بوصلة الشخصية.. تعرّف على أنماط الشخصيات المختلفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 يونيو 2022

يساعدك اختبار "بوصلة الشخصية" في العثور على ميولك الحقيقية في العمل، فيُعتبر هذا الاختبار هو اختبار لتحديد شخصيتك في العمل، ما يساعد أعضاء الفريق في العثور على اتجاههم الأساسي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على اختبار بوصلة الشخصية.

ما هو اختبار بوصلة الشخصية؟

اختبار بوصلة الشخصية "The Personality Compass" عبارة عن اختبار مُدّته 5 دقائق أو أقل، حددته دايان تيرنر لأول مرة في كتابها The Personality Compass: A New Way to Understanding People. 

من خلال ملء استبيان موجز، ستتعرف على سهم البوصلة الذي يتوافق مع مزاجك وميولك. الهدف من اكتشاف توجهك سواء أكان شمالاً أو جنوباً أو شرقاً أو غرباً، هو تحديد كيف تختلف مشاعرك عن زملائك حتى يتمكن الجميع من فهم بعضهم والتعاون مع بعضهم البعض بشكل أفضل.

في التقديم لاستبيانها تقول دايان: "كل نوع من أنماط الشخصية التي تُحددها نتائج الاختبار له تفضيلات مختلفة، ونقاط قوة مختلفة، ونقاط ضعف مختلفة، ووجهات نظر مختلفة. في بعض الأحيان، يمكن أن تخلق هذه الاختلافات صعوبات وصدامات، ولكن إذا فهمنا الاختلافات، فيمكننا إيجاد طرق للعمل معاً ويمكن أن يصبح ذلك قوة كبيرة".

أنماط الشخصيات وفقاً لاختبار بوصلة الشخصية

تُشبه بوصلة الشخصية في عملها البوصلة العادية، حيث تحتوي على اتجاهات أربعة أساسية وهي الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي إلى جانب 4 اتجاهات فرعية وهي الشمالي الشرقي والشمالي الغربي، والجنوب الشرقي والجنوبي الغربي، لذلك تم تسمية مؤشر أنماط الشخصية ببوصلة الشخصية وكل مجموعة من أنماط الشخصية تضم عدد من البشر المتشابهين في الصفات، يُقسم اختبار بوصلة الشخصية كل شخصية عمل إلى ما يلي:

  • الأشخاص الشماليون: يركز هؤلاء الأفراد على الأهداف والغايات. إنهم واثقون، وحاسمون، ومستقلون، ويحبون التحقق وتنفيذ مهامهم بدقة. هذه الشخصية سريعة الغضب ولكنها سريعة الرضا، وهو شخصية قائدة وقوية، ومن عيوبه أنه انطوائي لا يستطيع الاندماج مع البيئة من حوله بسهولة.
  • الأشخاص الجنوبيون: هم أعضاء الفريق الذين يتفقدون الجميع ويرصدون شعورهم قبل البدء في إتمام مهامهم، تم إبراز نهجهم ونقاط تميزهم من خلال مهارات الصبر والاستماع الفائقة. هذه الشخصية بطيئة الغضب سريعة الرضا، كذلك فهو بطيء في الحركة ويحب التأني في اتخاذ القرارات، هو شخص ودود وله العديد من العلاقات الاجتماعية والصداقات، يُفضّل العيش في سلام ويكره النقاش الحاد والخصام، وهو شخصية متعاونة تحب مساعدة الغير
  • الأشخاص الشرقيون: هؤلاء الناس يزدهرون على الخطط الموضوعة جيداً، يقومون بأداء وظائفهم بمنطق وتنظيم ورؤية شاملة. إنهم يعتبرون نتيجة المشروع في مجملها تتحدد في وقت التفكير والإعداد. هذه الشخصية تغضب ببطء وترضى ببطء أيضاً، لديها قدرة كبيرة جداً على تحمل المسؤولية وإنجاز العديد من المهام، لكنها تستغرق في ذلك وقتاً طويلاً ولكن على قدر كبير من الدقة، تعشق هذه الشخصية التفاصيل الصغيرة ويحبون الدقة في كل شيء، وهو منطقي في تفكيره ومن الأشخاص التي تتمتع بقدرة كبيرة على تحليل الأمور، جاد معظم الوقت ويعشق النظلم والنظافة والترتيب.
  • الأشخاص الغربيون: هم أشخاص مدفوعون بالإبداع والرؤية والحماس أكثر من العمل السريع. إنهم يسعون جاهدين من أجل تحقيق الأصالة والتميز. هذه الشخصية سريعة الحركة على قدر عالي من النشاط والحيوية، يستطيع إنجاز عدد كبير من المهام في وقت قصير، لديه صداقات كثيرة ونشاطه الاجتماعي كبير وهو يُجيد الاندماج في المجتمع، هذا النمط يعشق السفر والمغامرة، ولديه قدرة كبيرة على الإبداع وابتكار أشياء عديدة.

وفقاً للأنواع السابقة، يمكنك تصنيف نفسك على الفور، والعثور على النوع والنوع الفرعي الخاص بك، أو حتى القراءة عن المهن الأنسب لشخصيتك. بعض الصفات قد تتشابه ما بين نمط شخصية إلى آخر، فبعض الأشخاص تمتلك صفات من جهتين مختلفتين فتنشأ أنماط شخصية أخرى وسطية ما بين الأنماط الرئيسية، وهي الأنماط الفرعية مثل الشمالي الشرقي والشمالي الغربي.

بالنسبة للمدراء، يمكن أن تساعدهم معرفة الفروق بين كل شخصية في تفويض المهام إلى الشخص الأكثر ملاءمة لتنفيذها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة