صور: ساحة جامع الفنا في المغرب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016
صور: ساحة جامع الفنا في المغرب

تقع ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش بالمغرب، وتعتبر فضاءً شعبياً للفرجة والترفيه للسكان المحليين والسياح أيضاً، وتعتبر هذه الساحة القلب النابض لمدينة مراكش.

وتتميز الساحة بالعروض المشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص والموسيقيين والراقصين والفلكيين والعرافين والفكاهيين والواشمات ومخضبات الحناء، بالإضافة لمظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء إدراج هذه الساحة في قائمة التراث اللامادي الإنساني التي أعلنتها منظمة اليونيسكو عام 2001.

وعلى مر العصور استعرض الملوك جيوشهم في الساحة وانطلقت كتائبهم لمعارك التوحيد وحروب السيادة، واستمدت اسمها في العصر السعدي من فَناء مشروع المسجد الأكبر الأعظم بحي روض الزيتون جوار عصر العاهل المغربي في القرن السادس عشر الميلادي.

تأخذ الساحة مساحة أسفلتية كبيرة وتحيط بها الدكاكين والفنادق والمقاهي والدروب، وتستقطب سنويا ملايين الزوار ويعتبر من روادها مشاهير الفن العالمي من السينمائيين والمغنيين والرسامين والمصورين، كما ولع بها سياسيون ومثقفون ومفكرون ورؤساء دول.

بنيت ساحة الفنا في عهد الدولة المرابطية خلال القرن الخامس الهجري، ومن أجمل الأوقات التي قد ترى فيها شكل الساحة عندما يحل الليل وتتلألأ الساحة بالفوانيس التقليدية التي تبدو من سطوح المقاهي المطلة خلف دخان المشويات من اللحوم والنقانق في المطاعم الشعبية في الهواء الطلق.
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة