صورة.. امرأة تخرق حظر القيادة في السعودية بطريقة لن تتوقعها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2016
صورة.. امرأة تخرق حظر القيادة في السعودية بطريقة لن تتوقعها

في مفارقة غريبة، استقبلت السعودية طائرة تقودها امرأة، إضافة إلى أن الطاقم بكامله من السيدات، في الوقت الذي لا تزال المملكة تمنع قيادة المرأة للسيارات في شوارعها.

وتساءل عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عن كون ما حدث يعد خرقًا للقواعد الصارمة المفروضة في السعودية على قيادة المرأة أم لا؟.

وهبطت الطائرة التابعة لخطوط «رويال بروناي» الجوية في مطار جدة، بطاقم قيادة نسائي بالكامل، بقيادة الكابتن شريفة سزارينا، في التجربة الأولى من نوعها لشرطة طيران من بروناي، برفقة مساعدتيها ساريانا نردين، ونادية بج كاشيم، وفقًا لما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

صورة.. امرأة تخرق حظر القيادة في السعودية بطريقة لن تتوقعها

وجاءت الرحلة احتفالًا باليوم القومي لسلطنة بروناي، وذكرى استقلالها عن المملكة المتحدة عام 1984، وتلقت الكابتن شريفة كازارينا، وهي عراقية الأصل، تدريبها في مدرسة «كاباير» للطيران في كرانفيلد، بيدفوردشير في بريطانيا، وسجلت ساعات طيران تعد من أعلى المعدلات في بريطانيا.

وفي ديسمبر 2013، أصبحت كازارينا أول طيار سيدة بشركة طيران «رويال بروناي» تطير بطائرتها المميزة «بوينج 787 دريملاينر» إلى مطار هيثرو في لندن.

وقد انتشرت مؤخرا رحلات طيران بطاقم من السيدات فقط، حيث سبقت خطوط بروناي، الخطوط الكندية والفرنسية، بالتزامن مع أسبوع طيران النساء العالمي.

وتفرض السعودية حظرًا على قيادة السيادات للسيارات في شوارع المملكة، حيث إنها تعد البلد الوحيد في العالم الذي تُمنع فيه النساء من قيادة السيارات وتعتبر القضية قضية رأي عام في المجتمع السعودي، بالرغم من أن نظام المرور السعودي لا ينص على منع النساء من القيادة إلا أن تراخيص القيادة لا تصدر إلا للرجال.

وقد طالبت أكثر من حملة، منح السيدات في السعودية حق قيادة السيارات وتبت أكثر من ناشطة مسألة خرق الحظر المفروض على القيادة وهو ما أدى إلى اعتقالهن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة