أحلام الشامسي.. "الملكة" ذات الحضور الخاص

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022
أحلام الشامسي.. "الملكة" ذات الحضور الخاص

حضورها يطغى في أي مكان تذهب إليه، معروفة بإثارتها الجدل وخلافاتها مع بعض الفنانين في الوسط الفني، ولكن اشتهرت أيضًا بقلبها الطيب وخفة دمها وشخصيتها المرحة التي تُضفي الوناسة في أي جلسة، أحلام الشامسي الملكة وفنانة الخليج التي تتحفنا بأغانيها وحفلاتها الناجحة.

حياة أحلام الشامسي ونشأتها

ميثاء علي الشامسي واسم الشهرة أحلام هي مغنية من أب إماراتي وأم بحرينية ولدت في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة في 13 فبراير 1968 وتربت ونشأت في البحرين، والدها هو المغني الشعبي علي الشامسي، ومنه ورثت أحلام عشق الفن والغناء.

اختار لها والدها اسم "أحلام" عرفانًا بجميل ممرضة مصرية اسمها أحلام أسعفتها وهي رضيعة وحالتها خطيرة بسبب تعرض جبينها للجرح حينما سقطت من يد أختها.

درست أحلام في مدارس مدينة المحرق في البحرين،وبعدها التحقت بكلية الشريعة الإسلامية، ولكنها توقفت عن الدراسة واتجهت للغناء على الرغم من معارضة أهلها.

نشأت أحلام نشأة إسلامية، فقد حفظت أجزاء كثيرة من القرآن، كما كانت تقوم بتدريس القرآن الكريم في أثناء دراستها الجامعية بسبب حالتها المادية التي عانت منها بعد وفاة والدها.

تزوجت الفنانة أحلام في 18 يونيو عام 2003 من بطل الرالي القطري مبارك الهاجري، وبعدها حصلت على الجنسية القطرية، وأنجبت له 3 أبناء، وهم فاهد ومنها لُقبت أم فاهد وولد في عام 2004، وفاطمة ولدت عام 2008، ولولوة التي ولدت عام 2010.

مسيرتها الفنية

بدأت الفنانة أحلام الشامسي مسيرتها الفنية من خلال الغناء في حفلات الزفاف في دول الخليج وذلك في أواخر الثمانينات، وتلقت من خلالها شهرة كبيرة حتى اكتشفها الملحن أنور عبد الله وساعدها في توقيع أول عقد لها.

وفي عام 1995 تحقق حلم أحلام وتمكنت من طرح أول ألبوماتها "أحبك موت" مع شركة فنون الإمارات، وضم الألبوم 8 أغانٍ ناجحة وحقق نجاحًا ملحوظًا ومبيعات جيدة على النطاق العربي والخليجي بشكل أخص.

واستغلت الفنانة أحلام هذا النجاح وطرحت ألبومها الثاني في العام التالي بعنوان "مع السلامة" وضم الألبوم 6 أغانٍ أهمها "تدري ليش" التي نالت أحلام بسببها شهرة واسعة.

وفي عام 1997 طرحت ألبوم ثالث تحت عنوان "كيف أرضى" وضم الألبوم 6 أغانٍ أشهرها "كيف أرضى"، و"قول عني ما تقول"، وبعدها بعام طرحت ألبوم آخر "ما يصح إلا الصحيح" وضم الألبوم 7 أغانٍ أشهرها "ما يصح إلا الصحيح"، وأغنية "أمير المحبين".

وفي عام 1999 طرحت ألبوم "طبيعي" الذي ضم 8 أغنيات ناجحة أشهرها "راضي بحبك"، و"يجيلك يوم"، و"طبيعي"، وفي عام 2000 طرحت ألبوم "مختلف" الذي ضم 9 أغنيات منها "تسألني أخبارك"، و"المكان"، و"المحبة أرض".

وفي 2001 طرحت ألبومها السادس "لعلمك بس" الذي ضم 14 أغنية، ولعل أشهرها "يا ليل يا جامع"، و"لا تصدقونه"، و"عجيبة" وحقق هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا وسطر اسم أحلام من بين أهم فنانات الخليج.

وفي عام 2003 طرحت ألبوم "أحسن" الذي ضم 12 أغنية، ومنها "ليه متضايق"، و"لا تقول"، و"لا تعيد ولا تزيد"، وبعدها بثلاثة أعوام طرحت ألبوم "الثقل صنعة"، الذي ضم 14 أغنية أشهرها "ناويلك على نية"، و"هلا بالجرح".

وفي عام 2009 طرحت ألبوم "هذا أنا" الذي ضم 13 أغنية ومنها "تعودت الجراح"، و"طبعي كذا"، و"صدقت بالي"، وفي عام 2013 طرحت ألبوم "موعدك" وضم 15 أغنية منها "آخر زمن"، و"توبة"، و"غلاة عيونك وقلب".

وفي عام 2015 طرحت ألبوم "ابتحداك"، الذي ضم 9 أغانٍ ومنها "مين أثر عليك"، و"على شانك"، و"فوق ما تصور"، وبعدها بعام طرحت ألبوم "يلازمني خيالك" الذي ضم 10 أغانٍ منها "أبي أمي"، و"يلازمني خيالك"، و"الجهات المستحيلة".

توقفت أحلام عن طرح الألبومات لخمس سنوات لتعود في عام 2021 بألبوم "فدوة عيونك" الذي ضم عدد كبير جدًا من الأغاني وصل إلى 26  أغنية، ومنها "الأوقات"، و"سر معلن"، و"ما به تفاصيل"، و"الله يرحمه"، و"تشرق الشمس وتغيب" وغيرها من الأغاني الناجحة.

وبجانب الألبومات أصدرت أحلام أغاني منفردة كثيرة منها "عزتي"، و"احلف"، و"أبرحل"، و"أنا مدري عن الناس"، و"راس قمة"، و"مجنونة بيك وغيرها، كما سجلت أغاني وطنية لبلاد مختلفة مثل السعودية، والإمارات، والكويت، وعمان، وقطر، والمغرب.

فضلًا عن الأغاني الرياضية التي وصل عددها 7 أغانٍ منها أغنية "يا سفير العرب" التي غنتها للمنتخب السعودي في كأس العالم عام 1998، وأغنية "منهو الزعيم" التي غنتها لنادي العين.

وفي المسلسلات لها نصيب من أغاني التترات، فقط غنت تترات 8 مسلسلات خليجية، أولها مسلسل "حزاي الدار" عام 1995 وغنت فيه أكثر من أغنية، ومن المسلسلات الأخرى تتر مسلسل "جمانة"، و"البيت المائل"، و"دبي لندن دبي"، و"حبي في الأربعين".

كما قدمت أغنيتين دينيتين في شهر رمضان عام 2016، الأولى تحت عنوان "أسماء الله الحسني"، والثانية تحت عنوان "الله واسع المغفرة".

مشاركتها في برامج اكتشاف المواهب

لم تكن شهرة أحلام الشامسي بسبب أغانيها الناجحة فقط، ولكن بسبب مشاركتها في برامج اكتشاف المواهب العربية المختلفة، وأولها أنها كانت عضو لجنة تحكيم في برنامج "أرب آيدول" عام 2011 على قناة MBC1.

وكانت أحلام ضمن لجنة التحكيم المؤلفة من الفنان اللبناني راغب علامة، والموزع الموسيقي حسن الشافعي، لتنضم إليهم فيما بعد الفنانة نانسي عجرم، وبصحبة البرنامج سافرت إلى أكثر من دولة للتصوير.

ثاني برامج اكتشاف المواهب التي شاركت فيها هو برنامج "ذا كوين" الذي أذيع على تلفزيون دبي وفكرة البرنامج أن يتنافس 25 شخصًا ليكونوا مساعدين لأحلام، ولكن تم وقف البرنامج بعد أول حلقة بسبب استياء الجمهور ووصفه له بالعبودية.

وثالث البرامج التي شاركت فيها هو برنامج "ذا فويس" وذلك في عام 2017 برفقة سميرة سعيد، وراغب علامة، ومحمد حماقي، وإليسا أيضًا.

خلافاتها مع الفنانين

دائمًا كانت أحلام الشامسي تُثير الجدل بخلافاتها مع عدد كبير من الفنانين في الوسط الفني سواء في الخليج أو خارجه.

خلافها مع نوال الكويتية:

يعد خلافها مع نوال الكويتية من أشهر الخلافات في الوسط الفني، واشتد الخلاف بين الفنانتين بسبب استبعاد قناة  MBC لأحلام من لجنة تحكيم برنامج "ذا فويس" والاتفاق مع نوال بسبب رفض أحلام غناء أوبريت ضد قطر.

استمرت هذه الخلافات لفترة طويلة وزادها هو حرب الألقاب بينهما، فأحلام ترى نفسها الفنانة الأولى في الخليج، في حين أن نوال ترى نفسها الأولى أيضًا.

وفي عام 2018 ظهرت أحلام في برنامج "مجموعة إنسان" وذكرت أنها حزينة بسبب هذا الخلاف، وأنها كانت تختار بعض أغاني نوال في برنامج "ذا فويس" لتذويب الجليد بينهما، وحصل الصلح بينهما.

خلافها مع راغب علامة:

بدأ الخلاف بينهما في برنامج "أراب آيدول" حيث انتشرت الخلافات بينهما في كواليس عرض البرنامج حينما لاحظت أحلام أن راغب ونانسي يضحكان عليه وهو ما اعتبرته سلوكًا مستفزًا.

خلافها مع شذى حسون:

سبب الخلافات بينهما أن أحلام قالت إنها من اكتشفت شذى وأنها كانت توصي بها في أي عرس أو مهرجان، وهذه التصريحات أغضبت شذى ودافعت عن نفسها.

خلافها مع شمس الكويتية:

بدأ الخلاف حينما أعلنت أحلام أن شمس الكويتية ليست كويتية، وإنما هي باكستانية وأنها كانت مسجونة في قضايا أخلاقية، وسببت هذه التصريحات دعاوى قضائية.

خلافها مع فجر السعيد:

بدأت الخلافات حينما هاجمت فجر الفنانة أحلام بسبب مناشدتها الأمير الكويتي، وهو ما أثار ضجة كبيرة في الخليج.

أبرز  المعلومات عن أحلام الشامسي

  • انتشرت شائعات وفاتها بعد ولادة طفلتها لولوة بسبب خطأ طبي أصيبت على إثره بفيروس مارسا وهو ما أدى إلى تدهور وضعها الصحي ودخولها العناية المركزة وهذا ما عزز انتشار الشائعة.
  • اشتهرت بجملة "أبغى كنتاكي" في أحد حلقات برنامج "أرب أيدول" في موسمه الثاني عام 2013.
  • تعتبر ثالث فنانة عربية تحيي حفل غنائي على مسرح الأولمبيا في باريس بعد أم كلثوم وفيروز.
  • أطلقت عطرًا خاصًا يحمل اسم "أحلام" في فبراير عام 2018 وتم تصوير الفيديو الدعائي الخاص بالعطر في فرنسا، وأطلقت عطرها الثاني عام 2021 تحت اسم "نور جيهان".
  • حينما تزوجت أحلام كانت الزوجة الثانية، حيث كان زوجها متزوج من ابنة عمه ولديه ابن عمره 18 عامًا.
  • بلغت ثروة أحلام 25 مليون دولار بجانب ممتلكاتها الخاصة، حيث تملك طائرة خاصة، والكثير من القصور في دبي ولندن وباريس ولبنان ومصر فضلًا عن أسطول السيارات التي تملكها.
  • عزت الفنانة أحلام إلى زوجها الفضل في تكوين ثروتها وامتلاكها العديد من العقارات والمشاريع في العديد من الدول، حيث أدخلها زوجها في دورة تقشف تدريبية ومزق 14 بطاقة ائتمانية كانت تمتلكها حتى تتحكم في مصروفاتها وشجعها على دخول عالم الاستثمار.
  • اشتهرت أحلام بحبها للخير ومساعدة الآخرين، ففي أحد المرات حققت حلم إحدى متابعتها برؤية والدتها بعد أن منعتها ظروفها المادية، لتلبي أحلام طلبها وترسل لها طائرة خاصة لكي تسافر وترى والدتها.
  • تكفلت أحلام بالمصاريف الدراسية لأحد متابيعها، كما تكفلت براتب شهري لأحد المرضى الذين يعانون من ورم سرطاني.