فيديو: اختراع سعودي للإنقاذ من السقوط في الآبار خلال دقائق معدودة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
فيديو: اختراع سعودي للإنقاذ من السقوط في الآبار خلال دقائق معدودة

بعد أن تأثر العالم كله بمأساة الطفل ريان، الذي توفي مؤخراً بعد سقوطه في بئر في المغرب لمدة 5 أيام، أعلن مبتكر سعودي عن تفاصيل اختراعه الجديد للإنقاذ من السقوط في الآبار الارتوازية.

مخترع سعودي يبتكر جهازاً للإنقاذ من السقوط في الآبار خلال دقائق معدودة

حيث كشف المخترع السعودي عبدالعزيز جلخف عن تفاصيل اختراع جديد قام بتنفيذه، والذي بإمكانه إنقاذ الناس من السقوط في الآبار خلال دقائق قليلة، مقارنة بعمليات الإنقاذ التقليدية التي تأخذ عادة وقتاً طويلاً.

وفي مقابلة له مع برنامج الراصد، تحدث المبتكر السعودي عن اختراعه الجديد، حيث قال إن الجهاز يمكنه انتشال الشخص من السقوط في الآبار الارتوازية خلال 9 دقائق فقط، فيما تتطلب عملية تحضير الجهاز بالكامل نحو 13 دقيقة فحسب.

وأوضح عبدالعزيز جلخف بقوله إن: "تجهيز الجهاز بالكامل للعمل يحتاج إلى 13 دقيقة، وعملية الإنقاذ الفعلي، وأنا مثلت الفكرة في بئر بعمق 30 متراً، وتمت عملية الانتشال خلال 9 دقائق".

وأشار إلى أن جهازه المبتكر خضع للتجربة العملية، حيث قام بتجربته بنجاح في عملية إنقاذ فعلي لدمية يصل وزنها إلى 30 كيلوغراماً، والتي سقطت على عمق 30 متراً، لافتاً إلى أنه أجرى هذه التجربة لمدة شهر ونصف تقريباً.

ونوه المخترع السعودي إلى أن كل بئر له وضع محدد وطبيعته الخاصة، والتي تحدد مدة الإنقاذ، مشيراً إلى أنه في المجمل، فإن جهازه يساعد على تنفيذ عملية الإنقاذ خلال دقائق معدودة، مقارنة بعمليات الإنقاذ العادية، التي قد تتجاوز الساعات وربما الأيام.

جدير بالذكر أن الآبار الارتوازية هي تلك الآبار التي تنفجر منها المياه بشكل تلقائي، وذلك من خلال تسرب مياه الأمطار إلى باطن الأرض عبر الفجوات الأرضية.

وأوضحت تقارير محلية أن المياه تتجمع بشكل مضغوط في طبقات الأرض، وفي حال تبين أن تسرب المياه بين طبقتين قد إنحصر بينهما، فلا تستطيع المياه وقتها الصعود أو الهبوط لأنها محصور بينهما، حيث أن هاتين الطبقتين لا تنفذان المياه إطلاقاً، فيؤدي هذا إلى تراكم المياه على أبعاد شاسعة من البحيرة التي تسربت منها المياه.

وإذا حاول الإنسان أن يقوم بثقب أي جهة من جهات تلك الطبقة، وفي حال تصادف أن المياه متجمعة أسفلها، فتنفجر المياه منها وقتها، وتنبع إلى الأعلى بعدة أمتار، بقدر سطح البحيرة التي نشأت منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة