السعودية تتصدر الدول العربية في مؤشر براءات الاختراع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 27 فبراير 2022
السعودية تتصدر الدول العربية في مؤشر براءات الاختراع

تمكنت المملكة العربية السعودية من التفوق على الدول العربية في مؤشر براءات الاختراع لتتربع على الصدارة خلال عام 2021.

واستطاعت المملكة العربية السعودية أن تحتل صدارة الدول العربية، كما جاءت في المرتبة الـ25 عالمياً بين أهم دول العالم في تسجيل براءات الاختراع.

واستطاعت المملكة العربية السعودية أن تتفوق على دولة البرازيل التي جاءت في المركز رقم 27، ودولة جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الـ35، وتشيلي في المرتبة الـ37 وتايلاند التي احتلت المركز الـ38 في قائمة مسجلي براءات الاختراع.

وكشف تقرير منظمة الأمم المتحدة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" أن العالم تمكن من تسجيل 277500 براءة اختراع دولية خلال عام 2021 وهو ما حطم الرقم القياسي لتسجيل براءات الاختراع خلال السنوات السابقة وبزيادة قدرها 0.9% عن عام 2020.

وأظهر التقرير أن الجامعات الناشئة أنتجت تقليديا عدداً أقل من براءات الاختراع خلال العام الماضي وذلك بسبب عدة عوامل مختلفة من بينها المستويات المنخفضة للتمويل العام، بالإضافة إلى محدودية التعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية خلال العام الماضي.

فيما أوضحت التقارير أن مؤسسات التعليم العالي ساهمت بطرق مختلفة في جهود الدولة في مجالات البحث والابتكار في الاقتصادات المتقدمة، من حيث عدد براءات الاختراع المودعة.

ويذكر التقرير أن المملكة العربية السعودية تعتبر مثالاً جيداً للدول التي يعمل فيها التعليم العالي في إطار علاقة تكافلية متطورة مع الأعمال التجارية.

واستطاعت السعودية أن تحتل مكانة متقدمة في أحدث تصنيف يغطي عام 2020، وهو ما جعل العالم يضع السعودية كأحد الاقتصادات الناشئة الرائدة في القائمة.

وتمكنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن احتلال المرتبة الـ 14 عالمياً، وهو ما وضعها كثاني أعلى جامعة من حيث التصنيف خارج الولايات المتحدة، بعد جامعة تسينغهوا الصينية التي جاءت في المرتبة التاسعة، وخلال التصنيف، ظهرت جامعة الملك عبد العزيز في المرتبة 33 عالمياً كذلك.

وتنوعت براءات الاختراع السعودية المسجلة ما بين قطاعات الرعاية الصحية والصناعة التنموية والتنمية الموارد الطبيعية وكذلك الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات.

وجاءت توزيع الـ71 براءة اختراع كالتالي: 27 براءة اختراع في قطاع الرعاية الصحية، و22 براءة اختراع في الصناعات التنموية، و18 براءة اختراع في تنمية الموارد الطبيعية، و4 براءات اختراع في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات.

واستطاعت الجامعات السعودية أن تحقق تعاوناً مثمراً مع مؤسسات التعليم العالي في المملكة في مجالات الصناعة وقضايا الملكية الفكرية كذلك.

الجدير بالذكر أن الصين تمكنت من التفوق لمرة جديدة على الولايات المتحدة الأمريكية في تسجيل براءات الاختراع العالمية لتواصل التفوق الذي حققته في عام 2019.

فيما تركزت براءات الاختراع خلال عام 2021 بصورة كبيرة على مجال تكنولوجيا الكمبيوتر وبنسبة تقترب من 10%، ثم تأتي الاتصالات الرقمية في المرتبة الثانية والتكنولوجيا الطبية في المركز الثالث.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة