إلغاء المرحلة الثانوية السنوية في السعودية!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2016
إلغاء المرحلة الثانوية السنوية في السعودية!

قررت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية إلغاء المرحلة الثانوية السنوية بنهاية العام الدراسي الحالي.

وقال الدكتور محمد بن عطية الحارثي، وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية: "إن مرحلة العمل على تطبيق النظام الثانوي السنوي، الذي يحل محل النظام الثانوي الفصلي، تنتهي بنهاية العام الدراسي الحالي".

وأضاف الحارثي "إحلال النظام الفصلي جرى تدريجياً مكان النظام الثانوي السنوي خلال العامين الماضيين، وسيطبق بشكل كامل في المرحلة الثانوية، بدءاً من العام الدراسي المقبل، وتكتمل المرحلة الأخيرة بالصف الثالث الثانوي العام الدراسي المقبل، مع الإبقاء على نظام المقررات في المدارس التي تطبق نظام المقررات".

وأكد أنه لن يجري طباعة كتب النظام السنوي المطبق سابقاً في أي من صفوف المرحلة الثانوية العام الدراسي القادم، وإنما ستطبع كتب النظام الثانوي الفصلي الذي تعمل وكالة المناهج والبرامج حالياً على إعدادها.

وأشار إلى أنه سيتم إنهاء إجراءات طباعة كتب نظام المقررات الثانوي التي تطبق في المدارس الثانوية المحددة سلفاً إلى جانب النظام الفصلي.

وتمكنت وزارة التعليم خلال السنتين الماضيتين من إعداد الوثيقة المرجعية للمشروع والخطط الدراسية وتوفير الكتب المدرسية للنظام الجديد بهدف تطبيقه بصورة كاملة، إضافة إلى إعداد لائحة التقويم وتطوير نظام نور الخاص بنظام التعليم الفصلي وإعداد الأدلة التعريفية لكل أطراف العملية التعليمية «معلمين، طلاب، أولياء أمور».

وتم تنفيذ برامج تدريبية لأكثر من 600 مدرب مركزي من جميع إدارات التربية والتعليم وعملت الوزارة على تصميم مشروع النظام الفصلي حتى يحل تدريجيا محل النظام السنوي ليكون ذلك متمما لخطوات تطوير مراحل التعليم المختلفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة