انخفاض أسعار النفط إلى ما دون 80 دولاراً للمرة الأولى منذ يناير

انخفاض مخزونات النفط العالمية بمقدار 200 ألف برميل يومياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 ديسمبر 2022
انخفاض أسعار النفط إلى ما دون 80 دولاراً للمرة الأولى منذ يناير

تراجعت أسعار النفط العالمية إلى ما دون 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ يناير، بفعل المخاوف المستمرة من الركود وارتفاع أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم.

هبوط أسعار النفط لرقم قياسي

بعد أن بدأ الأسبوع في المنطقة الإيجابية، تداول خام برنت، المؤشر القياسي لثلثي النفط العالمي، منخفضاً 0.13% عند 79 دولاراً للبرميل الواحد، وانخفض غرب تكساس الوسيط، المقياس الذي يتتبع الخام الأمريكي، 0.34% إلى 74 دولاراً للبرميل.

وقال إدوارد مويا، محلل السوق البارز في أواندا، «تراجعت أسعار النفط الخام حيث هيمنت مخاوف الركود على العناوين الرئيسية وفقد سوق النفط قوتها». وأضاف: «يبدو أنه حدث بسرعة ولكن توقعات الطلب على النفط الخام تتدهور لأننا في تباطؤ في الأساس في جميع الاقتصادات الرئيسية. يبدو أن الإمدادات وفيرة على المدى القريب وهذا جعل الجميع يتردد فيما كان من أسهل الصفقات في العام».

كان ارتفع خام برنت بأكثر من 3% في التعاملات يوم الاثنين بعد أن قرر تحالف أوبك بلس منتجاً تمديد سياسة إنتاج النفط ودخلت العقوبات الأوروبية على الخام الروسي حيز التنفيذ في نفس اليوم.

انخفاض مخزونات النفط العالمية

على نحو منفصل، قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء في تقريرها عن توقعات الطاقة قصيرة الأجل إنها تتوقع انخفاض مخزونات النفط العالمية بمقدار 200 ألف برميل يومياً في النصف الأول من عام 2023 قبل أن ترتفع بنحو 700 ألف برميل يومياً في النصف الثاني من العام المقبل.

تترك توقعات إدارة معلومات الطاقة مخزونات النفط العالمية أعلى في نهاية عام 2023، أكثر من تقديراتها السابقة في نوفمبر، وتتوقع الآن أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 92 دولاراً للبرميل في عام 2023، أي أقل بثلاثة دولارات من تقديراتها الشهر الماضي.

توقعت إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ إنتاج النفط الخام المحلي في الولايات المتحدة لعام 2022 نحو 11.87 مليون برميل يومياً، وأن يبلغ إنتاج 2023 نحو 12.34 مليون برميل يومياً.

قال معهد التمويل الدولي في تقرير هذا الشهر إنه من المتوقع أن يكون النمو الاقتصادي العالمي ضعيفاً كما كان في عام 2009 - خلال الأزمة المالية - نتيجة للصراع في أوكرانيا وتأثيره على الاقتصاد العالمي.

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 1.5% العام المقبل، مقارنة بـ 0.6% في عام 2009، حسبما ذكر معهد التمويل الدولي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة