مستثمر ناشط في ألفابت ينصحها بخفض عدد الموظفين وتقليص التكاليف

صندوق التحوط TCI يمتلك 6 مليارات دولار في الشركة الأم لشركة قوقل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
مستثمر ناشط في ألفابت ينصحها بخفض عدد الموظفين وتقليص التكاليف

نصح صندوق التحوط TCI المستثمر الناشط في شركة ألفابت، الشركة الأم لـ قوقل، بأنه يجب أن اتخاذ «إجراءات صارمة» لتقليص عدد الموظفين ونفقات الرواتب، وتقديم خطة عمل واضحة للمستثمرين، جاء ذلك في رسالة إلى ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت.

صندوق التحوط TCI يمتلك 6 مليارات دولار في الشركة الأم لشركة قوقل

شركة TCI تمتلك حصة قدرها 6 مليارات دولار في الشركة الأم لـ قوقل، مما يجعلها خارج أكبر 20 مساهماً في ألفابت. تمثل حصة صندوق التحوط 0.27% من أسهم ألفابت القائمة، وفقاً لبيانات Factset، وهو موقف تراكمه صندوق التحوط بشكل مطرد منذ عام 2017.

ومع ذلك، تمتلك الشركة ثلاث فئات من الأسهم، ولا يزال المؤسسان المشاركان لاري بيدج وسيرجي برين يتمتعان بسيطرة قوية على التصويت بفضل ملكيتهما شبه الحصرية لأسهم الفئة ب، وفقاً لتقرير الوكيل للشركة لعام 2022. هذا يجعل استيلاء الناشط على السلطة أمراً مستحيلاً.

رسالة صندوق التحوط لألفات

تقول الرسالة: «تشير محادثاتنا مع المديرين التنفيذيين السابقين إلى أنه يمكن إدارة العمل بشكل أكثر فعالية مع عدد أقل بكثير من الموظفين». كما أشارت رسالة TCI إلى رسالة شركة ميتا من ألتيميتر كابيتال، التي جادلت بأن التوظيف الزائد في شركات التكنولوجيا هو «سر سيئ للغاية» في وادي السيليكون.

كان عام 2022 عاماً حافزاً لموظفي التكنولوجيا. في وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أمازون كانت تستعد لتسريح 10000 عامل في الشركات. بينما قلصت ميتا عدد الموظفين بمقدار 11000 في الأسبوع السابق.

لا تزال ألفابت واحدة من شركات التكنولوجيا الكبيرة القليلة التي تمتنع عن تقليل عدد الموظفين. في مذكرة داخلية، أعلن بيتشاي عن تباطؤ في التوظيف، قائلاً للموظفين أن «الندرة تولد الوضوح».

صندوق التحوط يصف نمو الموظفين بالمفرط

لاحظت شركة TCI أن عدد الموظفين «زاد بمعدل سنوي قدره 20% منذ عام 2017»، وهو العام الذي كشفت فيه شركة TCI لأول مرة عن موقعها في قائمة ألفابت، وقالت شركة TCI إن معدل نمو سنوي مركب بنسبة 20% «مفرط».

استهدفت شركة TCI أيضاً تعويض شركة ألفابت، والذي يعد تاريخياً المعيار الذهبي لشركات التكنولوجيا. كشفت ألفابت عن تعويض متوسط بقيمة 295.884 دولاراً لعام 2021.

وتابع الخطاب: «نقر بأن ألفابت توظف بعضاً من أمهر علماء الكمبيوتر وأكثرهم موهبة، لكن هؤلاء لا يمثلون سوى جزء ضئيل من قاعدة الموظفين». بالنسبة للموظفين غير الهندسيين، تقرأ الرسالة، يجب أن يكون التعويض «متماشياً مع شركات التكنولوجيا الأخرى».

جادلت شركة TCI بزيادة عمليات إعادة شراء الأسهم وإنشاء هدف هامش EBIT لخدمات قوقل. هامش EBIT هو قياس الربح التشغيلي للشركة كنسبة مئوية من الإيرادات.

سجلت خدمات قوقل هامشاً بنسبة 39% في الأرباح قبل الفوائد والضرائب في عام 2021. جادلت شركة TCI بأن هدف الهامش «بنسبة 40% على الأقل معقول».

كانت انخفضت أسهم ألفابت أكثر من 30% منذ بداية العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة