كيف تؤسس شركة شحن؟ إليك هذه النصائح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 05 أغسطس 2021
كيف تؤسس شركة شحن؟ إليك هذه النصائح

ما يقرب من 90٪ من التجارة الدولية تتم من خلال صناعة الشحن العالمية. بدون هذا القطاع، سيكون استيراد وتصدير السلع بأسعار معقولة أمرًا مستحيلًا. سيصل العالم إلى طريق مسدود اقتصاديًا.الشحن يعني نقل الشحنات من مكان إلى آخر مقابل أجر. والوجهات إما محلية أو دولية. إذا كان هذا هو المشروع الذي تريد القيام به، فتابع قراءة السطور التالية لتتعرف على كيفية تأسيس شركة شحن.

كيفية تأسيس شركة شحن

إذا كنت مهتمًا بالشحن ولكنك لا تعرف كيفية بدء العمل، فإليك هذا الدليل للبدء.

قد يكون بدء عمل تجاري ليس لديك فكرة عنه أمرًا محبطًا. لتحقيق نجاح كبير في أعمال الشحن، قم بدراسة هذه الصناعة. هناك العديد من الإجراءات والمعلومات التي عليك تحصيلها، ستحتاج إلى فهم شامل للقانون الدولي. تحتاج أيضًا إلى معرفة الجوانب المالية للتداول. الأهم من ذلك، يجب أن تتعلم الممارسات والنظريات التجارية.

تشمل العوامل الأخرى التي يجب فهمها الأسواق الخارجية والتغطية التأمينية واللوائح الجمركية والتخزين. لا تنسى التعرف على التوثيق أيضًا. فهو يُشكل جزءًا مهمًا جدًا من القيام بأعمال الشحن الخاصة بك بشكل صحيح.

عند الدخول في أي عمل تجاري، يجب أن تفكر في المنافسة. إذا كنت ترغب في البقاء وتحقيق النجاح في هذه الصناعة، فيجب أن تعرف كيف تُميز عملك. تعرّف على إستراتيجية عمل المنافسين بما في ذلك التسعير والتسويق وطريقتهم في الاحتفاظ بالعملاء.

عندما تفكر في كيفية بدء عمل شحن، فأنت بحاجة إلى تحديد فئة البضائع التي تريد التعامل معها. كبداية، تندرج المنتجات في فئات مثل: بضائع خطيرة، السلع القابلة للتلف.

لا يمكن لشركة الشحن المبتدئة التعامل مع كل الفئات دفعة واحدة. ففي البداية يجب أن تجعل عملك صغيرًا ويمكن إدارته.

بعد أن تقرر أنواع البضائع التي تريد التعامل معها، يجب أن تختار مجال مُحدد في الشحن، مثل: شحن الحاويات أو شحن البضائع أو الشحن والتوصيل للمنازل.

في هذه المرحلة، تحتاج إلى وضع قائمة بالمنظمات التي ستستهدفها. تتقاطع فائدة صناعة الشحن مع الأسر والقطاعين العام والخاص والمجتمعات. القائمة المحتملة للعملاء الذين يمكنك استهدافهم عند البدء هي: منظمات الشركات، القطاع العام، المقاولون، المدارس والجامعات، رجال الأعمال، صغار التجار، المنظمات الرياضية.

لا تنس الأفراد الذين يريدون نقل البضائع من مكان إلى آخر. لا تحتقر العمل الذي يجلبونه لشركتك فرغم كونه صغير جدًا إلا أن بإمكانه إحداث فرق.

تمامًا مثل كل الأعمال الأخرى، يجب عليك تسجيل شركة الشحن الخاصة بك. ستحتاج إلى الحصول على اسم لنشاطك التجاري، والذي يجب أن يكون قانونيًا. بمجرد أن يصبح اسم النشاط التجاري جاهزًا، سيكون من السهل الحصول على جميع المستندات الضرورية الأخرى.

هناك نوعان من الشهادات التي ستمنحك ميزة في هذه الصناعة. فكلما كنت أكثر احترافًا، كان من الأسهل أن يثق الناس في عملك. تتضمن بعض الأمثلة على الشهادات المهنية التي يجب أن تسعى للحصول عليها:

  • شهادة في النقل البحري.
  • شهادة في أعمال الشحن.
  • شهادة خبرة في التجارة الدولية المعتمدة.
  • محترف معتمد في التجارة الدولية والشحن والخدمات اللوجستية.

لا يتعين عليك الحصول على جميع هذه الشهادات دفعة واحدة. يعتبر واحدًا تلو الآخر جيدًا بما يكفي لإنجاح عملك. تعتمد الشهادة على ما إذا كان عملك سيتعامل مع الشحن الجوي أو البحري.

كذلك فأنت بحاجة إلى رقم تعريف ضريبي ورخصة تجارية للعمل بسلاسة. ويجب تجنب الانتهاكات الجسيمة للأمن والصحة من خلال استيفاء متطلبات المستندات القانونية وفقًا لقوانين بلدك.

بدون خطة عمل، يكون من الصعب تحديد اتجاه سير عملك وتقييمه. تعتمد العديد من القرارات التي ستتخذها على خطة العمل. كما أنها تُعتبر مستندًا هامًا، فإذا أردت البحث عن مستثمرين أو شريك تجاري، فسيطلبون خطة العمل لتقرير ما إذا كانوا سيعملون معك أم لا.

يجب أن تحتوي خطة العمل على نظرة عامة على نطاق العمل إلى جانب تفاصيل أخرى مهمة، مثل: مهارات المنافسين ومجموعة الأسعار، عرض القيمة لعملك، الخطط المالية.

خطة العمل الشاملة هي الخطوة الأولى نحو نجاح شركة الشحن الخاصة بك. سوف ستُرشدك خطة العمل في كيفية إدارة الأعمال لتحقيق الهدف بدقة. ستعرف ما يجب القيام به ومتى وكيف. كما ستؤهلك للتحديات والتوسع.

سيكون هذا المخطط التفصيلي حول كيفية بدء عمل شركة شحن غير مكتمل بدون هذه الخطوة الحاسمة. سيكون تمويل شركتك سهلاً أو صعبًا حسب حجم العمل. إذا بدأت بشركة صغيرة، فقد لا يكون من الضروري أن يكون لديك الكثير من الموارد.

سوف يتطلب البدء على نطاق واسع مدخلات كبيرة من الموارد لبدء العمل. أولاً، ستحتاج إلى مكتب كبير وأثاث ومعدات مكتبية. يجب عليك أيضًا وضع ميزانية للرواتب لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

مع وجود خطة عمل جيدة، قد لا تواجه صعوبة في الحصول على تمويل لنشاطك التجاري. يمكنك بسهولة إقناع البنك أو المستثمرين باستثمار أموالهم في مشروعك. بعض الخيارات التي يمكنك استكشافها للتمويل هي:

  • استخدام المدخرات الشخصية والمال من بيع الأسهم.
  • قروض من البنوك.
  • مساهمات شركاء الأعمال والمستثمرين.
  • التقدّم بطلب للحصول على منح الأعمال من المنظمات المانحة.
  • قروض ميسرة من الأصدقاء والعائلة.

تعتمد فرص الحصول على الموارد المالية من المصادر السابقة على مدى جودة خطة عملك.

استشر على أوسع نطاق ممكن فيما يتعلق بموقع عملك. إذا كنت قد حصلت على كل شيء بشكل صحيح ولكن اخترت الموقع الخطأ، فإنك تقلل من فرصك في النجاح. إن التواجد في المنطقة الخطأ سيجعلك تكافح لإحراز تقدم في العمل.

عندما تبدأ في اختيار موقع شركتك، ضع في اعتبارك العوامل التالية: إمكانية الوصول، عدد الشركات المماثلة في المكان، مستويات حركة المرور وتوافر مواقف للسيارات، قوانين وأنظمة المنطقة.

إذا أمكن، ابحث عن موقع به الكثير من الأراضي المفتوحة. يمكن أن يكون لديك مساحة لإقامة المستودعات حيث يتم تخزين البضائع حتى يحين موعد الشحن. يمكن أن تكون المساحة المفتوحة أيضًا بمثابة موقف سيارات لتخزين الحاويات أو مركبات التوصيل.

إذا كان لديك موارد مالية كافية، فمن الأفضل أن تستأجر مكتبًا به مساحة مفتوحة قريبة. في هذه المرحلة، ستحتاج إلى تعيين موظفين لإدارة أسطول المركبات والبضائع والحاويات. ستحتاج أيضًا إلى مساعدة في العمل المكتبي مثل التعامل مع العمليات الإدارية للشركة.ستحدد قدرتك المالية عدد الموظفين المطلوب تعيينهم.

كل شخص يشحن عنصرًا هو عميل محتمل. يمكن للعملاء التجاريين شحن العناصر يوميًا، بينما لا يقوم المستهلك العادي بالشحن إلا من حين لآخر. لذلك، من المهم أن تعلن بشكل صحيح عن عملك لكل واحد. استخدم بطاقات العمل والكتيبات للإعلان عن خدماتك. قم بزيارة الشركات المحلية الأخرى وقدّم خدمات التعبئة والتغليف والشحن الخاصة بك. خلال العطلات، تأكد من الإعلان محليًا في الصحف والنشرات. تأكد من ذكر أن خدمات التعبئة والتغليف والشحن الخاصة بك هي وسيلة فعّالة من حيث التكلفة وسهلة لشحن الهدايا خلال مواسم الأعياد.