تقنية جديدة تسمح للروبوت الجراح بنقل الأحاسيس اللمسية

علماء روس يطورون تقنية جديدة تسمح للروبوت الجراح بنقل الأحاسيس اللمسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يونيو 2023
تقنية جديدة تسمح للروبوت الجراح بنقل الأحساسيس اللمسية

قام فريق من العلماء والخبراء في شركة نيروسبوتنيك الروسية، بتدريب الجراحين من الروبوتات، على نقل الأحاسيس اللمسية، في خطوة هدفها أن تسمح تلك التكنولوجيا الحديثة بإجراء عمليات جراحية عن بعد بكفاءة أكبر.

علماء روس يطورون تقنية جديدة تسمح للروبوت الجراح بنقل الأحاسيس اللمسية

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فمن خلال هذه التقنيات المتطورة، سيتمكن الطبيب من أي مكان في العالم، من الشعور باهتزازات ومقاومة تحدث أثناء اتصال القسطرة الطبية بأنسجة المريض، والتي ستكون مماثلة لتلك التي تحدث في حال كان الطبيب يحمل الأداة بنفسه.

وأوضحت التقارير أن هذه التكنولوجيا أصبحت متاحة، وذلك بفضل تركيب مستشعرات خاصة في نهايات أجهزة طبية يستخدمها الروبوت الجراح، والتي تسمح بقياس المقاومة، مشيرة إلى أن المعلومات ذات الصلة يتم إرسالها إلى وحدات التحكم، والتي تكون في يد الطبيب.

ونوهت التقارير إلى أن هذه التقنيات يتم تطويرها خصيصاً لنظام طبي جديد، والذي يتضمن مجموعة من الاجهزة والبرمجيات الخاصة بإجراء العمليات الجراحية على الأوعية والدماغ والقلب.

ولفتت إلى أنه في هذا النظام المتطور، يقوم الروبوت الجراح بإجراء التدخل الجراحي عن طريق تنفيذ هذه الخطوات: يتم الوصول إلى الأعضاء من خلال ثقب صغير في منطقة الفخذ، حيث يتم بعدها إدخال قسطرة، ثم يتم بعد ذلك التغلغل في العضو الضروري وإجراء العلاج هناك.

وأضافت التقارير أن هذا النظام الطبي الجديد يمكنه المساعدة في تقليل صدمة العملية ووقت الشفاء الذي يحتاجه المريض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة