الشخصية السامة: كيفية التخلص من الأشخاص السامين من حياتك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 يونيو 2022

الشخصية السامة.. في حياة كل شخص، سيكون هناك دائماً أشخاص سامين يقاومون ويهددون ويخربون إمكانية تحسين الذات.

قد تستاء هذه المجموعة العامة من الأشخاص الذين يمكن أن نطلق عليهم بأمان «الشخصيات السامة» تقدمك لعدد من الأسباب. ربما يعتقدون أنك لن تكون في حياتهم إذا تحسنت كثيراً، ربما يشعرون أن تحسينك يكشف عن عيوبهم أو ربما يكونون مهددين فقط بفكرة التغيير.

لذلك في السطور التالية، سنناقش كيفية التعرف على الأشخاص السامين وكيفية التخلص منهم:

الشخصية السامة: كيفية التخلص من الأشخاص السامين من حياتك

كيف تعرف من هو حقاً الشخص السام؟

يفرط استخدام كلمة «سام» كثيراً هذه الأيام، لذلك دعونا نكون واضحين بشأن ما نعنيه. بعض الناس في الحياة هم نوع من العوائق «مزعجون، صعبون، متطلبون» هؤلاء الأشخاص ليسوا «سامين» بالمعنى الدقيق للكلمةـ إنهم غير مرغوب فيهم بشكل عام. 

مع هذه المجموعة «الكبيرة» من الأشخاص، قد ترغب في إنشاء مسافة صغيرة، لكن لن يكون لديك نفس الإلحاح لفصلهم عن حياتك.
أما السمية أمر نسبي لكل شخص، عليك أن تقرر متى يحتاج شخص ما إلى مسافة ومتى تحتاج إلى التخلص منه من حياتك، هذه الخطوط تختلف من شخص لآخر، فيما يلي بعض العلامات الكلاسيكية للأشخاص السامين:

يحاول الأشخاص السامون السيطرة عليك:

من الغريب أن الأشخاص الذين لا يتحكمون في حياتهم يميلون إلى التحكم في حياتك، يبحث الشخص السام عن طرق للسيطرة على الآخرين، إما من خلال الأساليب العلنية أو التلاعب الخفي.

يتجاهل الأشخاص السامون الحدود:

إذا كنت تخبر شخصاً دائماً أن يتوقف عن التصرف بطريقة معينة ويستمر فقط، فمن المحتمل أن يكون هذا الشخص ساماً. إن احترام حدود الآخرين أمر طبيعي بالنسبة للبالغين الذين يتم ضبطهم جيداً، الشخص السام يتغذى على انتهاكها.

يأخذ الشخص السام ولا يعطي:

العطاء والأخذ هو شريان الحياة للصداقة الحقيقية، في بعض الأحيان تحتاج إلى يد وأحياناً يحتاج صديقك إلى ذلك، لكن في النهاية يتلاشى الأمر أكثر أو أقل. ليس مع الأشخاص السامة، غالباً ما يكونون هناك ليأخذوا ما يمكنهم الحصول عليه منك، طالما أنك على استعداد لتقديمه.

الأشخاص السامون دائماً «على حق»:

سيجدون طرقاً ليكونوا على صواب حتى عندما لا يكونون كذلك، نادراً ما يعترفون «إذا حدث ذلك» عندما أخطأوا في التقدير أو أخطأوا في الكلام.

الأشخاص السامون ليسوا صادقين:

نحن لا نتحدث هنا عن المبالغة الطبيعية، أو حفظ ماء الوجه، أو الأكاذيب البيضاء. نحن نتحدث عن الأنماط الصارخة والمتكررة من الكذب.

يحب الأشخاص السامون أن يكونوا ضحايا:

الصخب السام في كونك ضحية للعالم، إنهم يسعون إلى إيجاد طرق للشعور بالقمع والإحباط والتهميش بطرق ليست كذلك بوضوح، قد يتخذ هذا شكل أعذار أو تبريرات أو إلقاء اللوم التام.

الأشخاص السامون لا يتحملون المسؤولية:

يأتي جزء من عقلية الضحية من الرغبة في تجنب المسؤولية، عندما يكون العالم دائماً ضدهم، لا يمكن أن تكون اختياراتهم وأفعالهم مسؤولة عن جودة حياتهم.

كيف يمكنك التخلص من الأشخاص السامين من حياتك؟

لماذا يعتبر إزالة الأشخاص السامين من حياتك أمراً في غاية الأهمية؟ من النادر أن يقوم شخص سام بتخريب محاولاتك لتحسين الذات تماماً، لكن هذا يحدث بالفعل. على أقل تقدير، سوف يبطئون بالتأكيد تقدمك. أكثر من ذلك، هل تريد شخصاً في حياتك يعارض بشكل نشط جعل حياتك أفضل؟

الجواب، بالطبع، هو لا. ومع ذلك، قد يكون من الصعب قبول ذلك، حتى تبدأ في التعرف على آثار السمية بداخلك. كما أن استبعاد الأشخاص السامين من حياتك يمكن أن ينفجر في وجهك، هذا جزء من المرض. مع ذلك، من الأهمية بمكان إزالة هؤلاء الأشخاص من حياتك بطريقة صحية وعقلانية.

إذن، كيف يمكنك التخلص من هؤلاء الأشخاص السامين من حياتك واستعادة الوقت والطاقة اللذين كنت تمنحهم إياه؟

التخلص من العناصر السامة ليس بالأمر السهل دائماً:

إنهم لا يحترمون حدودك الآن، لذلك من المحتمل أنهم لن يحترموها لاحقاً. قد يعودون حتى بعد أن تطلب منهم المغادرة، قد تضطر إلى إخبارهم بالمغادرة عدة مرات قبل أن يفعلوا ذلك في النهاية. لذا ضع في اعتبارك أن إبعاد نفسك عنهم عملية تدريجية.

لا تشعر أنك مدين لهم بشرح كبير:

أي شرح تفعله هو لك أكثر منه لهم، مرة أخرى، أخبرهم بما تشعر به، فهذا موضوع غير مفتوح للنقاش أو إذا كنت تفضل ذلك، اجعل الأمر بسيطاً، أخبرهم بهدوء ولطف أنك لا تريدهم في حياتك بعد الآن، واترك الأمر عند هذا الحد. إن مقدار ما تخبرهم به أو القليل منه يعود إليك حقاً، كل علاقة تتطلب نهجاً مختلفاً.

تحدث معهم في مكان عام:

ليس من غير المألوف أن يصبح الأشخاص السامون عدوانيين أو حتى عنيفين. التحدث إليهم علناً يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص حدوث ذلك، إذا واجهت مشاكل، يمكنك النهوض والمغادرة.

احظرهم على وسائل التواصل الاجتماعي:

تجعل التكنولوجيا الابتعاد أكثر صعوبة، لذلك لا تترك أي نافذة مفتوحة لهم للتنمر أو التملق عليك. لقد وضعت الحدود، تمسك بها. يتضمن ذلك منعهم من الاتصال بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كان ذلك مناسباً. قد يكون إغلاق البريد الإلكتروني وخطوط الاتصال الأخرى مع الشخص السام أمراً جيداً أيضاً.

لا تجادل الشخص السام فقط أعد صياغة حدودك:

من المغري الوقوع في ديناميكية السمية من خلال الجدال أو القتال، وهذا بالضبط ما يفعله الأشخاص السامون. في حالة عودتهم، اقطع وعداً مع نفسك لتجنب الخلاف، أعد صياغة حدودك بحزم، ثم أنهِ الاتصال. أنت لا تحاول «مناقشة» الشخص حتى يتركك بمفردك، هذه ليست مفاوضات. ومع ذلك، يمكنك جعله أقل جاذبية بالنسبة لهم للاستمرار في إزعاجك.

ضع في اعتبارك كتابة خطاب:

كتابة خطاب لنفسك هو نوع من التدريب على محادثة شخصية، أنت توضح أفكارك وتعبّر عن مشاعرك. يمكنك أيضاً الرجوع إلى الرسالة لاحقاً، إذا كنت بحاجة إلى تذكر سبب اتخاذك لقرار عزل شخص ما عن حياتك. نظراً لأن الأشخاص السامين غالباً ما يفعلون كل ما في وسعهم للبقاء في حياتك، فستحتاج إلى كل المساعدة التي يمكنك الحصول عليها.

ضع في اعتبارك إنشاء مسافة بدلاً من الفصل:

تذكر الشخص الذي تحدثنا عنه أعلاه الشخص الذي ليس ساماً، ولكنه مجرد عائق؟ ليس عليك عزل هؤلاء الأشخاص من حياتك تماماً، تحتاج فقط إلى خلق مسافة من خلال شغل وقتك مع الأصدقاء والأنشطة الأخرى والموافقة على عدم تغذية ديناميكياتهم. وفي كثير من الحالات، قد لا تضطر إلى فعل أي شيء على الإطلاق.

بالنسبة للعديد من العلاقات السامة - خاصة مع الأصدقاء والزملاء - ستحتاج فقط إلى اتخاذ قرار داخلي لإنشاء بعض المساحة، دون إجراء محادثة أكبر مع الشخص السام مرة أخرى. تذكر أنت لا تدين لأي شخص بشرح، يمكنك فقط التخلص من حياتهم ببطء إلى الدرجة اللازمة، حتى لا تتأثر بالسمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة