الذكاء الاصطناعي يضيف 7 مليارات دولار لثروة رجل أعمال في يوم واحد

قفزت أسهم شركته بنسبة تصل إلى 29% مضيفةً أكثر من 200 مليار دولار في القيمة السوقية

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
الذكاء الاصطناعي يضيف 7 مليارات دولار لثروة رجل أعمال في يوم واحد

جين سون هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة نيفيديا، أصبح اليوم أكثر ثراءً مما كان عليه بالأمس؛ بعد أن ارتفعت أسهم شركة تصنيع الرقائق التي شارك في تأسيسها في عام 1993 في أكبر مكسب لها في يوم واحد في القيمة السوقية على الإطلاق.

ارتفاع سهم نيفيديا بنسبة 29%

ارتفع سهم نيفيديا بنسبة تصل إلى 29%، مضيفاً أكثر من 200 مليار دولار إلى تقييمه، بعد أن أبلغت الشركة عن تقرير أرباح ضخم أظهر أن الضجة في الذكاء الاصطناعي التوليدي تترجم إلى مكاسب كبيرة في الإيرادات للشركة.

ملكية هوانغ المباشرة لـ 86.9 مليون سهم في نيفيديا، أو حوالي 3.5% من الشركة، تعني أن ارتفاع يوم الخميس الضخم أضاف حوالي 6.8 مليار دولار إلى صافي ثروته. تم إدراج حصة ملكية هوانغ في تقرير نيفيديا السنوي لعام 2023.

من المقرر أن يصل إجمالي صافي ثروة هوانغ إلى 34 مليار دولار، ومكاسبه السنوية حتى تاريخه مربوطة بنحو 20 مليار دولار عند تضمين زيادة يوم الخميس، وفقاً لبيانات من بلومبيرغ.

تأثير الذكاء الاصطناعي على نيفيديا

زادت نيفيديا، التي تصنع مجموعة شرائح رئيسية تساعد في دفع التكنولوجيا المتعطشة للطاقة وراء ChatGPT من قبل شركة أوبن أيه أي، و Bard chatbotمن قبل شركة ألفابت، من توجيه إيراداتها في الربع الثاني إلى 11 مليار دولار، وهو ما يزيد بأكثر من 50% عن تقديرات وول ستريت البالغة 7 مليارات دولار فقط .

وفقاً لبيزنس إنسايدر، يقول دان إيفز، المحلل الاقتصادي بشركة ويدبوش: «خلال 22 عاماً من تغطية الأسهم التقنية والحصص الكبيرة، لم نشهد مطلقاً نطاقاً توجيهياً بهذا الحجم على اسم تقني كبير، وبالتالي يتحدث عن أطروحتنا القائلة بأن تحقيق الدخل من الذكاء الاصطناعي جاري على قدم وساق».

جنون الذكاء الاصطناعي والثروات

هوانغ ليس الملياردير الوحيد الذي حقق مكاسب كبيرة في الثروة هذا العام بسبب جنون الذكاء الاصطناعي المستمر، حيث أضاف مؤسسا ألفابت سيرجي برين ولاري بيج 25 مليار دولار و27 مليار دولار على التوالي إلى صافي ثروتهما هذا العام وسط ارتفاع في يعود الفضل في أسهم قوقل جزئياً إلى خطط الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

كان طرح هوانغ شركة نيفيديا للاكتتاب العام في عام 1999 في ذروة فقاعة الدوت كوم بتقييم قدره 626 مليون دولار، تماماً كما كانت شركته تطلق أول وحدة معالج رسومي لاستخدامها في أجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو. منذ ذلك الحين، ارتفع سعر سهم نيفيديا بنسبة 152،766%، مما أدى إلى انخفاض قيمته السوقية إلى ما يقل قليلاً عن تريليون دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة