شاهد: شابة سعودية تؤسس مطعم شعبي نسائي في حائل

  • تاريخ النشر: السبت، 25 ديسمبر 2021
شاهد: شابة سعودية تؤسس مطعم شعبي نسائي في حائل

تمكنت المواطنة السعودية، مها البدران، من تأسيس مطعم شعبي نسائي، يُديره كوادر نسائية 100%، في حائل بالمملكة العربية السعودية.

خلال حديثها عبر قناة mbc قالت مها البدران إنها تحب الأكل الشعبي ودخلت السوق ووجدت نجاح ودعم من أهل حائل، مضيفة أن كل الإعلانات توفرت لي وكان كلامهم يشجعني، قائلة: "أنا أعتبر أن سبباً من أسباب نجاح مشروعي هو دعم أهل منطقتي".

أضافت البدران أنهم في المطعم يُقدّمون مختلف الأطباق الشعبية، مشيرة إلى أنها تعلمت الطبخ من أمها وفضلت أن تبرز الأكل الشعبي لأن كل منطقة في المملكة لها أكل شعبي يميزها.

يُذكر أن تمكين المرأة في مجالات مُختلفة كان يستحيل سابقاً عليها دخولها، هو من أهم أهداف رؤية المملكة 2030، أشارت تقارير البنك الدولي الصادرة عن عام 2021 إلى تقدّم المملكة للعام الثاني على التوالي في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة.

حيث حصلت على الدرجة 80 من إجمالي 100 درجة عام 2021م، مقارنة مع عام 2020م، الذي حصلت خلاله على الدرجة 6.70 من إجمالي 100 درجة في مقياس التقرير لـ 190 دولة من خلال ثمانية مؤشرات رئيسة، و35 مؤشراً فرعياً. أبرز التقرير أهم الإصلاحات التشريعية للأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة في مجال المساواة بين الجنسين في كافة مجالات التوظيف والتعيين وفقاً لاحتياجات سوق العمل.

مطاعم المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية مركزاُ حيوياُ لأهم وأشهر المطاعم، فهي تضم مطاعم تنافس في جودتها المطاعم العالمية، بالإضافة إلى تميزها بالوسائل الترفيهية التي يمكنك أن تستمتع فيها بأجواء عائلية أو أوقات ممتعة مع الأصدقاء بعيداً عن ضغوط العمل، ومنها ما يلي:

  • مطعم البيك: والذي يُعدّ أحد أكثر المطاعم انتشاراً وشعبية بالمملكة، الذي بدأ بفرعه الأول بجدة في عام 1974، حتى أنه حصل على الترتيب السادس على مستوى العالم من قبل وكالة CNN،  ضمن تصنيفات سلاسل مطاعم الوجبات السريعة من جميع أنحاء العالم التي تستحق تذوق أطباقها.

يُقدّم مطعم البيك مجموعة من أطباق الدجاج والمأكولات البحرية، ومأكولات نباتية، ومن أهم الأطباق التي يقدمها مطعم البيك: "طبق البروست، المسحب، الروبيان، والسمك الفيليه". 

  • مطعم القرية النجدية: والذي يُمكنك التوجه إليه للاستمتاع بالتراث السعودي الممزوج بالحداثة، ذلك المكان الذي تجده مزين بزخارف مستوحاة من المتاحف، ويتسع لاستضافة ما يصل إلى ألف ضيف على وسائده الأصيلة المريحة.

يقع مطعم القرية النجدية في مدينة الرياض على طريق أبو بكر الصديق، الواحة، ويمتاز بتقديم مجموعة من المأكولات التقليدية والخيارات النباتية، والفطائر السعودية المعروفة باسم "المطازيز" وأطباق لحم الضأن المقلقل.

  • مطعم شواية الخليج: وهو من المطاعم السعودية الشهيرة بأنها ذات طابع شعبي، حيث تشتهر بتقديم أطباق الكبسة بطرقها المختلفة، والمشويات من الدجاج، ويوجد من المطعم أفرع بالدمام والخبر والأحساء وعدد من مدن المملكة.
  • مطعم الطازج: والذي يُعدّ أفضل المطاعم السعودية، ويتميز بتقديم الوجبات السريعة، وأطباق الدجاج بكافة أنواعه وخليط الأرز والتوابل، وله العديد من الفروع بمكة المكرمة وأنحاء السعودية وبعض الدول العربية.