فيديو: عملية جراحية عن بعد لموزة باستخدام تقنية الـ 5G

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
فيديو: عملية جراحية عن بعد لموزة باستخدام تقنية الـ 5G

أعاد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي التداول على نطاق واسع، مقطع فيديو نُشر قبل نحو عامين، والذي وثق إجراء عملية جراحية تتم عن بعد آلاف الكيلومترات، باستخدام تقنيات الجيل الخامس من الاتصالات 5G.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية وقتها، فإن هذه العملية أجريت في مختبر في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما كان الطبيب الذي أجراها موجوداً في العاصمة البريطانية لندن، وتم إجراءها على ثمرة موز.

وبفضل تقنيات شبكة الجيل الخامس، تمكن الطبيب في لندن من السيطرة بدقة على أدوات الجراحة، وكأنه موجود فعلياً في غرفة العمليات في كاليفورنيا.

وفي مقطع الفيديو الذي أعيد تداوله مجدداً، بدأ الطبيب في تقشير الموزة باستخدام ريموت كنترول متحكم عن بعد، وتمكن من فتحها ثم إغلاقها بعدها بمنتهى الدقة، وكأنه يجري العملية بيديه وليس عن بعد.

وأشارت التقارير إلى أن العملية الجراحية شارك فيها فريقان طبيان، تفصلهم مسافة تبلغ حوالي 14 ألف كيلومتر، ويرتبطان من خلال جهاز فيديو وخطاً سريعاً من الألياف البصرية.

ولفتت إلى أن التأخير الزمني بين حركة الجراحين وعودة صورة الفيديو المعروضة على الشاشة، قد بلغ أقل من خمس الثانية، فيما يقدر الفارق الزمني المقبول في مثل هذه الحالات، بثلث الثانية.

واعتبرت التقارير وقتها هذه التجربة بأنها خطوة أولى مهمة، تفتح الباب أمام المزيد من الفرص لإجراء عمليات جراحية عن بعد أكثر تعقيداً، مما قد يكون له فائدة كبيرة مستقبلاً للمرضى الذين لا يمكنهم السفر لخارج بلادهم من أجل العلاج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة