شخصية المُبدع ISTP. صاحب النزعة المنطقية

نوع شخصية ISTP مدفوعة برغبة قوية في حل المشكلات بطرق ملموسة. ISTPs هم "صناع" طبيعيون يستمتعون بتفكيك الأشياء وإعادة تجميعها معًا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
شخصية المُبدع ISTP. صاحب النزعة المنطقية

ISTP (الانطوائي ، والاستشعار ، والتفكير ، والإدراك) هو واحد من 16 نوعًا من الشخصيات التي تم تحديدها بواسطة مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI)، في المقال التالي شخصية المُبدع ISTP. صاحب النزعة المنطقية

ما هي شخصية المبدع ISTP

نوع شخصية ISTP مدفوعة برغبة قوية في حل المشكلات بطرق ملموسة. ISTPs هم "صناع" طبيعيون يستمتعون بتفكيك الأشياء وإعادة تجميعها معًا - مما يتركهم ، بالطبع ، أفضل قليلاً مما كانوا عليه من قبل. يشتهر الناس بذكائهم الحركي العالي والبراغماتية الرائعة، وتصميم شخصية ISTP وتحسين الأدوات التي تحافظ على سير العالم. يصبح العديد من ISTPs مبتكرين عمليين ورياضيين ذوي مهارات عالية وباحثين عن الإثارة والمغامرين؛ على سبيل المثال، يُعتقد أن مايكل جوردان وأميليا إيرهارت هما ISTPs، من بين العديد من الآخرين، ومع ذلك، تمامًا مثل أي نوع شخصي آخر، فإن ISTPs لها حدودها.

الأشياء التي يكرهها ISTP

1. عندما تبقى الأشياء على حالها

ISTPs تعيش في الوقت الحالي. على عكس بعض الأنواع الانطوائية الأخرى التي تبدو منفصلة عن الحاضر - التفكير في الماضي، أو التخطيط للمستقبل، أو ببساطة أحلام اليقظة - فإن ISTPs تدرك تمامًا بيئتها وجسمها. لهذا السبب، فإنهم يحبون التجارب الجديدة، وخاصة الحسية، ويسعون بنشاط للاستمتاع بكل ما تقدمه الحياة. قد تجد القفز بالمظلات ISTP، أو الانغماس في وجبة لذيذة، أو ببساطة أخذ زاوية في سيارتهم بشكل حاد قليلاً - فقط من أجل التشويق.

نظرًا لأنهم يبحثون دائمًا عن شيء جديد ومثير للقيام به، فقد يهز ISTPs الأشياء عن قصد أو "يهز القارب" إذا وجدوا أنفسهم يسقطون في روتين أو يضطرون إلى القيام بمهام عادية بشكل متكرر. يكره ISTPs تمامًا عندما تظل الأشياء كما هي.

2. كل النظرية وليس التدريب العملي على الخبرة

INTPs ، نظرائهم البديهية ، يعيشون من أجل تشريح الأفكار الكبيرة واستكشاف الأسئلة الفلسفية. ولكن بالنسبة إلى ISTPs، فإن الحياة تدور حول ما يمكنهم رؤيته وسماعه ولمسه وتجربته بحواسهم. هذا لا يعني أن ISTPs لا تفكر أبدًا في الموضوعات العميقة. في الواقع، العديد من ISTPs تأتي مجهزة ليس فقط بالحواس الحادة، ولكن أيضًا بالعقول الحادة.

ومع ذلك، فإن ISTPs متجذرة أكثر في الحاضر، لذا فهم يستمتعون بالشمر عن سواعدهم و "تلويث أيديهم". التجربة، بدلاً من التنظير، هي كيفية تفاعل ISTPs مع العالم - وكيف يتعلمون بشكل أفضل. لسوء الحظ بالنسبة لهذا النوع من الشخصية الانطوائية، غالبًا ما تركز الفصول الدراسية في الغالب على النظرية - ولهذا السبب يعاني العديد من ISTPs في المدرسة. عندما لا يتمكن ISTPs من تجربة ذلك بأنفسهم، فإنهم سيكرهون ذلك.

3. التعامل مع المشاعر الدرامية والفوضوية

نظرًا لأن ISTPs تقترب من العالم في المقام الأول من خلال المنطق، فإنها تميل إلى الشعور بعدم الارتياح عندما يتعين عليها التعامل مع أمور القلب. في الواقع، ربما ليسوا الشخص الذي يلجأ إليه أصدقاؤهم وأحبائهم للحصول على الدعم العاطفي (ولكن عندما ينهار شيء ما ويحتاج إلى الإصلاح - فهذه قصة مختلفة!). في الواقع، قد تظهر شخصية ISTP على أنها غير متعاطفة أو حتى شديدة الصراحة دون قصد.

وبالمثل، فإنهم يميلون إلى الحفاظ على خصوصية مشاعرهم، وغالبًا ما يخفونها عن أقرب الأشخاص إليهم. لكن الأمر ليس أن ISTPs غير قادرة على التعامل مع الأمور العاطفية. على العكس من ذلك، مع تقدمهم في السن، يرى العديد من ISTPs غرضًا نفعيًا وراء تطوير ذكائهم العاطفي. ومع ذلك، إذا تم الضغط على ISTP "لترك كل شيء" أو تم إجباره على التعامل مع موقف شديد الدراما، فسيكرهونه.

4. الشعور بأنك عالق أو محاصر أو خانق

ربما قبل كل شيء، فإن شخصية ISTP تتوق إلى الحرية والاستقلالية. إنهم يرغبون في الحرية في تغيير رأيهم (أو اتجاه الحياة) عندما يناسبهم ذلك، دون أن يحكم عليهم الآخرون أو يسيّرهم. إنهم يحلمون بأسلوب حياة خالٍ من الجداول الزمنية الصعبة والمواعيد النهائية الشديدة الضغط والالتزامات المرهقة. بالنسبة إلى ISTP المطلق، الذي يتغذى على العفوية، يمكن أن تشعر هذه الأشياء بخنق شديد.

على سبيل المثال، إذا حاول شخص مهم آخر أن يصبح جادًا بسرعة - ويطلب من ISTP تقديم التزام قوي - فقد يتم تشغيل ISTP. أو عندما تتطلب الوظيفة اتباع قواعد وتوقعات صارمة للغاية، فإن ISTPs سوف يكرهونها.

5. عدم الحصول على ما يكفي من الوقت وحده

على الرغم من أن ISTPs بشكل عام سريعة وواثقة، إلا أنهم انطوائيون حقًا ويحتاجون إلى الكثير من الوقت لأنفسهم. قد يقضون هذا الوقت في ورشة العمل الخاصة بهم، أو العبث بمشروعهم الأخير، أو ربما في صالة الألعاب الرياضية، مع التركيز على أجسادهم. حقًا، أي شيء يسمح لـ ISTPs بالتجذر في حواسهم - بمفردهم - سيشعرون بالحيوية. بدون فترة توقف كافية، مثل أي انطوائي آخر، سيشعر ISTPs بالارتباك والإرهاق والتعاسة.

6. الروتين، والقواعد غير المنتهية، والبيروقراطية غير الضرورية

ISTP غير ملتزم هادئ. على عكس ISTJs، الذين يشعرون بالأمان في العمل في بيئات منظمة للغاية وضمن تسلسل هرمي واضح، قد يرفض ISTPs ثقافة الشركة أو غيرها من المجتمعات عالية التنظيم. بالنسبة لهم، الأمر كله مجرد روتين وبيروقراطية غير ضرورية.

بالطبع، تفهم ISTPs أن هناك حاجة إلى مستوى معين من الهيكل لمنع العالم من الوقوع في الفوضى. ومع ذلك، سيظلون يكرهون داخليًا عند أي شخص أو يحاول العمل أن يثقل كاهلهم بالكثير منه.

7. عدم القدرة على النهوض والتحرك

تريد إحباط ISTP؟ أجبرهم على الجلوس لفترة طويلة في حجرة رمادية باهتة، أو مقعد طائرة معبأ، أو فصل دراسي حيث يتدرب المعلم باستمرار - دون مهرب.

8. عندما يفرط الناس في التفكير في الأشياء

يعاني العديد من الانطوائيين الآخرين من الإفراط في التفكير، ولكن نادرًا ما يكون هذا هو الحال بالنسبة لـ ISTP، الذي يميل إلى التصرف أولاً والتفكير لاحقًا. أحيانًا يتسبب هذا الاتجاه في وقوعهم في مأزق، ويعانون من بعض العواقب غير المقصودة. ولكن ربما يمكننا أن نتفق جميعًا على أننا نفضل أن يظهر مسعف أو رجل إطفاء من ISTP في حالات الطوارئ لدينا بدلاً من شخص يضيع وقتًا ثمينًا في التفكير والتخطيط. لقد أنقذ العديد من ISTPs اليوم (والأرواح!) من خلال إجراءاتهم السريعة. إنهم يكرهون ذلك عندما يتعين عليهم التعامل مع الأشخاص البطيئين في الحركة والتصرف واتخاذ القرار.

خصائص ISTP الرئيسية

الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية ISTP يركزون على النتائج. عندما تكون هناك مشكلة، فإنهم يريدون فهم السبب الأساسي بسرعة وتنفيذ نوع من الحلول.

تتمتع ISTPs بتجارب جديدة وقد تنخرط غالبًا في سلوكيات البحث عن الإثارة أو حتى المخاطرة. غالبًا ما ينخرطون في هوايات محفوفة بالمخاطر أو سريعة الخطى مثل ركوب الدراجات النارية، أو القفز المظلي أو القفز بالحبال أو ركوب الأمواج أو هوكي الجليد. في بعض الحالات، قد يبحثون عن المغامرة باختيار وظائف في مجالات مثل السباق أو الطيران أو مكافحة الحرائق.

إنهم يفضلون إصدار أحكام تستند إلى معايير موضوعية بدلاً من المعتقدات أو القيم الشخصية.

غالبًا ما توصف ISTPs بأنها هادئة، ولكن مع موقف هادئ تجاه الآخرين.

لا تتوافق ISTPs جيدًا مع الحالات العاطفية للآخرين، ويمكن أحيانًا اعتبارها غير حساسة بعض الشيء. كما أنهم ينأون بأنفسهم عن عواطفهم، متجاهلين مشاعرهم حتى تصبح ساحقة.

أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة حول ISTPs هو أنها من النوع الصامت والرواقي. في حين أنهم يميلون إلى التحفظ، فإن هذا لا يعني أنهم لا يعانون من مشاعر قوية. بدلاً من ذلك، فهم جيدون في الحفاظ على هدوئهم والحفاظ على موضعيتهم والتعامل مع الأزمات.