• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبير جلال الشرقاوي

    • اسم الشهرة

      عبير الشرقاوي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 مايو 1970 (العمر 53 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الأمريكية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      طارق المعداوي

    • أسماء الأولاد

      جلال

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1989 - 2010

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فاطمة بنت عبد الملك في المسلسل الشهير عمر بن عبد العزيز.. "عطية" في المسرحية الشهيرة عطية الإرهابية.."سوزي" في فيلم حلق حوش، إنها الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي التي حظيت ببداية فنية قوية خاصة أنها ابنة واحد من أشهر نجوم المسرح في مصر والعالم العربي.

ولكنها فجأة قررت أن ترتدي الحجاب وشاركت لفترة في أعمال دينية قبل أن تتوقف نهائيا. ورغم ابتعادها عن المجال إلا أنها تحرص على أن تشارك الجمهور بآرائها في الأحداث الفنية على الساحة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة عبير الشرقاوي وحياتها

ولدت عبير جلال الشرقاوي، في مصر يوم 24 مايو عام 1970، هي ابنة واحد من أهم المخرجين المسرحيين في مصر وهو الفنان الراحل جلال الشرقاوي. ورثت "عبير" حب الفن عن والدها خاصة أنه كان يأخذها معه وهي طفلة للمسرح.

التحقت "عبير" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ودرست المسرح، وبدأت مشوارها الفني قبل أن تنهي دراستها، بدأت مسيرتها الفنية في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، كانت البداية من خلال عدد من السهرات التلفزيونية.

وفي عام 1989 بدأ الجمهور يتعرف على "عبير" من خلال السهرة التلفزيونية قرص أسبرين. لفت جمالها وموهبتها الأنظار إليها وسريعا ما حصلت على أدوار البطولة. كانت أول بطولة لها هي مسرحية عطية الإرهابية التي عرضت 1992، وقدمت دور البطولة بدلا من الفنانة الراحلة سهير البابلي التي اعتزلت التمثيل في ذلك الوقت.

في التسعينات بدأت تتألق "عبير" في مسيرة فنية كبيرة، وشاركت في عدة أعمال مميزة ومن أشهرها فيلم حلق حوش مع النجم الراحل علاء ولي الدين وجسدت دور موظفة البنك التي تقرر أن تساعد العصابة.

وهي في بداية نجوميتها قررت "عبير" أن ترتدي النقاب وتبعد عن الفن وتتفرغ لأسرتها، أثار الأمر غضب والدها الراحل جلال الشرقاوي الذي غادر المنزل وأقسم أنه لن يعود إلا بعد أن تخلع النقاب، فقررت أن تستجيب لرغبة والدها وخلعت النقاب.

وأقنعها والدها أن تعود للتمثيل بالحجاب، فعادت وقدمت مسرحية الكوتش التي كان يخرجها والدها، وشاركت في عدة أعمال دينية بالحجاب حتى عام 2010. بعدها ابتعدت "عبير" عن المشاركة الفنية واكتفت باللقاءات الإعلامية أو إبداء رأيها على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما عن زوج عبير الشرقاوي وأولادها، فتزوجت لمرة واحدة فقط من طارق المعداوي والذي كان يعمل طبيباً نفسياً، وأنجبت منه ابنها الوحيد "جلال" وهو مصاب بكهرباء زائدة على المخ، وانتهت الزيجة بالطلاق الذي وصل للمحاكم.

خرجت الفنانة المعتزلة في لقاء لها وقالت إن زوجها السابق يرفض الإنفاق على علاج ابنه منذ اكتشاف المرض عام 2005، واتهمته أيضا محاولة قتل ابنهم لأنه لم يدفع تكاليف العلاج مما عرض حياة ابنهم جلال لخطر الموت.

فقام زوجها السابق برفع دعوى سب وقذف ضدها وكانت معرضة للحبس، إلا أنه في النهاية صدر حكماً ببراءتها.

مسيرتها الفنية

بدأت عبير الشرقاوي مشوارها الفني من خلال شاشة التلفزيون، فشاركت في مسلسل من دعاة الخير، المسلسل الإذاعي عبدالله المأمون، مسلسل عباد الرحمن، السهرة التلفزيونية صفحة من كتاب الحب، المسلسل الإذاعي سلامات يا عمدة، والسهرة التلفزيونية الفراشتان والنور.

وفي نفس الفترة شاركت في مسلسل الفارس الملثم، مسرحية الرحمة المهداة، مسلسل أزواج وزوجات، وفي عام 1989 قدمت السهرة التلفزيونية قرص أسبرين، وفي عام 1992 لعبت بطولة مسرحية عطية الإرهابية بعد اعتزال النجمة الراحلة سهير البابلي.

في العام التالي 1994 قدمت مسرحية الخديوي، وفي نفس العام تألقت في دور فاطمة بن عبد الملك في مسلسل عمر بن عبد العزيز مع النجم الراحل نور الشريف. كما شاركت في نفس العام في مسلسل السقوط في الهاوية.

في عام 1996 قدمت مسرحية قصة الحي الغربي، مسلسل بيت الجمالية. في عام 1997 تألقت في دور "ليلى" في السهرة التلفزيونية وفي الحياة حب آخر، كما جسدت دور "زبيدة بنت جعفر" في مسلسل هارون الرشيد.

وفي نفس العام تألقت في دور سوزي موظفة البنك في فيلم حلق حوش مع النجوم ليلى علوي، علاء ولي الدين، ومحمد هنيدي. كما شاركت في نفس العام في مسلسل أحلام الفجر الكاذب. وفي عام 1998 قدمت مسلسل من قصص الأنبياء. وفي عام 1999 قدمت مسلسل معاش مبكر ومسلسل لعبة كل يوم.

وفي نفس العام قدمت مسلسل قلعة الكبش، مسلسل عاصفة لا تموت. وفي عام 2000 قدمت المسلسل الإذاعي كلمني عن بكرة. وفي عام 2001 قدمت مسلسل نهر العطار. وفي عام 2004 تعاونت مع والدها الفنان جلال الشرقاوي في مسلسل أشرار وطيبين والذي ضم عدد من النجوم ومن أبرزهم هدى سلطان، ومحمد رياض.

في عام 2007 شاركت في مسلسل الإمام الشافعي. وفي عام 2010 شاركت لآخر مرة على الشاشة من خلال مسلسل مش ألف ليلة وليلة مع الفنان أشرف عبد الباقي، وفي نفس العام شاركت في المسلسل الإذاعي الإمام الشافعي.

أبرز المعلومات عن عبير الشرقاوي

أصيب عبير الشرقاوي بعاهة مستديمة في يدها بعد إجرائها جراحة فاشلة في يدها اليسرى بأحد مراكز التجميل في عام 2010، ورفعت "عبير" دعوى قضائية ضد المركز والطبيب، وصدر الحكم بإغلاق المركز وحبس مالكه لمدة عام مع الشغل، كما صدر حكم بالحبس أيضا ضد مدير المركز.

نشرت "عبير" منشور في عام 2019 روت فيه كيف تعرضت للنصب من قبل الفنان محمد سعد وهو في بداية حياته وكيف استولى منها على ألفي جنيه بحجة مرض والديه واشترى بالمبلغ بعدها سيارة فولكس فاجن، وقالت إنها بعد فترة استطاعت أن تحصل على المبلغ على دفعات 200 جنيه كل شهر من راتبه.

قالت عبير إنه بعد خصم أول 200 جنيه من راتب محمد سعد اعتدى عليها بالضرب وأفقدها الوعي ولا تزال آثار الضربة موجودة.

بعد أن تسبب منشور "عبير" في حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي قامت بحذف المنشور واكتفت بكتابة "الطيب أحسن".

تعرضت عبير الشرقاوي لحالة من الهجوم بعد تداول تصريحات منسوبة لها بأن الفن حرام، وخرجت لتؤكد أنها ليست "مفتية" لكي تحرم وتحلل، وأنها ترى أن الفن رسالة سامية، حتى لو انتقدت بعض الأعمال التي بها معاصي، وأكدت في منشورها أن والدها لم يجبرها على شيء كما أشيع.

هاجمت عبير عدة أعمال ومن أشهرها مسلسل بطلوع الروح الذي قدمته الفنانة إلهام شاهين والفنانة منة شلبي. كما هاجمت مسلسل الضاحك الباكي بسبب ظهور الفنانة فردوس عبد الحميد وهي أم لطفل رضيع وقالت إن المخرج محمد فاضل يستهزأ بالجمهور.

أهم الأعمال

  • فيلم حلق حوش.

  • مسرحية عطية الإرهابية.

  • مسلسل عمر بن عبد العزيز.

  • مسلسل هارون الرشيد.

جميع أخبار