طفرة طبية جديدة: نجاح أول عملية زراعة رأس بشرية في التاريخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 نوفمبر 2017
طفرة طبية جديدة: نجاح أول عملية زراعة رأس بشرية في التاريخ

في طفرة طبية غير مسوبقة، استطاع مجموعة من العلماء بقيادة الجراح سيرجيو كانافيرو أن يحققوا نجاحاً باهراً لزراعة رأس بشرية كاملة، وذلك لأول مرة في تاريخ البشرية.

سبب غير متوقع نمارسه بشكل يومي يسبب الإصابة بالأزمة القلبية

وقام الجراح الشهير وفريقه الطبية بزراعة الرأس الجديدة على جثة، مؤكداً أن نجاح التجربة على جثة بشرية يؤشر إلى إمكانية نقل رأس بشري إلى جسد آخر، معتمداً على أن نجاح العملية على جثة تؤكد أن التقنيات الطبية الحديثة التي تم تطويرها لإعادة ربط العمود الفقري والأعصاب والأوعية الدموية ستسمح للجثة بالتعايش مع الرأس بشكل جيد.

وبحسب صحيفة "تلجراف" فإن الجراح المثير للجدل أكد أن أول عملية زراعة رأس على جثة بشرية قد تمت، والمرحلة التالية هي نقل رأس لأجسام المتبرعين الذين ماتت أدمغتهم.

وقد ظهر هذا الطرح الغريب في 2015، عندما أثار الجراح سيرجيو كانافيرو الجدل حول إمكانية نقل رأس أحد مرضاه المصاب بشلل، وهو رجل روسي يدعى فاليري سبيريدونوف، إلى جسد معافى تماماً؛ حيث أعلن أنه سيحتفظ برأسه مجمداً لحين الحصول على جسد متبرع.

سبب مخيف يمنعك من وضع المحفظة في الجيب الخلفي للبنطلون: فما هو؟!

إلا أن هذه العملية المثيرة للجدل لاقت هجوماً حاداً في الأوساط الطبية العالمية؛ حيث فنَّد طبيب بريطاني متخصص في الأعصاب مزاعم نجاح العملية، معتمداً على أنها تمت على جثة بشرية لا تتحرك ولا يوجد هناك معيار واضح يؤكد نجاحها.

واستنكر الطبيب البريطاني دين بورنيت وصف هذه العملية بـ"الناجحة"، مؤكداً، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن نجاح العملية مرتبط بحالة المريض بعد إجرائها، فضلاً عن أن إمكانية زاعة الحبل الشوكي لشخص في جسد آخر غير منطقية في ظل الرفض المناعي بين الجسدين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة