• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هاني خليفة

    • اسم الشهرة

      هاني خليفة

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 مارس 1970 (العمر 54 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هاني خليفة واحد من روائع المخرجين في مصر والوطن العربي، قدم العديد من الأعمال الناجحة، وفي كل عمل من إخراجه يستطيع أن يقدم الممثل بشكل جديد، يبرز لك مواهب وإمكانيات قد لا يكون يعرفها الممثل عن نفسه، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة هاني خليفة وحياته

ولد هاني خليفة في مصر يوم 6 مارس عام 1970، بدأ مشواره الفني من خلال العمل كمساعد مخرج، وشارك مع كبار المخرجين في مجموعة من الأفلام الشهيرة ومنهم رضوان الكاشف، والمخرج داوود عبد السيد.

بدأ هاني خليفة مسيرته كمخرج بواحد من روائع الأفلام في تاريخ السينما المصرية وهو فيلم سهر الليالي والذي عرض في عام 2003 وحصل على العديد من الجوائز، إلا أنه فجأة توقف لمدة 8 سنوات وعاد في عام 2011 لاستكمال مسيرته الفنية الكبيرة.

وإلى جانب الإخراج فإنه تولى رئاسة لجنة التحكيم في المهرجان القومي للسينما في الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية. وفي لقاء له تحدث "خليفة" عن سر نجاح فيلم سهر الليالي وقال إن الصدق في العمل سواء في كتابة السيناريو الرائعة التي قدمها تامر حبيب، أو في التنفيذ أو التمثيل.

ونفى "خليفة" ما يشاع عن تقديم جزء ثاني من الفيلم، وقال إنه لا يعارض الجزء الثاني من أي عمل، ولكن بشرط أن يكون إضافة للعمل وليس استغلالاً للنجاح فقط.

وكشف "خليفة" عن أنه يحلم بأن يقدم رواية المرحوم وهي للكاتب القدير حسن كمال، وقال إنه حينما قرأها تحمس للغاية وأن المشروع قائم بالفعل وفي مرحلة الإعداد. وذكر المخرج القدير أن أصعب الأعمال التي قدمها في مشواره الفني هو عملان الأول مسلسل الجامعة الذي عرض في عام 2011.

وقال إن صعوبته كانت في توقيت العرض في ظل أحداث ثورة 25 يناير والظروف التي كانت تمر بها مصر في ذلك الوقت، إلى جانب رهان العمل على الوجوه الجديدة وأن تصوير العمل استغرق 3 سنوات.

وقال أيضا إن مسلسل الليلة وما فيها كان من أصعب الأعمال التي قدمها لأنك مفترض تحافظ على شعور نفس الليلة في عمل استغرق تصويره 3 أشهر، وعلى الرغم من أن البعض كان يظن أنه عمل سهل لأن موقع التصوير واحد إلا أنه كان صعباً للغاية.

قال "خليفة" إنه حاول من قبل كتابة سيناريو فيلم قبل أن يبدأ في إخراج فيلم سهر الليالي، وأنه استغرق 17 عاما في كتابته ولم ينته منه فقرر في النهاية ترك مجال الكتابة.

قدم "خليفة" فيلم سكر مر بعد سهر الليالي ولم يحقق نفس النجاح، وقال إن سبب ذلك الظروف التي قدم فيها الفيلم، موضحا أنه بذل فيه قصارى جهده وأنه كان عملاً مرهقاً لأنه يسرد 10 حكايات في فترة 5 سنوات.

قال هاني خليفة إنه لم يفكر في أي يوم أن يخرج عمل كوميدي، موضحا أن أحب الأفلام الكوميدية له هو فيلم اللي بالي بالك الذي لعب بطولته محمد سعد وأخرجه وائل إحسان. وتحدث "خليفة" عن رأيه في المنصات الإلكترونية وقال إنه يرى أنها تسمح بمساحة أكبر من الحرية خاصة في الأعمال فوق الـ 18 التي من الممكن أن تعطلها الرقابة.

مسيرته الفنية

في البداية بدأ هاني خليفة مسيرته في السينما من خلال العمل "سكريبت" في فيلم الفضيحة والذي عرض في عام 1992 وكان من بطولة النجوم محمود ياسين وفاروق الفيشاوي، وفي نفس العام كان "سكريبت" لفيلم الحجر الداير.

في عام 1994 بدأ العمل في المجال الذي يحبه وهو الإخراج فكان أول فيلم عمل فيه مساعد مخرج هو فيلم زيارة السيد الرئيس. وفي العام التالي 1995 كان مساعد مخرج في فيلم قشر البندق، وفي نفس العام أيضا 1995 كان "خليفة" مساعد مخرج فيلم سارق الفرح مع النجوم محمد هنيدي، عبلة كامل، ولوسي.

في عام 1998 كان مساعد مخرج الفيلم التاريخي حائط البطولات والذي قدمه النجم محمود ياسين. وفي العام التالي 1999 كان مساعد مخرج في الفيلم الشهير عرق البلح والذي قدمه النجوم شريهان ومحمد نجاتي وحصد الفيلم العديد من الجوائز في مهرجانات محلية وعالمية.

وفي نفس العام 1999 كان "خليفة" مساعد مخرج فيلم أحلام مسروقة. وفي عام 2000 قدم آخر أعماله كمساعد مخرج من خلال فيلم أرض الخوف من بطولة النجم أحمد زكي.

في عام 2003 أخرج هاني خليفة أول أفلامه وهو فيلم سهر الليالي من تأليف تامر حبيب، وضم عدد كبير من النجوم ومنهم، منى زكي، فتحي عبد الوهاب، حنان ترك، أحمد حلمي، جيهان فاضل، خالد أبو النجا، شريف منير، علا غانم، وانتصار. حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وكتب اسم هاني خليفة بين كبار المخرجين.

فجأة توقف "خليفة" لمدة 8 سنوات، وعاد في عام 2011 من خلال مسلسل الجامعة. وبعد المسلسل بأربع سنوات في عام 2015 عاد للسينما من خلال فيلم سكر مر ولكن هذه المرة لم يحقق نفس النجاح.

في عام 2016 أخرج مسلسل فوق مستوى الشبهات مع النجمة يسرا، وفي العام التالي 2017 تعاون مرة أخرى مع يسرا من خلال مسلسل الحساب يجمع. في عام 2018 أخرج المسلسل الرومانسي ليالي أوجيني من بطولة النجوم ظافر العابدين وأمينة خليل.

وفي عام 2020 قدم مسلسل نمرة اتنين وهو عبارة عن مجموعة من الحكايات المنفصلة وعرض على إحدى المنصات الإلكترونية وضم عدد من النجوم من أبرزهم، عمرو يوسف، صبا مبارك.

وفي عام 2022 قدم هاني واحد من أنجح الأعمال التي قدمها في الدراما وهو مسلسل الليلة وما فيها وهو من بطولة النجوم، زينة، أبو يوسف، محمد شاهين، سماح أنور، وعلاء مرسي.

خاض "خليفة" تجربة التمثيل مرتين، المرة الأولى في عام 1995 من خلال دور الصحفي في فيلم قشر البندق، والمرة الثانية في عام 2015 في مسلسل تحت السيطرة مع النجمة نيللي كريم.

أهم الأعمال

  • فيلم سهر الليالي.

  • مسلسل الليلة وما فيها.

  • مسلسل ليالي أوجيني.

  • مسلسل الجامعة.

جميع أخبار