طريقة جديدة للتخلص من انتفاخ المعدة بسهولة

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يناير 2022
طريقة جديدة للتخلص من انتفاخ المعدة بسهولة

توصل بعد خبراء التغذية إلى حل جديد للتخلص من انتفاخ المعدة الذي يؤثر على الكثير من الأشخاص ويسبب لهم العديد من الانزعاجات وعدم الراحة ويحد من قدرتهم على ممارسة نشاطهم بحرية.

ونقلت صحيفة "ذي إكسبريس" البريطانية عن خبراء التغذية أن السبب الأساسي لحدوث انتفاخ المعدة هو وجود عناصر تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات.

وللتغلب على مشكلة انتفاخ المعدة، يقترح العلماء الاعتماد على نظام غذائي يطلق عليه اسم "فودماب" ويعتمد هذا النظام على تقديم أطعمة منخفضة الكربوهيدرات والسكريات والاعتماد بصورة أكبر على الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

ما هو نظام "فودماب"؟

ويستهدف نظام فودماب الغذائي تقليل الانتفاخ من خلال خفض كميات الكربوهيدرات قصيرة السلسلة من النظام الغذائي.

وكشف العلماء وخبراء التغذية أن عملية تخمير الطعام هي المسؤولة بصورة أساسية عن انتفاخ المعدة ويجب مراعاة تخفيف النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على المدى الطويل.

وأوضح العلماء أن بالاعتماد على نظام فودماب الغذائي سيستفيد الجسد بالكثير من النظام الغذائي والفوائد المحتملة له خاصة وأن ذلك يساعد البكتيريا الجيدة على العمل وهو ما يمنح الأمعاء الصحة على المدى الطويل.

كما أشار خبراء التغذية إلى أنه يجب الابتعاد عن الأطعمة التي يصعب هضمها والتي قد تسبب إزعاجاً للمعدة ولذلك يجب التقليل منها أو عدم تناولها إذا استطاع صاحب النظام الغذائي التخلي عنها والبحث عن بدائل أفضل.

كيف تتجنب مشاكل انتفاخ البطن والغازات المزعجة؟
ومن الممكن الوقاية من انتفاخ البطن وتجمع الغازات كذلك، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية التي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية.

  • تجنب أو تقليل الأطعمة التي يُسبب هضمها الكثير من الغازات، مثل البقوليات والملفوف والبصل والحليب ومنتجات الألبان وبعض أنواع الفاكهة كالمشمش والخوخ والموز.
  • من الأفضل كذلك تقليل أو تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل الأطعمة المقلية واللحوم الدهنية وبعض أنواع الصلصات كصلصة الكريمة، حيث أن هذه الأصناف تزيد الغازات وتتسبب في انتفاخ المعدة.
  • تقليل تناول بدائل السكر الموجودة في الحلويات وبعض الأطعمة الخالية من السكر، حيث أن بعض الأشخاص لا تستطيع معدتهم امتصاص هذه البدائل، وقد يؤدي تناولهم لها إلى حدوث مشكلة الغازات، وفي بعض الأحيان قد يصاب البعض بالإسهال.
  • قد يحتاج البعض إلى استخدام أحد أدوية الإنزيمات المساعدة على الهضم أو مضادات الحموضة وذلك للمساعدة في تخفيف أي ألم ناتج عن تجمع الغازات في بطونهم.
  • كما ينصح الأطباء بعدم تناول ثمرات الفاكهة بعد الانتهاء مباشرة من تناول الطعام؛ حيث قد يسبب ذلك انتفاخ المعدة وآلام البطن، لذا يفضلون تناول الفاكهة بعد الانتهاء من الطعام بساعة أو أكثر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة