فيديو كارثة مروعة في ساحة للتفحيط بالسعودية!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2016
فيديو كارثة مروعة في ساحة للتفحيط بالسعودية!

استمرارا لمسلسل الحوادث الناجمة عن التفحيط في المملكة العربية السعودية، لقي شاب مصرعه أثناء مشاهدته لإحدى السيارات خلال قيام قائدها بالتفحيط.

وانتشر مقطع الفيديو على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وظهر خلاله تعرض شاب للدهس في إحدى ساحات التفحيط بحفر الباطن أثناء مشاهدته جولة التفحيط، بعد اختلال عجلة القيادة في يد السائق واصطدام مؤخرة السيارة به بشدة.

وطالب سكان محافظة حفر الباطن، من المسؤولين سرعة التدخل للقضاء على هذه الممارسات التي أصبحت ظاهرة منتشرة في المحافظة، والتي راح ضحيتها عدد من الشباب المتهور.

وأظهرت الإحصاءات أن عدد المصابين سنوياً نتيجة الحوادث المرورية في السعودية، ومن بينها التفحيط، بلغ نحو 40 ألفا، 30 في المئة منها إعاقات دائمة، أي ما يعادل 35 معوقا يوميا، و1000 معوق شهريا، فيما يخسر الاقتصاد السعودي، بحسب الدراسات ما يقارب 21 مليار ريال سنويا، تتوزع بين الرعاية الصحية والتعويضات الطبية وفقدان عناصر منتجة، وساعات عمل وقوى عاملة، ناهيك عن المعاناة الاجتماعية والاقتصادية لذوي المعوقين.

وأكد المقدم طارق بن حمود الربيعان، رئيس قسم البحث والتحري بمرور الرياض، أن عدد الموقوفين في قضايا مرورية خاصة بالتفحيط بلغ في شهر واحد 123 موقوفاً، تتراوح مدة عقوباتهم بين خمسة أيام وسنة ونصف.

وتصنف عقوبات مرتكبي جريمة التفحيط على ثلاث مراحل: من يقوم بالتفحيط لأول مرة، تحجز مركبته لمدة شهر مع غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال، والسجن لمدة لا تزيد عن 6 أشهر، وفي المرة الثانية تحجز المركبة لمدة 3 أشهر مع غرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال، وسجن المفحط لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنة، وفي المرة الثالثة يسجن من قام بجريمة التفحيط مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وتغريمه 40 ألف ريال، إضافة إلى مصادرة المركبة المفحط بها أو إلزام المفحط دفع قيمتها إذا كانت ليست ملكه، ولا تسري عقوبتا الحجز والمصادرة في المرة الأولى والثانية إذا كان المفحط لا يملك المركبة.

والتفحيط عبارة عن مجموعة حركات يقوم بها قائد السيارة وهو جعل السيارة تنزلق مع التحكم فيها، بأن يكون اتجاه العجلة الأمامية مخالفا للاتجاه الفعلى الذي تسير فيه السيارة وفي نفس الوقت تكون تحت سيطرة القائد ولكن في كثير من الأحيان تقع حوادث مروعة جراء فقدان التحكم في عجلة القيادة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة