• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله إبراهيم عطيف

    • اسم الشهرة

      عبد الله عطيف

    • اللقب

      المايستر

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أغسطس 1992 (العمر 31 سنة)
      الرياض، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.77

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يمتلك اللاعب السعودي عبد الله عطيف قوة ومهارة وسرعة على أرض الملعب جعلته من اللاعبين الأساسيين لدى فريقه، سواء مع المنتخب السعودي أو مع الهلال السعودي، وها هو الآن يستعد مع زملائه في المنتخب لكأس العالم فيفا قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة عبد الله عطيف ونشأته

عبد الله إبراهيم عطيف هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب مع نادي الهلال والمنتخب السعودي في مركز الوسط، ولد في 3 أغسطس عام 1992 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

نشأ عطي في عائلة رياضية فمعظم أشقائه هم لاعبو كرة قدم، وهم عبده عطيف، وأحمد عطيف، وعلي عطيف، وصقر عطيف.

بدأ عطيف مشواره الكروي مع نادي الشباب، وتدرج في كل الفئات السنية، ثم انتقل إلى نادي الهلال وتألق فيها، وأصبح فيما بعد ضمن التشكيلة الأساسية لمنتخب الأخضر، فضلًا عن احترافه في نادي لوليتيانو البرتغالي.

عطيف متزوج من عام 2014، ويعيش في السعودية مع أسرته ولكنه لا يتحدث عن حياته الشخصية في الإعلام.

مشواره الكروي

بدأ عبد الله عطيف مشواره الكروي مع نادي الشباب السعودي، حيث تدرج في كل الفئات السنية حتى تمكن من اللعب مع الفريق الأول لأول مرة في عام 2011.

لعب عطيف في الدوري السعودي الممتاز للناشئين في موسم 2007- 2008، وتمكن من تحقيق إنجاز مع فريقه، حيث احتل المرتبة السادسة في الدوري، وسجل هدفين، وصنع العديد من الأهداف.

في موسمه التالي في دوري الشباب احتل النادي الرمتبة السادسة، وتألق عطيف مع فريقه بشكل كبير، حيث سجل هدفًا وحيدًا، وانتهى هذا الموسم باحتلال فريق الشباب المركز الرابع في الدوري السعودي.

تمكن عطيف من اللعب مع الفريق الأول بالنادي في موسم 2011- 2012، ولكن تجربة شقيقة السيئة مع إدارة النادي دفعته إلى التفكير في الانتقال إلى نادٍ آخر، وإعادة حساباته مع الفريق مرة أخرى.

تجربته مع نادي لوليتيانو البرتغالي

كانت تجربة شقيق عبد الله مع نادي الشباب ومعاناته مع النادي سببًا في إجباره على التفكير في الانتقال إلى البرتغال. فبعد مستواه الجيد مع منتخب الشباب قرر الكثير من نجوم المنتخب أن يشدوا الرحال إلى أوروبا بحثًا عن الاحتراف، وكان عطيف وشقيقه صقر من هؤلاء اللاعبين.

كانت وجهة الشقيقان إلى الربتغال، ولضيق الوقت قرر الشقيقين اللعب مع نادي لوليتيانو البرتغالي، وهو أحد أندية الدرجة الثانية، وقد صرح وقتها شقيقه الأكبر صقر أن هذه التجربة ما هي إلا مرحلة استعدادية للعب في الدوري الأوروبي الممتاز.

بسبب الخلافات مع إدارة نادي الشباب تأخر النادي في إرسال بطاقة النجمين الدولية، وبعد أن استخرج الاتحاد الدولي بطاقة بديلة بدأ الشقيقين المشاركة في الفريق البرتغالي.

شارك عطيف لأول مرة مع الفريق البرتغالي أمام فريق ريبرا برافا، وانتهت هذه المباراة بالتعادل السلبي، وتمكن عطيف من اللعب المباراة كاملة. لعب بعد ذلك مباراته التالية أمام فريق يونياو ليريا، وكان من ضمن التشكيلة الأساسية.

في هذه المباراة حصل عطيف على بطاقة صفراء، وبعد بدقائق حصل على الطرد في الدقيقية 62 من عمر المباراة، وحُرم من المشاركة في المباراة التالية بسبب الطرد.

شارك بعد ذلك في مباراة ضد فريق كلوب فوتبول، وسجل هدفًا في الدقيقة 50 من زمن المباراة أدت إلى فوز الفريق بهدفين مقابل هدف واحد، ثم شارك في مباراة ضد بينهالوفينسي وانتهت بهزيمة ناديه بهدفين نظيفين.

انتقاله إلى الهلال

بعد تجربته القصير في النادي البرتغالي عرضت عليه إدارة نادي الهلال التوقيع معه، حيث كانت هناك رغبة كبير من قبل مسؤولي الهلال في ضمه، فرحب في الفكرة وبدأت المفاوضات من خلال مخاطبة نادي لوليتيانو البرتغالي.

انتقلت المفاوضات إلى شكل أكثر رسمية قبل انضمام عطيف إلى المنتخب السعودي الأول استعدادًا لمواجهة الصين، حيث تلقى مكالمة تفيده برغبة الهلال الجادة في ضمه.

وقع عطيف عقدًا لمدة 4 سنوات ونصف مع الهلال، وكان أول ظهور له بالقميص الأزرق من خلال دوري أبطال آسيا، ولكنه لم يشارك في دوري زين بسبب عدم وجود مكان شاغر له في قائمة التسجيل المرفوعة مسبقًا من قبل النادي.

في أول موسم له مع الهلال لعب عطيف 42 مباراة في عدة مسابقات منها دوري أبطال آسيا، والدوري السعودي، وقدم آداءً مميزًا.

أول الألقاب التي حصل عليها عطيف مع الهلال هو كأس خادم الرمين الشريفين وكأس السوبر السعودي، وذلك في موسم 2014- 2015، تلاها احتلال المركز الأول في دوري المحترفين السعودي لموسمين متتالين، وهما 2016- 2017، و2017- 2018.

فاز عطيف مع الهلال أيضًا بكأس ولي العهد السعودي عام 2016، ثم حصل على كأس خادم الحرمين الشريفين للمرة الثانية عام 2017، كما حقق مع النادي كأس السوبر السعودي في عام 2018، ومع النادي تمكن عطيف من تحقيق إنجازاته، وهو صدارة دوري أبطال آسيا عام 2019.

بعد انتهاء عقده مع الهلال عام 2018 أعلنت إدارة النادي عن التجديد مع لاعبها عبد الله عطيف لثلاثة أعوام قادمة، وتم التوقيع بين رئيس مجلس إدارة النادي الأمير نواف بن سعد مع اللاعب بمقر النادي.

وأشارت التقارير إلى أن قيمة التجديد بلغت 15 مليون ريال سعودي، بواقع 5 ملايين سنويًا، وتقاضى اللاعب الحد الأعلى للاعبين المحترفين البالغ 1.8 مليون ريال كراتب شهرية، ويصل مجموعها إلى 5.4 ملايين في المواسم الثلاثة، ومقدم العقد بلغ 9.6 ملايين.

تسلم عطيف مبلغ 4.8 ملايين ريال عند التوقيع، و2.4 ملايين ريال في العام الثاني له مع النادي.

انتهى عقد عطيف مع الهلال للمرة الثانية في صيف 2021، ووقتها أعلن عن رغبته في تمديد العلاقة مع الهلال حتى صيف 2023، ولكن بعد فترة قصيرة من التوقيع تعرض لإصابة أجرى على إثرها جراحة غيبته عن الملاعب لفترة طويلة.

خضع عطيف إلى جراحة في غضروف الركبة في مدينة ليون الفرنسي، وحدثت الإصابة في فترة سابقة خلال التدريبات، وبعدها دخل في برنامج تأهيلي جديد، وبعدها عاد إلى اللعب.

مشواره مع المنتخب

انضم عبد الله عطيف إلى المنتخب السعودي لأول مرة عام 2010، حيث كان ضمن تشكيلة المنتخب الأساسية لفريق تحت 20 سنة، وقد تمكن مع فريقه من الوصول إلى نهائيات كأس العالم سنة 2011 في كولومبيا.

وصل أيضًا مع منتخب تحت 20 سنة إلى كأس آسيا للشباب عام 2010، وفي عام 2012 انضم إلى منتخب الشباب تحت 23 عامًا، ولعب 6 مباريات دولية.

في عام 2018 أصبح عطيف ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب السعودي الأول للمشاركة في مونديال كأس العالم في روسيا.

لعب عطيف 39 مباراة دولية، منها 37 مباراة لعب فيها كأساسي، ومبارتين لعب كبديل، وتم استبداله في 14 مباراة، ولعب 23 مباراة كاملة، وحصل على 4 بطاقات صفراء.

سجل عطيف هدفين دوليين، والأول في كأس آسيا للشباب على أوزباكستان، والثاني كان في بطولة اتحاد غرب آسيا عام 2012 أمام اليمن في المباراة التي أقيمت على ملعب علي صباح السالم في الكويت.

انضم عطيف مؤخرًا إلى المعسكر الإعدادي الذي أقيم في الفترة من 31 مايو وحتى 9 يونيو ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الإعدادي لبطولة كأس العالم 2022 في قطر.

أهم الأعمال

  • كأس خادم الحرمين الشريفين

  • الدوري السعودي

  • كأس ولي العهد السعودي

  • كأس آسيا

  • كأس العالم

  • كأس السوبر

  • دوري أبطال آسيا

جميع أخبار