• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شذى أمجد حسون

    • اسم الشهرة

      شذى حسون

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 مارس 1981 (العمر 43 سنة)
      الدار البيضا، المغرب

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

اشتهرت المطربة العراقية المغربية شذى حسون بعد مشاركتها في برنامج المواهب ستار أكاديمية عام 2007 وفوزها باللقب، لتحقق شهرة واسعة في الوطن العربي، وتصبح واحدة من أشهر النجمات العراقيات، في السطر التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة شذى حسون ونشأتها

شذى أمجد حسون هي مغنية عراقية مغربية ولدت في 3 مارس عام 1981 في الدار البيضاء المغرب، لأب عراقي وأم مغربية، وعاشت حياتها متنقلة بين المغرب وفرنسا، ولديها أخ صغير اسمه وائل.

درست شذى في البداية الأدب الإنجليزي في الدار البيضاء، ثم أكملت دراستها في مدينة القنيطرة وتخصصت في إدارة السياحة والفندقة، ثم سافرت إلى فرنسا لتكمل شهادة الماجستير والدكتوراه في المجال نفسه.

عادت شذى إلى المغرب وعملت في أحد الفنادق في المغرب، ولكن حلم الغناء والشهرة لم يفارقها، فقد كانت تحب الأغاني العراقية والمصرية الصعبة، وبتشجيع من والدها شاركت في مسابقة غنائية على قناة دوزيم المغربية، وحصلت على المرتبة الثانية على مستوى المغرب، لتشارك بعدها في برنامج سوبر ستار، ثم برنامج ستار أكاديمي الذي كان انطلاقتها الحقيقية لعالم الشهرة.

بدايتها الفنية

أحبت شذى حسون الغناء منذ صغرها، وبدعم من والدها شاركت في مسابقة نجوم ونجوم الغنائية التي أذيعت على قناة دوزيم المغربية، وقد حصلت على المرتبة الثانية في هذه المسابقة.

شاركت شذى بعدها في برنامج سوبر ستار على قناة المستقبل اللبنانية، ووصلت إلى المرحلة الثانية ولكنها لم تنجح في المسابقة، لذا غادرت المسابقة وأكملت دراستها في باريس طلبًا من والديها اللذين أصرا على التعليم والعمل أولًا.

جاءت انطلاقة شذى الحقيقية عندما شاركت في برنامج ستار أكاديمية عام 2006، لتحقق نجاحًا كبيرًا وتصبح أول امرأة تفوز باللقب في البرنامج.

مشاركتها في برنامج ستار أكاديمي

في عام 2006 اشتركت الفنانة شذى حسون في برنامج ستار أكاديمي عن طريق الصدفة، حيث تقدم لكاستنج البرنامج بطلب من لجنة التحكيم الذين سمعوها تغني مع أصدقائها في الفندق التي كانت تعمل فيه في المغرب، لتبدأ رحلتها مع الشهرة والنجومية.

شاركت شذى في الموسم الرابع من البرنامج عام 2007، وتميزت شذى بقوة صوتها وثقافتها، فهي تجيد 5 لغات، والإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والإسبانية والألمانية بجانب لغتها العربية.

رغم أنها عاشت حياتها كلها بين المغرب وفرنسا، إلا أنها جذبت قلوب العراقيين لها، بسبب وطنيتها، ففي البرنامج غنت أغنية "بغداد والشعراء والصور" وكسبت دعم العراقيين لها الذي صوتوا لها وتمكنت من الوصول إلى المرحلة النهائية في البرنامج أما منافستها المصرية سالي أحمد.

تمكن شذى أن تصل إلى المرحلة النهائية مع 4 متسابقين من لبنان ومصر وتونس، وفازت شذى بلقب ستار أكاديمي 4 عام 2007 بنسبة 40.63%، لتصبح أول فتاة تفوز باللقب في النسخة العربية من البرنامج.

وبعد فوزها ذكرت عدة صحف أن 7 ملايين عراقي صوتوا لها عن طريق رسائل الهاتف، بينما  جاءت الأصوات الأخرى من الوطن العربي ودول أجنبية، وقد حصلت شذى على دعم السياسيين العراقيين من أعراق وطوائف مختلفة، وتمكنت من توحيد الشعب العراقي، لتحصل شذى بفضل ذلك على لقب "حمامة السلام".

مسيرتها الفنية بعد ستار أكاديمي

بعد فوزها في برنامج ستار أكاديمي حصلت شذى على فرصة المشاركة في إعلان مقدم من شركة زين للاتصالات في العراق بدعم من المغني العراقي إلهام المدفعي الذي غنى معها أغنية "عليك اسأل" للمطرب العراقي فاضل عواد، وحقق الإعلان نجاحًا كبيرًا.

شاركت شذى بعدها في إعلان مع نفس الشركة بمشاركة 3 لاعبين من المنتخب العراقي لكرة القدم، وذلك بعد فوز العراق في مسابقة كأس آسيا لعام 2007، وغنت شذى النشيد الوطني العراقي، وقد حصل الإعلان على المرتبة العاشرة كأفضل إعلان تجاري في العالم لعام 2007.

وقد شاركت شذى مع زملائها في ستار أكاديمي في جول غنائية في عدد من الدول العربية، ولكنها تعرضت لهجوم في إحدى الحفلات في تونس ليتم إلغاء الحفل بعد وفاة 7 أشخاص نتيجة التدافع، واستمرت الجولات في الأردن والبحرين ولبنان.

بعد انطلاقتها الناجحة أصدرت شذى العديد من الأغنيات المنفردة، ومنها "شو في بينك وبينها"، و"لو ألف مرة" من ألحان ملحم بركات"، و"عشاق"، و"روح"، و"ابن بلادي"، و"مزعلني"، و"الساعة" وحققت هذه الأغنيات شهرة واسعة.

شاركت شذى مع كبار نجوم العراق والوطن العربي الغناء في مناسبات مختلفة، ومن هؤلاء النجوم كاظم الساهر، وإلهام المدفعي، وماجد المهندس، ووليد توفيق، مروان خوري، ومهند محسن، وراشد الماجد، وفارس كرم، ورابح صقر، وفضل شاكر، وإيهاب توفيق، ونبيل شعيل.

تميزت شذى بإتقانها الغناء بأكثر من لهجة، فأبدعت في الغناء باللهجات المصرية والمغربية والعراقية والخليجية، وبفضل هذا التنوع تمكنت من تحقيق شعبية كبيرة في الدول العربية.

آخر أغنياتها المنفردة أغنية "مون أمور" مع المنغني المغربي فوديل، أو الشاب فضيل وهي من كلمات سمير المجاري، وألحان فوديل، وفيديو الكيب من إخراج زياد خوري.

ألبوماتها

أصدرت شذى حسون عدد من الألبومات بعد إصدارها الأغنيات المنفردة، وأول ألبوم غنائي أصدرته كان عام 2011 بعد أربع سنوات من فوزها في ستار أكاديمي، وحمل الألبوم اسم "وجه ثاني" وضم الألبوم 12 أغنية.

تعاونت شذى مع عدد كبير من نجوم الخليج والعراقي، منهم الفنانة أحلام، وحاتم العراقي، وعبد الله الرويشد، والشاعر كريم العراقي وغيرهم، والألبوم كان من توزيع شركة روتانا، وقد احتل الألبوم المرتبة الأولى من حيث نسبة المبيعات في لبنان، والبحرين، وقطر، ودبي.

أصدرت شذى ألبومها الثاني "ولهانة" من إنتاج شركة روتانا، وقد ضم الألبوم 12 أغنية بلهجات مختلفة، وفي عام 2016 أصدرت ألبومها الثالث "مزيون" وضم الألبوم 6 أغنيات بلهجات مختلفة منها اللهجة المغربية.

وقد أعلنت شذى مؤخرًا عن ألبومها الجديد التي سيصدر قريبًا، وذلك خلال تكريمها في مهرجان كايل في دبي.

مهرجانات وبرامج شاركت فيها

شاركت شذى حسون في برامج ومهرجانات مختلفة، ومنها برنامج "جلسات وناسة" على قناة Mbc، وفي البرنامج غنت أغاني من الفلكلور العراقي القديم، ومنها "جينا من بغداد"، و"يا أم عيون حراكة"، و"أنا المسيكينة"، و"نبعة الريحان" وغيرها.

شاركت كذلك في أوبريت عن فلسطين وبغداد اسمه "ملايين" من كلمات مدحت العدل، وألحان صلاح الشرنوبي، كما كان أول مغنية عراقية تغني في بغداد عام 2009 في نادي العلوية ونادي الصيد العراقي، كما كانت أول مغنية عراقية تدخل الكويت بعد حرب الخليج.

شاركت شذى في عدد كبير من المهرجانات، ومنها مهرجان التسامح المغربي العالمي في أغادير، وذلك عام 2010، وحفل جوائز الموريكس دور ومهرجان كايل في دبي وغيرها.

تجربة التمثيل

خاضت شذى تجربة التمثيل لأول مرة عام 2008 في مسلسل "رسائل من رجل ميت" وهو مسلسل عراقي سوري مصري من بطولة غسان مسعود، وقائد النعماني، ولورا أبو أسعد، وآسيا كمال، وكريم محسن.

في عام 2013 شاركت شذى في مسلسل "يا مالكًا قلبي" من  بطولتها بجانب هدى صلاح، وفايز السعيد، وأحمد الجسمي، وحسين المهدي، وملاك الخالدي، وغيرهم، وقد غنت شارة المسلسل.

أهم الأعمال

  • ألبوم وجه ثاني

  • ألبوم ولهانة

  • ألبوم مزيون

  • اغنية مون أمور

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الفوز بالمسابقة الفنية "Star Academy 4"- عام 2007.

  • جائزة الموريكس دور-أفضل فنانة صاعدة على مسرح كازينو لبنان-2007.

  • جائزة من مجلة سيدتي بالنسخة الناطقة باللغة الإنجليزية-2008.

  • درع من نادي الصيد ونادي العلوية العراقيين-2009.

  • اختيارها سفيرة للسلام من قبل منضمة الأمم 2011

جميع أخبار