد الملك بالخلافة لعمر بن عبد العزيز بناءً على نصيحة من الفقيه رجاء بن حيوة الكندي، وذلك وفق ما ورد في كتاب (عصر الدولتين الأموية والعباسية) للكاتب علي محمد الصلابي، وتولى عمر بن عبد العزيز الخلافة بعد وفاة الخليفة سليمان بن عبد الملك، حيث قال في أول خطبة له:

"يا أيها الناس، من أطاع الله وجبت طاعته، ومن عصى الله فلا طاعة له، أطيعوني ما أطعت الله، فإذا عصيت الله فلا طاعة لي عليكم، وإن من حولكم من الأمصار والمدن فإن هم أطاعوا كما أطعتم فأنا وليكم، وإن هم نقموا فلست لكم بوالٍ"،

وذلك وفق ما ورد في كتاب (عمر بن عبد العزيز وسياسته في رد المظالم) للكاتبة ماجدة فيصل، كما قال في الخطبة ذاتها:

"أيها الناس من صحبنا فليصحبنا بخمس، وإلا فلا يقربنا: يرفع إلينا حاجة من لا يستطيع رفعها، يعيننا على الخير بجهده، يدلنا من الخير على ما نهتدي إليه، ولا يغتابن عنا الرعبة، ولا يعترض فيما لا يعنيه".

 

أعمال الخليفة عمر بن عبد العزيز

  1. أرسل العلماء إلى كل أقاليم الدولة لتعليم الناس وتفقهيهم في الدين.
  2. أمر بتحديد أجور للعلماء كي يتفرغوا لنشر العلم والمعرفة بين الناس.
  3. عمل بمبدأ الشورى الذي اتبعه عندما كان والياً للمدينة المنورة، وسعى لإصلاح بطانته من خلال تقريب العلماء والفقهاء منه.
  4. باع كل ما يمكن أن يستغني عنه، وأعاد كل العطايا التي أعطاه إياها قومه إليهم؛ ليعيش حياة مليئة بالزهد.
  5. أعاد لرجل مصري أرضه التي أخذها منه والده عبد العزيز بن مروان دون وجه حق.
  6. أعاد للربيع بن خارجة داراً باعها ولي أمره لوالده عبد العزيز بن مروان لأن الربيع بن خارجة كان يتيماً.
  7. أزال مظاهر العظمة والزينة التي كان بني أمية يتمتعون بها باعتبارهم من الأسرة الحاكمة ومن بينها المراكب الخلافية (مركب يجره سائس)، الأموال والأملاك التي حازوا عليها بصفتهم من الأسرة الحاكمة، العطور، الترف في البيوت وغيرها، وأعاد قيمة هذه الأموال إلى خزينة بيت مال المسلمين، الأمر الذي أغضب بني أمية، فرد عليهم الخليفة عمر بن عبد العزيز بالقول: "والله لو وددتُ أن لا تبقى في الأرض مظلمة إلا رددتها".
  8. طلب من الناس الذين لديهم حق عند أمير أو أحد من جماعة بني أمية أن يأتي بحجته ويخبره بها، فقام الخليفة عمر بن عبد العزيز بإعادة الكثير من الأملاك من مزارع وبيوت وغيرها إلى أصحابها، ومن صور عدله أن أعاد أرض لرجل من البصرة كان قد أخذها منه الوالي، ولم يكتفِ بذلك بل دفع الخليفة عمر بن عبد العزيز للرجل صاحب الأرض كلفة مجيئه إلى بغداد التي بلغت ستين درهماً، وذلك وفق ما ورد في كتاب (سيرة عمر بن عبد العزيز) لابن عبد الحكم.
  9. عزل الولاة والحكام الظالمين، من بينهم: خالد بن الريان الذي كان رئيس الحرس للخليفة سليمان بن عبد الملك، حيث كان يضرب عنق كل شخص أمر الخليفة بضرب عنقه.
  10. منع التعذيب لتحصيل الخراج.
  11. شجع الخليفة عمر بن عبد العزيز على الرفق بالحيوان ومنع ظلمه أو تعذيبه، وحدد حمولة الجمل بستمئة رطل فقط.
  12. ساوى بين الناس جميعاً بين أفراد أسرة بني أمية وبقية الناس في كل شيء بما فيها تولي الوظائف العامة.
  13. ساوى بين المسلمين ومن أسلم من المسيحيين واليهود.
  14. سمح للمسيحيين والنصارى بحرية المعتقد ولم يجبرهم على الدخول في الإسلام.
  15. سمح بحرية الرأي والتعبير وأن يشتكي كل من يعاني من ظلم إليه مباشرة (أي إلى الخليفة).
  16. خيّر جواريه بين البقاء معه أو إعتاقهن من العبودية بعد أن قرر العيش بمستوىً متواضع بعد استلامه خلافة المسلمين.
  17. منح الناس حرية إدارة أموالهم واستثمارها في التجارة سواء في البر أو البحر.
  18. منع التعامل مع السلع التي حرمها الله بيعاً أو شراءً كالخمر.
 

مواقف الخليفة عمر بن عبد العزيز من القضاء

كان الخليفة عمر بن عبد العزيز يضع خمسة شروط في المرء حتى يصبح قاضياً وهي: (العلم، الحلم، العفة، الاستشارة، القوة في الحق)، وذلك وفق ما ورد في كتاب (فقه عمر بن عبد العزيز) للكاتب محمد شقير.

بعض أحكام الخليفة عمر بن عبد العزيز

  1. إذا كانت القضية متشابكة، على القاضي إن رأى الحق أن يحكم به، وإن لم يره أن يرفع القضية إلى من هو أخبر منه بها، (بمعنى: إذا اكتشف القاضي الحكم الصحيح في القضية يحكم بها، وإن لم يجده (احتار في أمره) يرفعها إلى قاضٍ آخر أكثر خبرة منه).
  2. تعليم الجاهل، فإذا جاء إلى القاضي أحد المتخاصمين وكان جاهلاً بما له وبما عليه فعلى القاضي أن يشرح له حقوقه وواجباته.
  3. الحكم عند الغضب، إذا كان القاضي غاضباً فيجب عليه أن يؤجل حكمه على المتهم حتى ترتاح أعصابه ويذهب غضبه كي لا يظلم المتهم.
  4. عمل بمبدأ الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة، أي أن يخطئ القاضي لأنه عفا عن متهم خير من أن يعاقب بريئاً.
  5. اعتبر الهدية لولاة الأمر والحكام والمسؤولين رشوة يجب رفضها وعدم قبولها.
  6. خيَّر أولياء القتيل بين العفو عن القاتل أو أخذ دية المقتول أو قتل القاتل.
  7. التعجيل في الحكم على المتهمين سواء إدانة أو براءة، وحسن معاملة السجناء وتأمين لهم كل ما يحتاجونه من طعام وشراب وثياب، وأمر بتخصيص سجن للنساء.
  8. حدد الحد الأدنى لعمر الشخص للمشاركة في الجهاد بخمس عشرة سنة.
  9. أمر بعدم محاربة العدو قبل دعوته إلى الإسلام ثم إلى دفع الجزية، فإن رفض فالحرب هي الوسيلة الأخيرة.
  10. منع بيع السلاح للأعداء لأنه يقويهم على المسلمين.
  11. السعي لتحرير الأسرى المسلمين مهما كان المقابل غالياً وعدم ترك المسلمين أسرى لدى أعدائهم.
  12. لا تتزوج زوجة الأسير ما دام زوجها في الأسر.
  13. زوجة المفقود تنتظره أربع سنوات وبعدها يحق لها الزواج من غيره.
  14. زوجة الغائب تنتظر زوجها سنتين، فإن لم تعرف عنه شيئاً يجوز لها الزواج بغيره.

الإجراءات الوقائية التي اتبعها الخليفة عمر بن عبد العزيز للوقاية من الفساد

  1. إعطاء رواتب عالية للولاة والقضاة كي لا يخونوا الأمانة، ويقوموا بأداء مهامهم كما يجب.
  2. منع ولاته وموظفيه من الكذب.
  3. منع الولاة والموظفين من ممارسة التجارة، والغاية من هذا الموضوع أن الوالي أو الموظف إذا اشتغل بالتجارة فسينشغل بأحد أمرين: (إما أن ينشغل بتجارته ومتابعتها عن أمور المسلمين، وإما أن تحدث محاباة لتجارته في المكان الذي يقيم فيه هذه التجارة)، بذلك يكون الخليفة عمر بن عبد العزيز قد سدّ جانباً مهماً من جوانب الفساد الإداري.
  4. منع ولاته وموظفيه من تلقي الهدايا والعطايا.
  5. نهى عن الإسراف والتبذير، حيث كان قدوة لولاته وموظفيه فتخلى عن مظاهر الفخامة باعتباره الخليفة وأوصى بالأمر ذاته لولاته وموظفيه.
  6. فتح قنوات اتصال بين الولاة من جهة والرعية من جهة أخرى، كي يتعرف الولاة على معاناة الرعية واحتياجاتهم، الأمر الذي يمنع الظلم الذي قد يوقعه الولاة على الرعية من جهة، ويتيح لكل فرد طلب ما يريد دون اللجوء إلى أساليب وطرق لا تمت للإسلام بصلة.
  7. محاسبة الولاة على ما ينفقونه من بيت مال المسلمين.
  8. جمع بين المركزية واللا مركزية في حكمه، فباستثناء القضايا المتعلقة بتطبيق الحدود والقتل، أتاح الخليفة عمر بن عبد العزيز للولاة الحكم بحسب خبراتهم.
  9. اعتمد مبدأ المرونة في الحكم، حيث اعتمد على الشورى والحوار والتفاهم عند إطلاقه لأحكامه.
  10. اعتمد مبدأ تقسيم العمل في الحكم، حيث أصبح يحكم الولاية كل من: الوالي، القاضي، صاحب بيت المال، ولاية الحرب، ولاية الأمن الداخلي، ولاية الصلاة، ولاية الحج، ولاية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة للخليفة المسؤول عن كل المهام والولايات في الدولة.
 

حقيقة وفاة الخليفة عمر بن عبد العزيز

اختلفت الروايات حول سبب وفاة الخليفة عمر بن عبد العزيز، فزوجته فاطمة بنت عبد الملك تقول أن سبب وفاته هو شدة خوفه من الله وكثرة الاهتمام بالناس كما ورد في كتاب (فقه عمر بن عبد العزيز) للكاتب محمد شقير، في حين ذكرت روايات أخرى أن سبب الوفاة هو سم وضعه شخص من بني أمية في طعام الخليفة بعد ما ضاق ذرعاً من سياسة الخليفة التي جردت بني أمية من أملاكهم وامتيازاتهم كما ورد في كتاب (سيرة عمر بن عبد العزيز) لابن الجوزي، حيث توفي في عام 101 للهجرة الموافق لعام 720 للميلاد.

بماذا أوصى الخليفة عمر بن عبد العزيز أولاده؟

أوصى الخليفة عمر بن عبد العزيز أبناءه، فقال لهم: "بنفسي فتية تركتهم عالة لا شيء لهم، يا بني إني قد تركت لكم خيراً كثيراً، لا تمرون بأحد من المسلمين وأهل ذمتهم إلا رأوا لكم حقاً، يا بني إني قد مثلت بين الأمرين: إما أن تستغنوا وأدخل النار، أو تفتقروا وأدخل الجنة، فأرى أن تفتقروا إلى ذلك أحب إلي، قوموا عصمكم الله، قوموا رزقكم الله"، ذلك وفق ما أورد الكاتب ابن عبد الحكم في كتابه (سيرة عمر بن عبد العزيز).

 

رثى الخليفة عمر بن عبد العزيز العديد من الشعراء

قال الشاعر كثير عزة في رثاء الخليفة عمر بن عبد العزيز:

عمّت صنائعه فعم هلاكه .. فالناس فيه كلهم مأجور

والناس مأتمهم عليه واحد .. في كل دار رنة وزفير

يثني عليك لسان من لم توله .. خيراً لأنك بالثناء جدير

ردت صنائعه عليه حياته .. فكأنه من نشرها منشور

قال الشاعر جرير في رثاء الخليفة عمر بن عبد العزيز:

ينعي النعاة أمير المؤمنين لنا .. يا خير من حج بيت الله واعتمرا

حملت أمراً عظيماً فاضطلعت به .. وقمت فيه بأمر الله يا عمرا

الشمس كاسفة ليست بطالعة .. تبكي عليك نجوم الليل والقمرا

قال الشاعر محارب بن دثار في رثاء الخليفة عمر بن عبد العزيز:

لو أعظم الموت خلقاً أن يواقعه .. لعدله لم يصبك الموت يا عمر

كم من شريعة عدل قد نعشت لهم .. كادت تموت وأخرى منك تنتظر

يا لهف نفسي ولهف الواجدين معي .. على العدول التي تغتالها الحفر

وأنت تتبعهم لم تألُ مجتهداً .. سقياً لها سنن بالحق تفتقر

لو كنت أملك والأقدار غالبة .. تأت رواحاً تبياناً وتبتكر.

 

ظهرت شخصية الخليفة عمر بن عبد العزيز في مسلسلات تلفزيونية عدة

  1. عمر بن عبد العزيز، عُرض في عام 1994، بطولة: نور الشريف (بدور عمر بن عبد العزيز)، عمر الحريري، سيد زيان، رشوان توفيق، عبد الرحمن أبو زهرة، أشرف عبد الغفور، مديحة حمدي، هالة فاخر، المسلسل من تأليف: عبد السلام أمين، إخراج: أحمد توفيق.
  2. الحجاج، عُرض في عام 2003، بطولة: وائل شرف (بدور عمر بن عبد العزيز)، عابد فهد، سوزان نجم الدين، غسان مسعود، فايز قزق، عمار شلق، وائل نجم، عاكف نجم، صبا مبارك، المسلسل من تأليف: جمال أبو حمدان، إخراج: محمد عزيزية.
  3. فارس بني مروان، عُرض في عام 2004، بطولة: عمار شلق (بدور عمر بن عبد العزيز)، نضال نجم، عبد الهادي الصباغ، مازن الناطور، نادين سلامة، أسعد فضة، جمال سليمان، جميل عواد، حسن جندي، المسلسل من تأليف: محمود عبد الكريم، إخراج: نجدة اسماعيل أنزور.
  4. أبو جعفر المنصور، عُرض في عام 2008، بطولة: إياد نصار (بدور عمر بن عبد العزيز)، عباس النوري، رضوان عبد الكريم، محمد العبادي، منذر رياحنة، فايز قزق، أنور خليل، المسلسل من تأليف: محمد البطوش، إخراج: شوقي الماجري.

في الختام.. سعى الخليفة عمر بن عبد العزيز إلى نشر العلم والمعرفة والعدل بين رعاياه، ساعياً للزهد في حياته من خلال ابتعاده عن ملذات الدنيا ومباهجها، جاعلاً هدفه في هذه الحياة إحقاق الحق ونشر العدل بين المسلمين، حافراً بذلك اسمه في قلوب وعقول المسلمين حتى الآن.