في بداية 2023.. تراجع أسعار النفط لأقل من 75 دولاراً

زيادة التحذيرات من حدوث ركود اقتصادي وإعادة فتح الصين لأسواقها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 يناير 2023
في بداية 2023.. تراجع أسعار النفط لأقل من 75 دولاراً

ساءت البداية القاسية للنفط لهذا العام مع ظهور توقعات الطلب المتدهورة، مدعومة بصراعات الصين على المدى القريب مع فيروس كورونا، الطقس الشتوي المعتدل وتعطل مصافي التكرير الأمريكية.

هبوط أسعار النفط

وهبط غرب تكساس الوسيط 3.5% إلى أقل من 75 دولاراً للبرميل بعد أن سجل انخفاضاً بنسبة 4.2% يوم الثلاثاء، وهو أكبر انخفاض منذ نوفمبر 2023. وانخفض خام برنت، وهو المعيار العالمي، إلى ما دون 80 دولاراً يوم الأربعاء.

تسبب ارتفاع حصيلة الوفيات في الصين في أعقاب التخفيف السريع لقيود الفيروسات على عدد ساحق من محارق الجثث، وهناك تحذيرات من وقوع المزيد من الضحايا في العام القمري الجديد.

في غضون ذلك، تعمل درجات الحرارة فوق المتوسط ​​في الولايات المتحدة وأوروبا على تخفيف المخاوف من أزمة الطاقة.

تركت المستويات المتضائلة للفائدة المفتوحة للنفط الخام مفتوحاً لتقلبات حادة في الأشهر الأخيرة، ولم تفعل المحاولة الفاشلة للاختراق فوق المتوسط ​​المتحرك لـ 50 يوماً هذا الأسبوع الكثير لتحسين الصورة الفنية.

انخفاض تدفقات النفط لأدنى مستوياتها

في حين أدت العقوبات المفروضة على موسكو بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا إلى انخفاض تدفقات النفط إلى أدنى مستوياتها في عام 2022 أواخر الشهر الماضي، فإن هذا لم يريح المضاربين حتى الآن هذا العام.

يجب أن يصبح تأثير التجميد قبل عيد الميلاد الذي أعاق قدرة المصفاة في بعض أجزاء الولايات المتحدة أكثر وضوحاً في بيانات المخزون هذا الأسبوع، مع صدور أرقام معهد البترول الأمريكي الممول من الصناعة في وقت لاحق.

على المدى القصير، أدى ذلك إلى خفض قدرة معالجة النفط الخام في أمريكا الشمالية، كما أنه يؤثر على الأسعار.

وقالت أمريتا سين، كبيرة محللي النفط في شركة استشارات الطاقة إنرجي أسبكتس المحدودة، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ: «لقد رأينا حالات التجميد الكبيرة هذه في الولايات المتحدة، وهذا يعني أن توازن الخام قد ضعف بالفعل»، في إشارة إلى إغلاق مصفاة التكرير الأمريكية بسبب الطقس البارد.

وتابعت سين أن التحذيرات من حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وأن حالات الإصابة بالفيروسات المتزايدة في الصين لا تزال تلقي بظلالها على توقعات الطلب، ولكن على المدى الطويل، يجب أن يثبت إعادة فتح الصين مزيداً من التفاؤل للأسواق.

وقالت: «الناس يستخفون بإعادة فتح الصين والتأثير المضاعف على الطلب. أخبار سيئة للتضخم، لكنها بالتأكيد شيء يجب الانتباه إليه».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة