وفاة المخرج جلال الشرقاوي إثر إصابته بفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 فبراير 2022
وفاة المخرج جلال الشرقاوي إثر إصابته بفيروس كورونا

أعلنت الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي، وفاة والدها المخرج الكبير جلال الشرقاوي، قبل قليل، عن عمر ناهز 88 عاماً. وذلك إثر إصابته بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

وفاة المخرج جلال الشرقاوي بعد إصابته بفيروس كورونا

كتبت عبير الشرقاوي، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك: "إنا لله وإنا إليه راجعون بابا في ذمة الله".

وصاحبت النبأ بدعاء قالت خلاله: "اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه".

يُذكر أن تامر الشرقاوي نجل الفنان جلال الشرقاوي كان قد أعلن منذ ساعات إن والده تعرض لانتكاسة كبيرة في حالته الصحية، بعد أن كانت حالته مستقرة في الفترة الأخيرة.

خلال تصريحات صحفية قال نجل جلال الشرقاوي: "لا أحد يعلم سبب الانتكاسة التي حدثت لوالدي، وتفاجأنا بها بعد أن كنا مطمئنين باستقرار الحالة، أرجوكم الدعاء لوالدي".

كان تامر الشرقاوي قد كشف منذ أسابيع، عن إصابة والده بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وقد نُقل إلى المستشفى منذ أكثر من 9 أيام وتم نقله لغرفة العناية المركزة.

عن إصابة جلال الشرقاوي بكورونا قال نجله: "والدي اتنقل له الفيروس وبدأ بكحة وحرارة وتواصلنا مع الطبيب الخاص وتم نقله بعد انخفاض مستوى الأكسجين". وأضاف خلال تصريحات إعلامية، أن والده نُقلت له العدوى من أفراد الأسرة، متابعا: "إحنا مكناش عايزين نقول لحد ولكن البيت كله كان عنده كورونا وإحنا 5 أفراد في البيت كان عندنا كورونا". موضحاً حينها أن والده قد عانى من نقص الأكسجين وانخفض إلى أقل من 80، ولكنه كان قد بدأ في التحسن والحالة أصبحت متوسطة الخطورة.

مسيرة المخرج المصري جلال الشرقاوي

المخرج المصري جلال الشرقاوي من مواليد 14 يونيو 1934 في محافظة دمياط. حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958.

قدّم الشرقاوي أعمالا هامة مع عدد كبير من المخرجين الإذاعيين، وفي عام 1959 سافر في بعثة إلي موسكو وباريس وحصل على دبلوم إخراج من معهد جوليان برتو للدراما في فرنسا، ودبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية، وبعد عودته عمل في مجال التدريس في أكاديمية الفنون.

عمل في أول حياته مدرساً للعلوم وشغل خلال مشواره الفني عدة وظائف منها: مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية أكتوبر 1962، مدير مسرح توفيق الحكيم 1967، أستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية ورئيس قسم التمثيل والإخراج 1975، عميد المعهد العالى للفنون المسرحية عامي 1975 و 1979، أستاذ متفرغ بالمعهد منذ عام 2006.

يُعتبر الشرقاوي رائداً من رواد المسرح السياسي فى مصر والعالم العربي وقد تعرّض خلال أعماله لأهم الأحداث التاريخية، كما شارك في بعض من الأعمال الدرامية التلفزيونية مثل: "ملحمة الحب"، "المفسدون في الأرض". بالإضافة إلى عدد من الأفلام السينمائية، منها: "موعد مع القدر"،"خلي بالك من عقلك".

حصل خلال مشواره على عدة ميداليات وشهادات تقدير منها ميدالية من "المركز الكاثوليكى المصرى"، وميدالية (المسرح التجريبي) وجائزة الدولة التقديرية فى الفنون من مصر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة