• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ميلاد سري

    • اسم الشهرة

      ميلاد سري

    • اللقب

      نجمة الإغراء الأولى في العراق، نجمة الشاشة الأولى

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 فبراير 1976 (العمر 47 سنة)
      بغداد، العراق

    • الوفاة

      28 يوليو 2023
      بغداد، العراق

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون الجميلة

    • الجنسية

      العراق

    • بلد الإقامة

      العراق

    • أسماء الأولاد

      ليث

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1990 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

بدأت مجالها الفني من خلال الإعلانات ثم عملت كفنانة استعراضية لعدة سنوات وما لبثت أن بدأت مسيرتها الفنية كممثلة، إنها الفنانة العراقية ميلاد سري التي قدمت طوال مسيرتها الفنية أدوارًا هامة وجريئة والتي قاومت السرطان لعدة سنوات ثم توفيت بسببه، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي ميلاد سري؟

هي ممثلة وفنانة استعراضية عراقية ولدت في 1 فبراير عام 1976 في منطقة الكاظمية في العاصمة العراقية بغداد، ونشأت في أسرة مكونة من ثلاثة إخوة وأخت واحدة. عاشت ميلاد معظم حياتها في منطقة العطيفية في جانب الكرخ في بغداد، ودرست في مدارس العطيفية حتى المرحلة الثانوية.

كان والدها يعمل في الحزب الشيوعي، أما والدتها فقد كانت تعمل موظفة في وزارة الصحة. عاشت ميلاد طفولة صعبة إذ فقدت والدها عام 1988، واضطرت إلى البحث عن العمل الحر في سن صغير لكي تنفق على نفسها وتلبي احتياجاتها.

اشتركت ميلاد في العديد من بطولات المدارس الخاصة في مديريات التربية في العراق، وقد حصلت على مركز أول في ألعاب الساحة والميدان خلال إحدى سنوات دراستها. التحقت ميلاد بعدها بمعهد الفنون الجميلة قسم المسرح وتخرجت فيه، وقد بدأت مسيرتها الفنية كموديل إعلانات.

تزوجت الفنانة مرتين وأنجبت ابنًا واحدًا، وقد عانت لأكثر من 10 سنوات من مرض السرطان وشفيت منه ثم عاد لها المرض مرة أخرى وتوفيت بسببه.

عيشها في معهد دار الأيتام

روت الفنانة ميلاد سري تجربة صعبة في طفولتها، حيث قالت إنها عاشت في بيت عمتها مع شقيقتها لفترة بعد انفصال والديها، حيث تزوجت والدتها ولم ترعاها. وقد روت ميلاد أنها عاشت مع شقيقتها في دار أيتام ودرست في مدرسة داخلية، ولم تتمكن من العيش مع عائلة والدها رغم أنها كبيرة.

وقد قالت إنها تعرفت على والدتها وعمرها 12 عامًا، وقد كانت متلهفة لرؤية والدتها ولكنها صدمت عندما رأت والدتها وأخواتها من الأم. وقد قالت إنها عندما كانت في المدرسة الداخلية تعيش بعيدًا عن شقيقتها، وكثيرًا كانت تفتعل مشكلات حتى تتمكن من رؤية أختها الكبرى.

عاشت ميلاد لمدة 5 سنوات مع والدتها وزوج والدتها، وقد قالت إنها تعرضت للعنف خلال هذه الفترة، وهي فترة لا تحب أن تتذكرها، وقد تركت بيت والدتها ثم تزوجت.

حياتها الشخصية

تزوجت الفنان ميلاد سري 3 مرات، وقد تزوجت لأول مرة عام 1999 ورزقت بابنها الأول والوحيد ليث بعد عامين من الزواج. وقد تزوجت للمرة الثانية عام 2007 وانفصلت أيضًا عنه. ثم تزوجت مرة أخرى من رجل غير معروف.

ليث ابن ميلاد سري

أنجبت الفنانة ميلاد سري ابن واحد من زواجها الأول اسمه ليث الذي ولد عام 1992، وقد كان بينهما خلافات، وقد قالت إنها تبرت من ابنها وطردته، ويعمل ابنها ليث حاليًا في مجال التلحين.

وقد انتشرت شائعات أنها رفضت أن يكمل ابنها التعليم، ولكنها نفت هذا الأمر، وقالت إن والده هو من أخرجه من المدرسة في المرحلة المتوسطة وهي من أعادته إلى المدرسة 3 مرات لأن مدير المدرسة كان جارها، ثم في النهاية هو من قرر عدم إكمال دراسته.

وقد قالت إنها رفضت أن تدخل ابنها معهد الفنون الجميلة عن طريق الواسطة لأنه لا يملك شهادة ثانوية ورفضت أن تتوسط له. وقد قالت إنها لا تشعر بالذنب تجاه ابنها لأنها ربته جيدًا ولكنه صادق أصدقاء سيئون وقد طردته من البيت حتى يصبح رجل يعتمد على نفسه.

ميلاد سري ومرض السرطان

عانت الفنانة ميلاد سري من مرض السرطان مرتين، المرة الأولى تم تشخصيها بمرض سرطان الأذن الوسطى عام 2011، حيث ذهبت إلى الطبيب للكشف العادي واكتشف الطبيب كتلة في أذنها وتم تحليل هذه الكتلة واكتشف أنه مرض سرطاني.

وصرحت ميلاد أنها لم تتمكن من العلاج في العراق بسبب عدم تواجد الجهاز الذي يعالج هذا المرض في العراق، واضطرت إلى السفر إلى الخارج لإكمال رحلة علاجها. في عام 2018 عاد مرض السرطان مرة أخرى وبدأت معاناتها مع المرض من جديد، وقد توفيت بسبب هذا المرض عام 2023.

مسيرتها الفنية

بدأت الفنانة ميلاد سري مشوارها الفني كفتاة إعلانات وعارضة أزياء، وقد ظهرت في فيديو كليب مع الفنان العراقي عبد فلك. اتجهت بعدها للعمل في مجال الاستعراض وعملت في فرقة شهرزاد الاستعراضية.

عملت بعدها ميلاد كراقصة شرقية وقدمت عروض الأزياء كذلك، وقد عملت كراقصة شرقية مع العديد من العازفين والمطربين ورقصت في الحفلات والمناسبات والنوادي كما سافرت إلى عدة دول وقدمت حفلات رقص شرقي هناك مثل دبي وسوريا وقطر وغيرها.

في عام 1990 وبعد زواجها قررت ميلاد ترك مجال الرقص الشرقي والاستعراض واتجهت إلى التمثيل، وقد عملت في البداية كممثلة في المسرح عام 1995، عملت كممثلة في التلفزيون في نهاية التسعينات، وقد اتسمت أدوارها بالجرأة في كثير من الأحيان.

أعمالها الفنية

شاركت ميلاد سري في العديد من الأعمال الفنية الناجحة بداية من المسرح، وأول مسرحية قدمتها كان "عقود فرهود" عام 1995، وشاركت بعدها في مسرحيات ناجحة منها "شارع المرح"، و"جاي وجذب"، و"علينه ما علينه"، و"هم يضحك وهم يبجي"، و"الخانم والطبال"، و"ملعب المنافقين"، و"صوت وصورة"، و"هذه أمي"، و"ندى المطر"، و"نصب الحرية"، و"الجانب والطبال"، و"ولد النائب"، و"كوفي توب"، وآخر مسرحية قدمتها كانت عام 2021، وهي مسرحية "شريط كراب الأخير".

أما أعمالها في التلفزيون فقد شاركت في أول عمل تلفزيوني لها عام 1997 في مسلسل "للبيوت أسرار"، و"للمقتفي بأمر الله"، وشاركت بعدها في مسلسلات ناجحة منها "الوحاش"، و"مناوي باشا"، و"هذا هو الحب"، و"زمن حيران"، و"السرداب"، و"ضياع في حفر الباطن"، و"دولاب الدنيا"، و"حرائق الرماد"، و"تسجيل خروج"، و"بنج عام"، و"عائلة خارج السيطرة".

وفي السينما شاركت في عدد قليل من الأعمال السينمائية، أولها فيلم "الشوارع الخلفية"، و"انتهاك"، و"ابتسم مرة أخرى"، و"هجرة الطور". وقد حصلت على عدة جوائز منها أفضل ممثلة في العراق وأفضل ممثلة في عام 2016 عن دورها في مسرحية "العد التنازلي".

وفاتها

كان مرض ميلاد سري سببًا في ابتعادها عن الفن لفترات طويلة، وقد توفيت ميلاد في 29 يوليو عام 2023 عن عمر 47 عامًا بسبب مرض السرطان وقد نعتها نقابة المهن التمثيلية في العراق.

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل ممثلة في العراق عام 2011

  • فضل ممثلة لهذا العام عن دورها في مسرحية العد التنازلي عام 2016

  • تكريم في مهرجان السينما العراقية عام 2016

جميع أخبار